سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011

حال قسم النسائية والتوليد في مشفى الطبقة الوطني!!!

 تقرير/ مصطفى الخليل –

روناهي/ الطبقةـ افتتاح قسم النسائية والتوليد في مشفى الطبقة الوطني يساهم بشكل كبير في تخفيف العبء عن المواطنين، فكيف ذلك؟؟!!
قسم النسائية والتوليد من أولى الأقسام التي قامت لجنة الصحة بافتتاحها في المشفى لتقديم الخدمات الطبية لنساء المنطقة، للتقليل من تحمل المواطن أعباء ومصاريف المشافي الخاصة والتي تكلف بحدود 35ألف ل.س للولادة الطبيعية، والعملية القيصرية حوالي 75ألف ل.س حيث يقدم القسم الخدمات الطبية للنساء على مدار 24ساعة.
وحسب إحصائيات لجنة الصحة فقد بلغ عدد الولادات الطبيعية 400حالة، أما عمليات القيصرية 84عملية خلال الشهر الفائت، بالإضافة إلى العيادة للمعاينة التي تقدم العلاج للنساء.
الخدمات مجانية بشكل كامل
وللاطلاع أكثر على عمل قسم النسائية والتوليد في مشفى الطبقة الوطني؛ كان لصحيفة روناهي لقاءً مع الرئيسة المشتركة للجنة الصحة في الإدارة المدنية الديمقراطية لمنطقة الطبقة نورس ابراهيم، والتي أكدت أن لقسم النسائية والتوليد في المشفى الوطني أهمية ودور كبير في المنطقة وخاصةً أنه يقدم الخدمات مجانية بشكلٍ كامل، ويوفر المصاريف المادية على المواطن في المشافي الخاصة والتي تعتبر نسبتها كبيرة، حيث تبلغ تكلفة العملية القيصرية في المشفى الخاصة أكثر من 75ألف ل.س والولادة الطبيعية 35ألف ل.س، وتقدم الخدمات الطبية للنساء الحوامل لأن المنطقة بحاجة لدعم كبير للقطاع الصحي، وتوفير الخدمة الطبية بالشكل الأمثل حسب قولها.
يضم القسم كادر خاص بالتوليد
 وأشارت نورس إلى أن قسم النسائية والتوليد في المشفى يضم 7 أخصائيين و23 قابلة و10ممرضات، بالإضافة إلى العاملات بالقسم، 18سرير وغرفة عمليات الجراحة النسائية، وتابعت قائلةً: “تجرى في هذا القسم بالإضافة إلى عملية القيصرية عمليات أخرى مثل التجريف والاستئصال في حالات الإسعاف مثل استئصال الرحم، وغرفة مخاض للتوليد الطبيعي، ويستقبل القسم الحالات الإسعافية على مدار 24 ساعة، ويوجد أيضاً عيادة معاينة نسائية تضم جهاز تصوير إيكو يعمل على مدار 24ساعة، ويستقبل كافة الحالات الواردة سواءً قريبة أو بعيدة عن منطقة الطبقة”.
400حالة من الولادات الطبيعية في القسم
وقد ذكرت نورس خلال اللقاء بالقول: “إحصائيات القسم لهذا الشهر هي كالتالي: بلغت الولادات الطبيعية حوالي 400حالة و84عملية قيصرية، وفي العادة تكون هناك عدد كبير من العمليات القيصرية، ولكن هذا الشهر كان الولادات الطبيعية أكثر من العمليات القيصرية”.
ونوهت نورس إلى الصعوبات التي يواجها القسم بالقول: “من الصعوبات التي تواجهنا في هذا القسم؛ عدم وجود طبيب اختصاص ملتزم بشكلٍ دائم بالقسم، وعدم وجود طبيب مقيم في المنطقة ليكون متواجد في القسم على مدار 24ساعة”.
واختتمت نورس قائلةً: “القسم يعمل بشكلٍ جيد، ونعمل على تطويره، والدواء متوفر بشكلٍ شبه كامل في القسم”.