سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011

جيهان عامر: “حتى الآن لم تقدم أي منظمة إنسانية مساعدات طبية لمخيم واشو كاني لمواجهة كورونا”

ناشدت الإدارية بقسم الصحة في الهلال الأحمر الكردي جيهان عامر في مخيم واشو كاني المنظمات الإنسانية والصحة العالمية بتقديم المساعدة لهم لمنع ظهور وانتشار فايروس كورونا, وأيضاً ناشدت المهجرين بالبقاء في منازلهم لحماية أنفسهم وأطفالهم من الوباء.
مخيم واشو كاني مثل غيره من مخيمات المهجرين واللاجئين، يحتاج إلى مساعدات وخدمات لاسيما الطبية منها، لإبعاد مهجريه من خطر الإصابة بالأمراض والأوبئة، خصوصاً في ظل تفشي فايروس كورونا الذي اجتاح غالبية دول العالم، وتسبب حتى الآن بوفاة الآلاف وإصابة الآلاف منهم.
الإجراءات الاحترازية
وحول الإجراءات الاحترازية الوقائية لردع تفشي ظهور فايروس كورونا المستجد بين المهجرين قسراً, تحدثت الإدارية في قسم الصحة بالهلال الأحمر الكردي بمخيم واشو كاني جيهان عامر لوكالة JINNEWS.
وأشارت جيهان في بداية حديثها بأنه من التدابير التي اتخذوها في مخيم واشو كاني بالتنسيق مع هيئة الصحة وإدارة المخيم إنشاء خيمة لفحص الشخص وقياس درجة حرارته عند دخول الأهالي إلى المخيم.
وأضافت جيهان بالقول: “نحن كقسم الصحة في الهلال الأحمر الكردي نقوم بالفحص حرارة المريض ومن ثم يتوجه إلى خيمة الاستقبال, مع الاحتفاظ بمسافة السلامة بين المرضى وهو بمقدار متر, ونقوم بتجهيز بيانات الخاصة به، ويدخل المركز خمسة أشخاص, وفي حال كانت درجة حرارة أي شخص مرتفعة أو معه ضيق تنفس يعطى له الكمامة, ويتم إدخاله إلى خيمة عازلة مخصصة ويتم فحصه من قبل الطبيب, وفي حالة الاشتباه يرسل إلى خيم خارج المخيم, وأيضاً تخضع عائلته للفحص”.
حيث قام الهلال الأحمر الكردي مؤخراً بحملتي تعقيم في المخيم بين الشوارع الرئيسية في المخيم  والمراكز الصحية والخيم بالتنسيق مع إدارة المخيم وهيئة الصحة، وتم حظر الدخول والخروج إلى المخيم إلا في حالات الإسعاف الضرورية والتي تتم نقلها إلى المشفى بسيارة الإسعاف.
وأردفت جيهان بأن لديهم مجموعات للتثقيف الصحي من أجل توعية المهجرين، والتي وزعت بروشورات تتضمن إرشادات عن الفايروس وكيفية الوقاية منه على الأهالي, بالإضافة إلى دخول الخيم والقيام بشرح مفصل حول مخاطر فايروس كورونا وتقديم النصائح لهم للحفاظ على سلامتهم وسلامة أطفالهم, وضرورة الالتزام بالبقاء في المنزل والابتعاد عن التجمعات.
“على المنظمات القيام بدورها تجاه الإنسانية”
وأكدت جيهان حول مساعدة المنظمات الإنسانية لهم قائلةً: “مع الآسف حتى الآن لم تقدم أي منظمة إنسانية مساعدات من أجهزة طبية وأدوية للمخيم من أجل مواجهة هذا الوباء”.
وفي الختام ناشدت الإدارية بقسم الصحة في الهلال الأحمر الكردي بمخيم واشو كاني جيهان عامر المنظمات الإنسانية الدولية ومنظمات الصحة والأمم المتحدة بتقديم المساعدة للمخيم ودعمهم بالمعدات الطبية اللازمة, لمنع ظهور وانتشار فايروس كورونا.