سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011

تهافت من فرق مقاطعة الجزيرة على التراخيص كأندية في إقليم شمال وشرق سوريا

روناهي/ قامشلو ـ

خالفت التوقعات مقاطعة الجزيرة، وأن الفرق التي ستقدّم على التراخيص كأندية ستكون حكراً على بعض الفرق فقط، وهي التي تتبع لهيئات من الإدارة الذاتية، ولكن حتى الآن قدمت أربعة فرق طلباتها للترخيص وبحسب المعلومات هناك عدة أندية أخرى ستقدّم طلباتها قريباً.
وفتح الاتحاد الرياضي في إقليم شمال وشرق سوريا باب التراخيص أمام الفرق المتواجدة بالمقاطعات السبعة بالإقليم، اعتباراً من 15/4/2024، وذلك بهدف منحها التراخيص كأندية على مستوى إقليم شمال وشرق سوريا، علماً إنه سوف يُغلق باب تقديم الطلبات في الأول من شهر حزيران القادم، ولكن حتى الآن يبدو إن الفرق في مقاطعة الجزيرة هي أكثرها تهافتاً للحصول على هذا الترخيص من باقي المقاطعات الأخرى.
وكما ذكرنا في البداية أنه ظن الكثيرين في مقاطعة الجزيرة أن الفرق التي ستقدم على التراخيص هي فقط التي تتبع لبعض الهيئات التابعة للإدارة الذاتية، وذلك بسبب التكاليف الكبيرة التي تتطلبها المشاركة بالبطولات على مستوى إقليم شمال وشرق سوريا، وسط شكوى معظم الأندية من عدم قدرتها المالية للحصول على هذا الترخيص. ولكن؛ خلافاً لما ذُكِر فقد قدمت أربعة فرق على الترخيص لحين ساعة إعداد هذا التقرير، وهي برخدان ويتبع لحزب (ب ي د)، والآساييش ويتبع لقوى الأمن الداخلي في إقليم شمال وشرق سوريا، ولكن قدّم أيضاً فريق ستيرك الرياضي طلبه للجنة مقاطعة الجزيرة للتراخيص، وهو فريق لا يتبع لأي جهة، وعلى السياق نفسه قدم فريق بيمان هو الآخر طلبه، وأيضاً لا يتبع لأي هيئة أو جهة معينة، علماً أن هذين الفريقين يعتمدان على مساعدات من الأشخاص ومن بعض الشركات التجارية بالمنطقة. وفريق برخدان بدأ تحضيراته على صعيد لعبة كرة القدم وقام بتوقيع عدة عقود بهذا الصدد.
وأيضاً من جانبه فتح فريق ستيرك باب الانتساب للأندية لعدة ألعاب مثل الكرة الطائرة والطاولة وكرة القدم، وذلك بهدف استوفاء شروط الترخيص التي تُحتم على كل نادٍ تنشيط لعبتين فرديتين ومثلهما جماعيتين، فضلاً أن تكون ضمنها لعبة نسائية واحدة كحدٍ أدنى.
وبعد تقديم الفرق طلباتها إلى لجنة التراخيص في مقاطعة الجزيرة والتي تتألف من الكباتن:
نضال الحميد رئيساً ـ صفوان موسى عضواً ـ خالد سعدون عضواً.
سوف تدقق الطلبات المقدمة لها وسترفعها إلى لجنة تمييز التراخيص في الاتحاد الرياضي بإقليم شمال وشرق سوريا، وبدورها سوف تدقق هي الأخرى هذه الطلبات وفي حال استوفت الشروط اللازمة سيتم وقتها منح هذه الفرق الترخيص لمزاولة العمل الرياضي كنادٍ في إقليم شمال وشرق سوريا.
أما اللافت فكان تهافت الفرق على أخذ التراخيص في مقاطعة الجزيرة بالرغم أن الكثيرين ظنوا أنه لن يزيد العدد في المقاطعة عن نادي أو ناديين فقط في كل المقاطعة!، ولكن كما نشرنا حتى الآن هناك أربعة فرق قدمت بمقاطعة الجزيرة وبحسب المعلومات هناك عدة فرق أخرى مازالت تدرس إمكانية الترخيص وتجهز طلباتها لتقديمها إلى اللجنة الخاصة بالتراخيص في مقاطعة الجزيرة.
الجدير ذكره أنه غير مقاطعة الجزيرة رسمياً حتى الآن قدّم بمقاطعة دير الزور فرق الجزيرة أبو حردوب، وجديد عكيدات، ودرنج، طلباتها للجنة المقاطعة المعنية بالتراخيص ضمن المجلس الرياضي بمقاطعة دير الزور، وذلك بحسب الصفحة الرسمية للمجلس على الفيسبوك.
بينما قد يتم تمديد المهلة المحددة من قبل الاتحاد الرياضي بإقليم شمال وشرق سوريا، وذلك بسبب عدم الإعلان رسمياً حتى الآن في العديد من المقاطعات عن وجود طلبات مقدمة من قبل فرقها للترخيص كأندية، ورسمياً حتى الآن فقط مقاطعتي الجزيرة ودير الزور أعلنتا عن تقديم عدة طلبات لها للترخيص كأندية على مستوى إقليم شمال وشرق سوريا، والمهلة المحددة تقترب من الانتهاء، فهل سوف يتم تمديدها أو سوف يتم إغلاق باب منح تقديم الطلبات في التاريخ المحدد وهو الأول من شهر حزيران القادم؟
والاتحاد الرياضي في إقليم شمال وشرق سوريا تأسس في العام الماضي بشهر أيار، ويهدف لتنظيم الحالة الرياضية بالإقليم، وأول الخطوات كانت بالبدء هذا العام لفتح باب التراخيص رسمياً أمام الفرق لمزاولة العمل الرياضي كأندية في إقليم شمال وشرق سوريا.