سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011

تقدّم صحي يُلامس مستوصف سري كانيه بعد نقله

تقرير/ عبد الحميد محمد –

روناهي/ سري كانيه ـ تقدم ملحوظ طرأ على مستوصف الهلال الأحمر الكردي بسري كانيه بعد نقله إلى مبنى آخر ليخدم الشعب مجاناً مدة 24 ساعة بدلاً من سبعة ساعات تقريباً.
يعتبر الهلال الأحمر الكردي من المؤسسات الطبية الرئيسية بمدينة سري كانيه لما يقدمه من خدمات صحية وطبية ودورات للتوعية الصحية, وبسبب الضغط الذي كان يتعرض له مستوصف الهلال الأحمر الكردي في مقره القديم لكثرة المراجعين بشكل يومي نقل المستوصف إلى بناءه الجديد المطابق للمواصفات والمعايير القياسية للمشافي المتطورة.
افتتحت الهيئة الإدارية لمنظمة الهلال الأحمر الكردي المستوصف الهلال الأحمر الكردي بعد بمدينة سري كانيه بعد نقله بحضور عدد من المواطنين والأطباء  وكادر العمل الطبي والإداري للمشفى.
خدمة للأهالي على مدار 24 ساعة
وفي هذا الخصوص التقت صحيفتنا روناهي مع الإدارية في المشفى لمنظمة الهلال الاحمر في مدينة سري كانيه جيهان عامر فقالت: لقد كان سابقاً مقر منظمة الهلال الأحمر بسري كانيه عبارة عن مستوصف صغير في بناء قديم لا يلبي أهداف عملنا وفق المخطط المقرر للمنظمة، وكنا نعاني من ضيق المكان وضغط العمل حسب ساعات الدوام الإدارية للساعة الثالثة يومياً وبعدها كان يغلق أبواب المستوصف. فانعكست الآثار السلبية على مخطط وجدول عملنا, مما يتطلب منا إعادة النظر بمكان ومقر المنظمة فقمنا باختيار مبنى كبير مؤلف من ثلاثة طوابق يتوافق مع المعايير والمقاييس المثلى للمشافي الحديثة, وقد طورنا العيادات الداخلية لتتضمن عيادات نسائية وتوليد وعيادات أخرى للتوعية والإرشاد النفسي وسوء التغذية وقسم خاص للأطفال, وقسم الإسعاف الذي يتميز بمعداته الحديثة والمتطورة وهو بالخدمة على مدار الأربع والعشرين ساعة”.
حملة توعويّة ومساعدات طبية للشعب
وذكرت أيضاً بأنهم سيشكلون لجان ويقومون بحملة طبية توعوية للمناطق المحيطة بسري كانيه وتخصيص كوادر من المنظمة لمتابعة شؤون اللاجئين في مخيم المبروكة والوقوف على تلبية احتياجاتهم الطبية من معاينات وأدوية.
وأكدت بأنهم مستمرون بمكافحة اللاشمانيا ومعالجتها, وأشارت أيضاً إلى أن كافة المعاينات والاستشارات والتوليد وصرف الأدوية تتم بشكل مجاني إضافة إلى توزيع الكراسي المدولبة للمقعدين اللذين لا يملكون الإمكانية المادية لشرائها.
وفي ختام حديثها أشادت الإدارية في المشفى لمنظمة الهلال الأحمر الكردي جيهان عامر بالواقع الصحي والخدمي الذي تدعمه الإدارة الذاتية وتمنت أن يواكب الواقع الصحي لدينا المعايير العالمية.