سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011

تطوير رقعة إلكترونية قابلة للارتداء لمراقبة أنسجة الجسم العميقة

طوّر فريق من المهندسين في جامعة كاليفورنيا سان دييغو الأمريكية، رقعة إلكترونية، يمكنها مراقبة الجزيئات الحيوية في الأنسجة العميقة، بما في ذلك الهيموغلوبين.
وقال شنغ شو، أستاذ الهندسة النانوية في الجامعة ومؤلف للدراسة، إن “أجهزتنا تظهر إمكانات كبيرة في المراقبة الدقيقة للمجموعات عالية الخطورة، مما يتيح التدخّل بالوقت المناسب في اللحظات العاجلة”.
ويمكن للأطباء الاستفادة من الرقعة الإلكترونية في مراقبة الهيموغلوبين، إذ يعتبر توفر كمية وموقع الهيموغلوبين في الجسم، كمعلومات مهمة حول تروية الدم أو تراكمه في مواقع محددة.
وبالمراقبة المستمرة من خلال ارتداء الرقعة الإلكترونية، يمكن تشخيص بعض الحالات كتراكم الدم غير الطبيعي في مناطق مثل الدماغ أو البطن أو الخرّاجات إلى نزيف دماغي أو حشوي أو أورام خبيثة، وتساعد في تسهيل التدخّلات المنقذة للحياة في الوقت المناسب.
تلتصق الرقعة الجديدة المرنة القابلة للارتداء، بالجلد بشكلٍ مريح، مما يسمح بالمراقبة غير الجراحية طويلة المدى لجسم مرتديها، ويمكن لها إجراء رسم خرائط ثلاثية الأبعاد للهيموغلوبين بدقة مكانية دون المليمتر في الأنسجة العميقة، حتى سنتيمترات تحت الجلد.