سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011

تحذيرات ونصائح من الحرارة الزائدة في الصيف الحالي!!!

قدم طبيب الداخلية محمد نور موصلي تحذيرات ونصائح من الحرارة الزائدة في العام الحالي وقال: “يجب على كبار العمر والأطفال والذين يعانون من أمراض مزمنة عدم الخروج ما بين الساعة الـ 13:00 – 16:00”.
تشهد المناطق السورية من ضمنها مناطق شمال وشرق سوريا، ارتفاعاً كبيراً في درجات الحرارة زادت عن معدلاتها، حيث وصلت درجة الحرارة في قامشلو في الأيام الأخيرة إلى 46 درجة مئوية، فيما يتوقع بعض المختصين بأن درجة الحرارة قد تتجاوز الـ 50 درجة في الأيام المقبلة.
طرق مختلفة للحماية من الحرارة…
الحرارة الزائدة تؤثر على صحة الشخص. أهالي مقاطعة قامشلو يلجؤون إلى طرق مختلفة للحماية من الحرارة مثل؛ استخدام قطع الأقمشة المبللة، الطاقيات، الكراتين، الشمسيات، والإيشارب البيضاء، هي الطرق التي يستخدمها الأهالي. في حين يستخدم الأهالي قناني المياه لمكافحة الحرارة.
المواطنة حبيبة عثمان 65 عاماً تحدثت لوكالة هاوار بهذا الخصوص، وقالت بأنه مثلما كانت الأمطار غزيرة هذا العام فإن الحرارة ستزداد أيضاً، وأردفت قائلةً: “أنا أستخدم قناني المياه في تبليل وجهي بين الحين والآخر لأخفف من وطأة الحر”.
فيما يخص الحرارة الزائدة وتأثيرها على صحة الأهالي تحدث عضو اتحاد الأطباء والمختص في الأمراض الداخلية محمد نور موصلي وقدم عدة تحذيرات.
تأثير الحرارة على الذي يعانون من أمراض مزمنة
موصلي قال بأن الأشعة تؤثر بشكل كبير على العمال العاملين في الأراضي الزراعية وكبار العمر والأطفال والذين يعانون من أمراض مزمنة، وتابع في هذا المضمار بالقول: “يجب على الأشخاص الذين يعانون من أمراض مثل القلب، الكبد، الضغط، السكر، الشقيقة، السرطان، والنساء الحوامل، أن لا يخرجوا، يجب عليهم أن يحتموا من الأشعة. هؤلاء الأشخاص يجب عليهم عدم الخروج من الساعة 13:00 – 16:00، في هذه الساعة تؤثر الأشعة على المخ، وإن اضطروا إلى الخروج يجب عليهم استخدام كريم الوقاية من الأشعة أو الطاقيات أو الإيشارب أو الشمسيات والمشي في الظلال”.
موصللي تطرق إلى تأثير الحرارة على الأشخاص الذي يعانون من أمراض مزمنة وقال “يصابون بآلام الرأس والإسهال والاقياء والتعرّق والإغماء والاحمرار، بالإضافة إلى ارتفاع حرارة الجسم. في حال حدث ذلك يجب أن يُنقل المصاب إلى أقرب مشفى”.
محمد نور موصلي أشار إلى أنه في حال تأثر شخص ما بالأشعة الزائدة، يجب نقله إلى مكان فيه ظل، كما يجب إزالة اللباس عنه (إبقاء اللباس الداخلي فقط) وأضاف بالقول: “يجب رش المياه الباردة على جسده, وإن لم يتحسن وضعه، يجب نقله إلى المشفى فوراً”.
التيفوئيد المرض الأكثر انتشاراً
الطبيب محمد نور موصلي أكد أنه في الصيف ينتشر مرض التيفوئيد بكثرة وأردف: “التيفوئيد مرض وبائي وينتقل عبر الطعام والمياه غير النظيفة. الحرارة الزائدة تؤثر سلباً على الخضار والفواكه ويكثر من البكتيريا. يجب على الأهالي الانتباه إلى الخضار والفواكه وغسلها بالمياه، ويجب عليهم غلي المياه ومن ثم تبريدها وشربها”.