سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011

تجمع نساء زنوبيا في الرقة… جهد دؤوب ومتواصل

روناهي/ الرقة ـ

أعمال ونشاطات مكثفة تم إنجازها لتجمع نساء زنوبيا في مقاطعة الرقة، بغية رفع المستوى السياسي والفكري والثقافي للمرأة والمجتمع.
 أُسِّس تجمع نساء زنوبيا في الأول من حزيران عام 2021 في المناطق الأربع، وهي “الرقة، منبج، الطبقة، ودير الزور”، ثلاث سنوات من العمل ليشكل مظلة للنساء، ومرجعاً للنساء في المناطق المحررة.
نشاطات متنوعة 
وحول فعاليات ومشاركات تجمع نساء زنوبيا خلال عام 2024 في مقاطعة الرقة قام المجلس بعقد 300 اجتماع روتيني تنظيمي من أجل تنظيم العمل، والفعاليات مع المؤسسات واللجان التابعة للتجمع، وعقد اجتماعات مجندرة موسعة في الريف والمدينة، من أجل التعريف باليوم المرأة العالمي، وحملة الانتخابات للبلديات.
ولمعرفة أكثر عن عمل تجمع نساء زنوبيا في الرقة؛ التقت صحيفتنا “روناهي” الناطقة باسم تجمع نساء زنوبيا في مقاطعة الرقة “بثينة عبدو” والتي أشارت في بداية حديثها: “تم إلقاء 30 بياناً، من أجل استهداف الطليعيات لثورة التاسع عشر من تموز في قامشلو، وأيضا جرائم القتل على المرأة وشهداء قوى الأمن الداخلي واغتيال الشهيدة زلال في الحسكة، وحكم الإعدام الذي صدر على الشبان في إيران واليوم العالمي للمرأة، إضافةً إلى مجزرة شنكال، والإعلان عن أسماء المرشحات الناجحات في الرئاسات المشتركة، وتنديد الهجمات التركية على أراضينا”.
وأضافت بثينة: “ألقينا 30 كلمة في المسيرات والتشييع في مزار الشهداء، والتهنئة بعيد نوروز، وأيضاً الذكرى السنوية التاسعة عشرة لمنظومة المرأة الكردستانية، وقمنا باثنتي عشرة مسيرة، جاءت بمجملها من أجل المطالبة بالحرية الجسدية للقائد عبد الله أوجلان، وذكرى استشهاد الشهيدة جينا أميني، ومناهضة العنف ضد المرأة، واليوم العالمي للمرأة، وهجمات دولة الاحتلال التركي، وانتخابات البلدية”.
الحملات… 
فيما لفتت: “تم إطلاق حملتي توعية، حملة من أجل المخدرات تحت شعار “معا نحمي مجتمعنا ونحقق الأمان”، وحملة من أجل مناهضة العنف ضد المرأة تحت شعار “ضد أشكال العنف والاحتلال، المرأة.. الحياة.. الحرية”، وحملة من أجل انتخابات رئاسة البلديات، حيث انطلقت هذه الحملات بإصدار بيانات لانطلاقها وانتهائها تضمنت سلسلة فعاليات منها توزيع بروشورات وتعليق لافتات على مداخل المدينة، والقيام باجتماعات استهدفت المرأة والرجل ضمن المؤسسات والمجتمع”.
وأيضاً من أعمال تجمع نساء زنوبيا في الرقة القيام باستذكار أربع شهيدات “روجبين عرب، والشهيدة بيريتان، وشهداء قوى الأمن الداخلي والشهيدة فيان”. وفتح عزاء لثلاثة أيام في المجلس من أجل الشهيد شبلي ديرك، واستقبال الوفود من المؤسسات للقيام بواجب العزاء. وفتح معرض كتب للمفكر القائد عبد الله أوجلان تحت شعار “الأفكار التي تخترق القضبان الحديدية لا يمكنك سجنها”.
والقيام بعرض لوحة تعبيرية من أجل المؤامرة الدولية على القائد والمطالبة بحريته الجسدية، واستقبال ثلاثة وفود أوروبية؛ للاطلاع على أوضاع المرأة في المنطقة والتعرف على تجمع نساء زنوبيا. وأيضاً القيام بواجبات اثنتين وعشرين وفاة، إلى جانب القيام بزراعة الأشجار من أجل ميلاد القائد، وافتتاح حديقة المرأة بمناسبة اليوم العالمي للمرأة، وتزيين مجلس التجمع وتعليق لافتات على مداخل المدينة ومخارجها وتزيين ساحة المرأة ودوار النعيم، وتزيين مكان حفل الثامن من آذار وعيد نوروز، وافتتاح 16 مركزاً للبدء بالانتخابات التمهيدية لرئاسة البلديات، وتمت المشاركة في تشييع 30 شهيداً في مزار الشهداء في منطقة الحكومية والكرامة، والمشاركة في إلقاء بيان من أجل إطلاق حملة الانتخابات في منطقة الحسكة، وفي الفعاليات التي أقيمت في الرقة وباقي المدن.
الدورات التدريبية 
أما فيما يخص أعمال لجنة التدريب والأكاديميات المسؤولة بإعداد البرامج التدريبية لرفع المستوى السياسي والفكري والثقافي للمرأة والمجتمع، كما تقوم بإعداد البحوث التي تشمل نماذج التوعية والتدريب لذلك يتم إجراء الاجتماعات الشهرية والوقوف على عمل الرفيقات بشكل دوري، وقد بلغ عدد الزيارة التي أقيمت 2443. حيث كان محور النقاش عن الوضع السياسي والمؤامرة الدولية على القائد، وعن أخطار المخدرات على المرأة والمجتمع والأوضاع الاقتصادية المتدنية، والانتخابات لبلدية الشعب في الرقة.