سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011

بلدية توبز .. مساعي جادة لتقديم الأفضل للقرى

تقرير/ إيريش محمود –

روناهي/ قامشلو ـ صرّحت الرئيسة المشتركة لبلدية توبز مها سعدو في تصريح لصحيفتنا: “قدمت البلدية رغم إمكانياتها البسيطة أعمالاً خدمية لأبناء قرية توبز والقرى المجاورة، ومن هذه الأعمال صيانة الصرف الصحي، وترميم الشوارع الرئيسية، وزراعة الأشجار”، وأكدت بأن البلدية ستقوم بجميع الأعمال التي وضعتها في خطة العام.
منذ بداية الأزمة السورية؛ تسعى مناطق شمال وشرق سوريا جاهدةً تقديم الأفضل لأبنائها بإمكانياتها البسيطة المتوفرة، حيث قدمت الكثير رغم الظروف الصعبة التي تواجه المنطقة، وتهديدات المحتل التركي للمنطقة، والضغوطات السياسية، إلا أن تلك التهديدات والضغوطات الخبيثة لم تنل من إرادة الشعب، بل واجه أبناؤها جميع الظروف، واستطاعت في وفترة وجيزة تقديم الكثير لأبناء المناطق بالمجالات كافة؛ الصحية والخدمية والاقتصادية وغيرها.
تأسيس بلدية توبز
وبهذا الخصوص؛ كان لصحيفتنا “روناهي” لقاءً مع الرئيسة المشتركة لبلدية الشعب بناحية توبز مها سعدو التي حدثتنا قائلةً: “تأسست بلدية الشعب في توبز عام 2014، وباشرت عملها بعضوين اثنين فقط، أما بلدية قرية أم الربيع فبدأت بثلاثة أعضاء، وبعد ستة أشهر تم أيضاً تأسيس بلدية قرية الحاتمية، علماً أن العمل كان طوعياً في ذلك الوقت”.
وأضافت: “منذ عام 2018 تم التنسيق ودمج البلديات الثلاث، وأصبحت بلدية ناحية توبز البلدية المركزية، وبلديتا أم الربيع والحاتمية للأعمال الخدمية فقط”، وتابعت: “فكرة دمج البلديات مع بعضها البعض كان بهدف التقارب مع أبناء القرى بشكل أفضل والاستماع إلى مطالبهم الخدمية، والعمل معاً من أجل تأمين المتطلبات الخدمية كافة”.
دمج ثلاث بلديات
وأشارت مها إلى أنه في عام 2018 ومع دمج ميزانية البلديات التي قدرت بـ /13/ مليون ليرة سورية، قاموا بعدة مشاريع خدمية معاً، ومن هذه المشاريع استبدال الخط الرئيسي للصرف الصحي لقرية حجي ناصر وكانت تكلفة المشروع بثلاثة ملايين ونصف المليون ل.س، ومن ضمن العمل استبدال الخط الرئيسي وسحب خطين فرعيين من الخط الرئيسي، وتم رفع الطلب إلى هيئة البلديات بناءً على طلب أهالي القرية، حيث وافقت هيئة البلديات في إقليم الجزيرة على الطلب وخصصت لها ميزانية بلغت نحو مليون و500 ألف ل.س.
بإمكانيات بسيطة أنجزت العديد من الأعمال
وأضافت مها سعدو: “قمنا بترقيعات الشوارع الرئيسية والفرعية للقرى، وبالتنسيق مع المجلس التنفيذي وهيئة البلديات بإقليم الجزيرة، وكان ذلك ضمن الإمكانيات البسيطة المتوفرة مثل (الكريك، والجرارات) علماً أن الآليات كافة المختصة بمجال التزفيت كانت تعمل في الشوارع الرئيسية لمدينة قامشلو، وكان طريق فوقانية ضمن المشاريع، حيث قمنا بتقشير الأرضية، ووضع مادة الحجر المكسر ورش مادة (الأمسي زيرو)، المادة اللاصقة، وبلغت تكلفتها ثلاثة ملايين ل.س”، وذكرت بأنه تم تشكيل لجنة مؤلفة من أربعة أعضاء تابعة لبلدية توبز من أجل صيانة الفوهات المطرية للصرف الصحي ووضع الأغطية للفوهات في القرى التابعة للبلدية المركزية.
وأشارت مها أيضاً بأنه تم تخصيص ميزانية تقدر بـ 6 ملايين و500 ألف ل.س، من أجل صيانة طريق غزلانية، حيث تم التعاقد مع متعهدين مدنيين مختصين بمجال التزفيت، وتم تقشير طبقة الزفت كمرحلة أولية، وبعد ذلك يتم وضع الحجر المكسر ومادة (الأمسي زيرو)، حيث يوجد في القرية عبارتين، خصصت لها مبلغ 2 مليون و500 ألف ل.س لصيانتها.
وذكرت مها بأنه من ضمن الأعمال التي قامت بها بلدية توبز هي صيانة الخطوط الرئيسية للصرف الصحي ببلدية /أم الربيع/ بمبلغ قُدِر بـ /200/ ألف ل.س.
وعن الأعمال التي قامت بها البلدية في العام الجاري؛ قالت الرئيسة المشتركة لبلدية الشعب بناحية توبز مها سعدو: “تم وضع أشجار في مدخل قرية (توبز)، إضافةً إلى وضع الأشجار في حديقة آبو، علماً بأنه تم تخصيص 150 شجرة لكل بلدية، وبأنواع مختلفة ومنها “أشجار الدفلة، السرو، التمر، والغار”.
تحضيرات مكتب المرأة لافتتاح حديقة
وأشارت مها إلى أنه تم ترميم منصف طريق قرية أم الربيع في العام الماضي من قبل مكتب المرأة، ومع بداية العام الحالي تم وضع مادة الدهان على منصف الطريق، ويأتي بعدها كمرحلة ثانية غرس الأشجار فيها، وأكدت: “المبلغ المخصص لهذا العمل كان مليونين ونصف ليرة سورية، حيث قدمت بلدية توبز مبلغ مليون، وقدمت هيئة البلديات في إقليم الجزيرة مبلغ مليون ونصف المليون لإكمال المشروع”.
وحول المشاريع المقبلة التي ستنجزها البلدية في الأيام القليلة القادمة، قالت مها سعدو: “تم وضع ميزانية لعدة مشاريع من قبل هيئة البلديات، ومنها صيانة طريق قرية حاصدة وتم تخصيص مبلغ ستة ملايين ل.س، وكذلك إنشاء عبارة في كل من “توبز، سادا، وكوندك”، وخصصت لكل منهم مبلغ ما يقارب المليون و500 ألف ل.س، كما سيتم إنشاء حديقة في قرية توبز وخصصت لها أربعة ملايين ل.س، وسيقوم مكتب المرأة بجميع الأعمال في الحديقة”.
واختتمت الرئيسة المشتركة لبلدية الشعب في ناحية توبز مها سعدو حديثها حول المشاريع المستقبلية؛ قائلة: “سنعمل على صيانة الخطوط الرئيسية كافة للصرف الصحي في القرى التابعة لبلدية ناحية توبز، إضافةً إلى ترميم وتزفيت الشوارع ضمن الإمكانيات المتوفرة لدينا”.
أُنشأت بلديات الشعب في جميع مناطق شمال وشرق سوريا لتقدم الخدمة لأبنائها. ولكن؛ هناك بعض البلديات ممن تتوفر فيها بعض المحسوبيات التي تؤثر بدورها على العمل ضمن المؤسسة. جميعنا معنيون بالقضاء على الفساد؛ لكي نستطيع إعادة إعمار البلد يداً بيد.