سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011

بلدية الناحية الجنوبية في الحسكة تُباشِر بمشروع المجبول الزفتي وتستكمل مشروع الصرف الصحي

الحسكة / محمد حمود –

تستمر بلدية الشعب في الناحية الجنوبية لمدينة الحسكة، بتنفيذ عدة مشاريع خدميّة استباقاً لفصل الشتاء؛ وأبرزها استكمال خطوط الصرف الصحي، ومد المجبول الزفتي في أحياء المدينة الجنوبية.
في هذا الصدد؛ باشرت البلدية بصيانة الطرق وتعبيدها نظراً لأهميتها في تطوير المدينة واستكمال البنية التحتية للشوارع والمدينة ككل، وذلك بالتعاون بين البلدية والشركة العامة للطرق في مدينة الحسكة “مجبل الحسكة”.
وجاءت عملية تعبيد الطرق من خلال استهداف الشوارع المتضررة وغير الصالحة لسير المركبات والتي تشكل حالة من الضعف المروري، والتي تم إنجاز الدراسة عليها من قبل لجان في البلدية ومجلس الناحية الجنوبية، وإنجازها وتأهيلها بشكلٍ كامل.
وقد تمت مباشرة العمل بعد إتمام أعمال تنظيف الشوارع وإزالة العوائق تمهيداً لمباشرة مد المجبول الأسفلتي، والبدء بالعمل في النشوة الغربية “شارع أبو خالد”، والممتد من الشارع العام للنشوة الغربية حتى داخل الحي باتجاه الجنوب بطول (400) متر وعرض (8) متر وبسماكة (8) سم.
وكانت بلدية الشعب في الناحية الجنوبية بالحسكة قد استبقت مد المجبول الزفتي بتنفيذ مشروع تمديد شبكات الصرف الصحي الجديدة واستبدال تلك القديمة في مناطق متفرقة في شوارع الأحياء الجنوبية.
وضمن المشاريع الخدمية التي تقوم بها بلدية الشعب في الناحية الجنوبية، تم تأهيل شبكات مجاري الصرف الصحي تسهيلاً لتصريف المياه المستعملة في المجاري، التي تهدف بدورها إلى رفع مستوى خدمات المنازل والشوارع من خلال تمديد مجاري الصرف الصحي.
البلدية باشرت حينها بتنفيذ أعمال المشروع في النشوة الغربية وبإشراف الرئاسة المشتركة والدائرة الفنية في البلدية الجنوبية، نظراً لسوء تصريف المياه وانسداد وانكسار متعدد في الشوارع التي تم تحديدها من قبل لجان البلدية والمجلس في الناحية الجنوبية.
في السياق؛ تم القيام بتمديد شبكة لاستبدال قساطل خطوط مجاري الصرف الصحي للشوارع المتصلة بين شارع شمال “فرن شريدة” وامتداداً للشارع الغربي الشمالي وبطول إجمالي للشارعين بطول (415) متر وباستخدام قساطل بقطر (40) سم.
كما قامت البلدية بتمديد خط مجرور صرف صحي بطول (100) متر طولي من النشوة الغربية متقاطعاً مع مفرق شارع الشريعة وموازياً لدوار الشريعة وباستخدام قساطل بقطر (40) سم، بالإضافة إلى إنشاء مجمع للمياه المستعملة (ريكار) بين خط مجرور الصرف الصحي في الشريعة والنشوة الغربية
وشملت أعمال الصرف الصحي، كذلك، تركيب شبكات الصرف الصحي في الشوارع الفرعية شرق مدرسة مجيد شميط في النشوة الغربية بطول كلي (800) متر، وذلك بإشراف الرئاسة المشتركة والمكتب التنفيذي والدائرة الفنية.
الأعمال تضمنت تمديد مجرور الصرف الصحي الموازي شرق شارع المدرسة بطول (370) متر، من خلال الحفر وتركيب قساطل بطول (1) متر، وقطر (40) سم، إلى جانب إنشاء مجمعات لتصريف المياه المستعملة (ريكارات) متفرقة مع شبكة الصرف الصحي على امتداد مفارق الطرق.
بلدية الشعب في الناحية الجنوبية لمدينة الحسكة؛ ممثلة برئاستها المشتركة، أكدت أنها مستمرة بأعمالها المتمثلة بإصلاح وتنظيف خطوط الصرف الصحي، وإنشاء مجمعات التصريف، إضافةً إلى تعزيل المطريات، وذلك حرصاً على السلامة العامة قُبيل قدوم فصل الشتاء.