سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011

بلدية الخاص تبدأ بمشروع مد الحجر المُكسّر في خمسة قرى تابعة لها

روناهي/ الدرباسية – تستكمل بلدية الخاص التابعة لناحية الدرباسية مشاريعها الخدمية لعام 2023، وبحسب الرئيسة المشتركة للبلدية الخاص، فإن مشاريع هذا العام تركزت على فرش الحجر المكسر في عدد من القرى التابعة للبلدية.

في إطار الجهود الرامية لخدمة المواطنين في شمال وشرق سوريا، تقوم البلديات والمؤسسات الأخرى التابعة للإدارة الذاتية الديمقراطية، بوضع مشاريع وخطط سنوية تعمل على إنجازها خلال عام كامل، وذلك لتحسين الواقع الخدمي في المنطقة.

المشاريع التي يتم اعتمادها، تُعتمد من خلال اجتماعات جماهيرية تعقدها الكومينات والمجالس للأهالي بغية الاستماع لمطالبهم، وكذلك التصويت على كل مشروع يُطرح للاعتماد في الخطة السنوية، وهذه الآلية إنما هي إحدى آليات مشاركة الشعب في إدارة نفسه بنفسه.

مشاريع بلدية الخاص

وفي هذا الإطار، تستكمل بلدية الخاص التابعة لناحية الدرباسية مشاريعها لعام 2023، وقد تركزت هذه المشاريع على فرش الحجر المكسر في طرق وشوارع القرى التي تتبع للبلدية.

وللحديث أكثر عن هذا المشروع، التقت صحيفتنا “روناهي” الرئيسة المشتركة لبلدية الخاص، “كلستان بشار” حيث أشارت في بداية حديثها إلى: “تم اعتماد ثلاث مشاريع لعام 2023 في بلدة الخاص والقرى التابعة لها، وقد تركزت المشاريع الثلاث على فرش الحجر المكسر في القرى، وذلك بطلب وموافقة من أهالي هذه القرى، نتيجة رداءة جودة طرقات هذه القرى”.

وتابعت: “المشروع الأول يبدأ من الطريق العام المؤدي إلى الحسكة، وينتهي في قرية خرارو، وذلك بطول 8577 متر، وعرض خمسة أمتار، وبلغت سماكة طبقة الحجر المكسر 10سم، وبعد ذلك تتم عمليات الدحل والتسوية. وقد تم إنجاز حوالي 60% من هذا المشروع حتى الآن، والعمل عليه لا يزال جارياً. ولا بد من الإشارة إلى أن هذا المشروع يُخدّم العديد من القرى، حيث يبدأ من الطريق العام، مروراً بقرى جنازية وفارقين والكاكورية ومن ثم الفرحية، وصولاً إلى قرية خرارو. أي أن هذا المشروع يُخدم الأهالي في خمس قرى”.

امتدادات المشروع

وأضافت على ذلك كلستان: “يرتبط بهذا المشروع مشروعان آخران، الأول يبدأ من قرية جوزات، وصولاً إلى قرية جرنك، بطول يبلغ 3000 متر، وعرض خمسة أمتار، في حين تبلغ سماكة طبقة الحجر المكسر 5 سم، ويخدم هذا المشروع قريتين تقعان على جانبيه، وقد تم إنجاز 25% من هذا المشروع، ولا يزال العمل عليه جارياً”.

وزادت: “المشروع الثالث هو ترقيعات الحجر المكسر، حيث خُصص مبلغ ألفين دولار لترقيعات الحجر المكسر في القرى التابعة لبلدية الخاص”.

مشاريع 2024

فيما أطلعتنا كلستان على مشاريع العام المقبل، حيث قالت: “بدأنا منذ بداية شهر تشرين الأول الفائت بالتحضير لمشاريع عام 2024، وقد تمت الموافقة من قبل الأهالي والكومينات على عشرة مشاريع، حيث تم إعداد دراسات لهذه المشاريع، وتم رفعها لهيئة البلديات ونحن بانتظار اعتمادها”.

وأردفت كلستان في تكملة حديثها إلى: “من ضمن هذه المشاريع هناك ثمانية مشاريع تُخدّم شوارع وطرقات القرى، وكل مشروع من هذه المشاريع يخدم حوالي أربع قرى، كما أن المشروعين الآخرين، هما مشاريع للصرف الصحي في قريتين. ولا بد من الإشارة إلى أن هذه المشاريع العشرة هي قيد الدراسة، ولا يمكننا الآن تحديد المشاريع التي سيتم اعتمادها، حيث سيتم تحديدها تماشياً مع الميزانية الاستثمارية التي ستُخصص لبلدية الخاص في العام القادم”.

أنهت الرئيسة المشتركة لبلدية الخاص “كلستان بشار” حديثها: “ترتبط ببلدية الخاص 35 قرية، وتقوم البلدية على خدمة هذه القرى، وذلك بحسب الإمكانيات التي تتوفر لدينا كبلدية، ونحاول أن نُلبي احتياجات أهالي هذه القرى بقدر استطاعتنا”.