سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011

بعد منافسة مثيرة سيدات الآساييش بطلات إقليم الجزيرة

قامشلو/ جوان محمد ـ

حافظت سيدات نادي الآساييش لكرة القدم على لقبهن بعد تصدّرهن دوري السيدات لكرة القدم بنسخته الثانية على الملاعب المكشوفة وبـ 11لاعبة، وذلك بفارق الأهداف عن سيدات نادي أهلي عامودا.
وانطلقت منافسات دوري السيدات بكرة القدم لأندية إقليم الجزيرة لعام 2023، في منتصف شهر أيلول الماضي، وبمشاركة أربعة أندية وهي: الآساييش ـ أهلي عامودا ـ بيمان ـ فدنك.
وتنافسات الأندية على مدار ثلاث جولات، حيث كان الدوري يعتمد على نظام اللعب من مرحلة واحدة فقط، والحائز على أكبر عدد من النقاط يتوّج بلقب الدوري.
وفي الجولة الثالثة والأخيرة فقد شهدت المباراة الأولى فوز سيدات أهلي عامودا بتسعة أهداف دون رد على سيدات نادي فدنك، وفَرِحت سيدات أهلي عامودا بهذا الفوز وتصدرنَ الدوري بفارق الأهداف عن سيدات نادي الآساييش اللواتي كان لهن مباراة مع سيدات بيمان بعدها.
وتلتها المباراة الختامية من الدوري، والتي جمعت سيدات الآساييش وسيدات بيمان، سيدات الآساييش كان يلزمهن الفوز بفارق أربعة أهداف حتى يحسمنَ اللقب، وبالفعل كان لهن ما أردنَ فقد فزن وبخمسة أهداف دون رد على سيدات بيمان، وتوِّجن بعد هذا الفوز بلقب الدوري لعام 2023، وذلك بفارق الأهداف عن سيدات أهلي عامودا.
وبعد ختام المنافسات كان ترتيب الأندية على الشكل التالي:
1ـ الآساييش 7 نقاط +12.
2ـ أهلي عامودا 7 نقاط +10.
3ـ بيمان 3 نقاط -3.
4ـ فدنك 0 نقطة -19.
مراسيم التتويج:
ـ جائزة أفضل حارسة في دوري السيدات بإقليم الجزيرة للعام 2023
(مناصفةً همرين علي من نادي أهلي عامودا + اعتدال حمدان من نادي الآساييش).
ـ جائزة أفضل لاعبة في دوري السيدات بإقليم الجزيرة للعام 2023
(اللاعبة ماريا إلياس من نادي أهلي عامودا).
ـ جائزة هدافة دوري السيدات بإقليم الجزيرة للعام 2023
(اللاعبة لانا إبراهيم من نادي الآساييش برصيد 6 أهداف).
ـ كأس المركز الثاني في دوري السيدات بإقليم الجزيرة للعام 2023
(نادي أهلي عامودا).
ـ كأس المركز الأول في دوري السيدات بإقليم الجزيرة للعام 2023
(نادي الآساييش).
قراءة في الدوري
الأداء في المباريات كان متفاوتاً، ويختلف من مباراة إلى أخرى، وتم تعديل نظام عدد المحترفات من خارج مناطق شمال وشرق سوريا، فقد سُمِح في النسخة الأولى من دوري السيدات للموسم 2020 ـ 2021، باللعب لخمس لاعبات، بينما سُمح في الدوري للعام 2023، بثلاث لاعبات فقط، لكلاً من ناديي الآساييش وأهلي عامودا، وأربع لاعبات لناديي فدنك وبيمان، وتباينت الآراء بخصوص لعب لاعبات من خارج مناطق شمال وشرق سوريا في الدوري، وذلك بين مؤيد ومعارض.
المؤيدون للقرار يرون مشاركة لاعبات محترفات من خارج شمال وشرق سوريا، نقطة إيجابية ويعطي ذلك حافزاً وجمالية أكبر للدوري، بينما الطرف المعارض يرى بأن الاعتماد الكبير من بعض النوادي على هذه اللاعبات مع منحهن امتيازات مالية كبيرة، يكون على حساب لاعبات النادي ممن هن من شمال وشرق سوريا، واللواتي يلعبنَ الكثير منهن بدون مقابل أو أي أجر مادي، ويرينَ بأنهن أحق باللعب وحتى لو لم يستطع النادي تحقيق الألقاب.
ضغط كبير على اللاعبات
وشكّلت قضية لعب مباريات الدوري والكأس في فترات متقاربة استياء بعض الأندية واستنزاف كبير لطاقات اللاعبات، فقد تزامن لعب منافسات الدور الأول من مسابقة الكأس للسيدات مع لعب الجولة الثانية من الدوري، وبعد اعتراض نادي أهلي عامودا على هذا الأمر تم تعديل موعد مباراة فدنك وأهلي عامودا من يوم الجمعة الماضي إلى يوم السبت المنصرم.
وكان واضحاً تراجع مستوى العديد من اللاعبات بعد أن كان لهن بصمة مميّزة في البطولات السابقة للسيدات بكرة القدم في إقليم الجزيرة.
وتعدُّ هذه النسخة الثانية من نوعها لدوري السيدات بكرة القدم في إقليم الجزيرة على الملاعب الكبيرة وبـ 11 لاعبة، وكان التاسع من شهر تموز عام 2021، موعد انطلاق أول دوري للسيدات بكرة القدم في إقليم الجزيرة على الملاعب المكشوفة والكبيرة وبـ 11 لاعبة، وكان بمشاركة ستة نوادي، واستطاعت سيدات الآساييش حصد اللقب في النسخة الأولى برصيد 13 نقطة، حيث كان نظام الدوري يعتمد على اللعب من مرحلة واحدة بطريقة الدوري، ومن يحقق أكثر عدد من النقاط يحصل على اللقب، وحققت سيدات الآساييش اللقب كما ذكرنا برصيد 13 نقطة، وجاءت سيدات أهلي عامودا بالمركز الثاني برصيد 11 نقطة، وثالثاً سيدات بيمان بـ 10 نقاط.
والجدير ذكره بأن بطولات السيدات لكرة القدم بدأت في عام 2017، ولكن كانت على الملاعب المغطاة الصغيرة (سداسيات)، لحين الموسم 2020 ـ 2021، والذي شهِد بداية أول نسخة على الملاعب الكبيرة والمكشوفة، حيث أُقيمت كامل المباريات في مدينة قامشلو.
بينما دوري السيدات يعتبر الثالث من نوعه هذا العام على صعيد بطولات كرة القدم الأنثوية، فقد أُقيم دوري للشبلات والشابات، وكان اللقبان من نصيب نادي الآساييش أيضاً، ومع انتهاء دوري السيدات تبقى منافسات مسابقة الكأس فقط، وعليه تختتم بطولات كرة القدم الأنثوية هذا العام في إقليم الجزيرة.