سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011

بعد غياب طويل انطلاق دوري الكرة الطائرة للسيدات

قامشلو/ جوان محمد ـ

انطلقت منافسات الجولة الأولى من دوري السيدات للكرة الطائرة في إقليم الجزيرة بعد غياب طويل، واحتضنتها الصالة الرياضية بعامودا، وتأتي بمشاركة ستة أندية.
وبعد تهميش الكرة الطائرة النسائية، وغياب البطولات الرسمية منذ أكثر من سنتين، فقد انطلقت منافسات الجولة الأولى وبمشاركة ستة أندية، والتي شهدت فوز حامل اللقب سردم على الاتحاد بواقع شوطين دون رد، وبنفس النتيجة فازت سيدات آشتي على سيدات جودي، كما فازت سيدات الأخوة قانونياً بنتيجة 2×0 لعدم اكتمال النِصاب القانوني لعدد لاعبات نادي جوانن باز.
ويعتمد الدوري على نظام اللعب عبر مرحلة واحدة، وأكبر حاصل على عدد من النقاط يُحقق اللقب، كما ستقام مسابقة الكأس لأندية الكرة الطائرة للسيدات بعد انتهاء الدوري.
ويُذكر أن التاسع من شهر كانون الثاني من عام 2021 كان تاريخ آخر مباراة رسمية للكرة الطائرة للسيدات في إقليم الجزيرة، كما تعدُّ لعبة الكرة الطائرة ذات الشعبية الثانية في مناطق إقليم الجزيرة بعد لعبة كرة القدم، ولكنها تراجعت على صعيد الرجال والسيدات سوياً، ولا ننسى أنه على صعيد الرجال هي أفضل حالاً، فسنوياً تقام بطولة الدوري والكأس للأندية في إقليم الجزيرة، كما أن الكثير من اللاعبين يشاركون في دورة نوروز السنوية التي تُقام منذ أكثر من 35 عاماً، ودورات أخرى، ولكن على صعيد السيدات فهي مُهمشة ولا بطولات تُذكر منذ التاريخ المذكور، وقد يكون الدوري الحالي بداية النهوض باللعبة مجدداً، حيث كانت في السابق نشطة بشكلٍ أفضل من الآن.
ومثلما ذكرنا فإن آخر نسخة رسمية أُقيمت حققت سيدات سردم لقبها، وكانت موسم 2020 ـ 2021، وكانت للمرة الثالثة على التوالي.
وللعلم أيضاً بأنه لم تُقم حتى الآن أية بطولة للكرة الطائرة للسيدات على مستوى شمال وشرق سوريا، بسبب عدم تنشيط اللعبة كما يُتطلب من قِبل النوادي في المناطق الأخرى.