سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011

بعد طول انتظار تحديد انطلاق دوري السيدات

قامشلو/ جوان محمد ـ

بعد أربعة اجتماعات وتأجيل لأكثر من مرة، أخيراً اتفق الاتحاد الرياضي وأندية إقليم الجزيرة لسيدات كرة القدم على موعد انطلاق دوري السيدات لكرة القدم بنسخته الأولى على الملاعب المكشوفة، بعد أن كانت الدوريات بالملاعب المغطاة “سداسيات”.
وانطلقت منافسات أول بطولة لدوري السيدات عام 2017، وأحرزت سيدات قامشلو اللقب وقتها وحافظن على اللقب في عام 2018، وفي عام 2019 انسحب النادي بسبب الظروف المادية بحسب ادعائه وقتها، وتوّجت سيدات الأسايش باللقب على حساب سيدات قنديل.
وتأجل انطلاق الدوري لأكثر من مرة بسبب توقف النشاطات لمنع تفشي فيروس كورونا ومشاركة لاعبات الإقليم مع ناديي الخابور وعامودا في الدوري السوري لكرة القدم، حيث حققت سيدات الخابور لقب الدوري لموسم 2020 ـ 2021، وكان جل اللاعبات من ناديي قامشلو وفدنك، بينما حققت سيدات عامودا المركز الرابع وكانت اللاعبات من ناديي أهلي عامودا وجودي ولاعبات من الداخل السوري.
تحديد الموعد
وبحسب آخر اجتماع سوف ينطلق الدوري بتاريخ 8/7/2021، وستكون كافة المباريات على أرضية ملعب الشهيد هيثم كجو بقامشلو ومن مرحلة واحدة، وثبت اشتراك سبعة نوادي وهي:
“قامشلو- فدنك ـ قنديل – الجزيرة – أهلي عامودا- جودي- الطريق”.
والدوري سيكون من مرحلة واحدة وكافة المباريات ستقام على أرضية ملعب الشهيد هيثم كجو بقامشلو.
خطوة مُبشِّرة
إن إقامة الدوري على الملاعب المكشوفة وبـ 11 لاعبة خطوة تعتبر في الطريق الصحيح رغم أنها كانت من المفترض أن تكن قبل سنوات، بحيث سبقنا الكثير من الدول في العالم في إقامة دوريات كرة القدم وكانت على ملاعب “سداسيات” وكان الطريق مفتوحاً لنقل التجربة على الملاعب الكبيرة وخاصةً في خطوة خطتها إدارة ناديي قنديل وأهلي عامودا عام 2019 بإقامة مباراة على ملعب شهداء الثاني عشر من آذار بقامشلو كخطوة تشجيعية على اللعب على الملاعب المكشوفة بـ 11 لاعبة ولكنها لم تلقَ أي تشجيع من الاتحاد الرياضي بإقليم الجزيرة ولا الأندية الأخرى وقتها وذهبت أدراج الرياح.
ليستغل الاتحاد الرياضي التابع للنظام السوري التجربة ويقيم دوري على الملاعب المكشوفة لموسم 2019 ـ 2020، ولكن لاعبات روج آفا من مختلف الأندية مثل قامشلو وأهلي عامودا وجودي والأسايش حققنَ المركز الأول في ذلك الدوري باسم سيدات عامودا، وأيضاً استطاعت سيدات قامشلو وفدنك تمثيل سيدات الخابور في النسخة الثانية لموسم 2020 ـ 2021، وحققن اللقب.
إذاً عامين والنظام السوري يُقيم الدوري على الملاعب المكشوفة واللقب في حوزة لاعبات من روج آفا وأغلبهم من إقليم الجزيرة، بما يوحي بأن بطلات الإقليم هنَّ بجاهزية جيدة رغم توقف النشاطات بسبب فيروس كورونا وامتحانات الإعدادي والثانوي.
ولعل الدوري الحالي الذي سينطلق في شهر تموز القادم برعاية الاتحاد الرياضي بإقليم الجزيرة التابع للإدارة الذاتية في شمال وشرق سوريا سيكون مميزاً في حال تعاون الجميع لإيصاله لبر الأمان وخاصةً كما ذكرنا نمتلك بطلات ومواهب وصلن للنجومية على مستوى سوريا.