سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011

بطولة تنشيطية للشطرنج في إقليم الجزيرة

روناهي/ قامشلو ـ

بمشاركة جيدة أقيمت بطولة مفتوحة للشطرنج للإناث والذكور بإقليم الجزيرة في مدينة قامشلو، وتأتي ضمن خطط مكتب الألعاب الفردية لتنشيط اللعبة أكثر في المنطقة، والعمل على توسيع انتشارها.
وشارك في البطولة 18 لاعبة ولاعباً مثلوا عدة أندية من الإقليم، ومنهم كانوا مستقلين، ودامت المنافسات يومين، واعتمدت على النظام السويسري عبر سبع جولات، والجولات الأخيرة شهدت تنافساً مثيراً، وانتهت بإعلان النتائج، وتكريم الفائزين بالمراكز الأولى بشهادات من مكتب الألعاب الفردية في المجلس الرياضي بإقليم الجزيرة، والذي أقام البطولة في مقره الكائن بقامشلو.
وكان أسماء الفائزين على الشكل التالي:
ـ المركز الأول: لاعب نادي برخدان كاوا يونس.
ـ المركز الثاني: لاعب نادي الآسايش فيراز عيسى.
ـ المركز الثالث: هونر تمو لاعب نادي الأسايش.
كما أن البطولة شهدت مشاركة لاعبتين فقط، وهما: فلك حاج محمد، وهي التي أحرزت لقب شمال وشرق سوريا للشطرنج ببطولة السيدات لعام 2023، بالإضافة لمشاركة اللاعبة سيدار رستم.
ولعبة الشطرنج تتمتع في إقليم الجزيرة بوجود الكثير من الخبرات تختص بهذه اللعبة، والتي نظمت نفسها عبر بطولة تسمى بطولة قامشلو المفتوحة في عام 2013، وإلى عام 2023 مازالت تقام بطولاتها بإشراف منهم، ولكنها مازالت ضعيفة الانتشار في الكثير من المدن بسبب غياب الاهتمام من الأندية، وعدم وجود مراكز تدريبية خاصة بتعليم اللعبة يتبناها المجلس الرياضي في إقليم الجزيرة.