سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011

بدء موسم زراعة الرز في سهل شهرزور

بدأ موسم زراعة الرز في سهل شهرزور التابع لمدينة السليمانية بباشور كردستان، وسط توقعات بموسم جيد نظراً لوفرة المياه اللازمة لري هذا المحصول الذي يحتاج إلى كميات كبيرة من المياه.
يعتبر سهل شهرزور أحد السهول الغنية والخصبة في مناطق حكومة إقليم كردستان إذ يتمتع بمردود زراعي جيد وتنوع في المحاصيل، حيث يبدأ الفلاحون بزراعة الرز في نهاية فصل الربيع ومع حلول فصل الخريف يجنون الرز الكردي اللذيذ.
في فترة الاستراحة يجلس فلاحو المنطقة في حقولهم الزراعية، وأثناء قيامهم بزراعة الرز يقومون بغناء الأغاني الشعبية، متأملين بموسم جيد هذا العام لوفرة المياه اللازمة لسقاية الأرز الذي يحتاج إلى كميات كبيرة من المياه.
يقول الفلاح علي رشيد: “في الماضي كنا نعمل على حراثة الأرض يدوياً ونغمرها بالمياه ما يستغرق الكثير من الوقت والجهد، اليوم هناك آليات مخصصة للحراثة ونحن بدورنا نقوم بغمر الأراضي بالمياه ورش البذور ونستكمل العمل في يوم واحد”.
مضيفاً بالقول: “تبدأ زراعة الرز بعد شهر أيار ويتم جني المحصول بعد انتهاء شهر تشرين الأول، وتختلف كمية الإنتاج السنوي حسب الطقس ومصادر المياه الجيدة وخصوبة الأرض”.
وأشار إلى ضرورة امتلاك الفلاح الخبرة برش البذور بطريقة مناسبة لضمان جودة المحصول.
من جهته قال الفلاح حمه خورشيد حمه فرج، والذي يعمل بزراعة محصول الرز منذ سبعينيات القرن الماضي: “في نهاية فصل الربيع يبدأ غمر الأرض بالمياه، في البداية نقوم بتسوية الأرض بالآليات الزراعية، بعدها نقوم بحرثها بالمجارف لجعلها مؤهلة لغمرها بالمياه ورش البذور فيها”.
وأضاف: “أعمل في هذا المجال منذ السبعينيات، نواجه بعض التعب مع بداية الموسم الزراعي، لكن في حال توفر المياه اللازمة سيكون المحصول وفيراً، وقد سهلت الآليات الزراعية العمل ووفرت الجهد على الفلاحين، في السابق كانت حراثة الأرض تتطلب أكثر من 50 فلاحاً”.
ورغم أن المنطقة تتمتع بموارد مائية جيدة إلا أن المزارعين ينتجون كمية قليلة من الرز، وبحسب إحصائيات مكتب الزراعة يتم زراعة 200 دونم من الأراضي في سهل شهرزور بالرز سنوياً.
وكالة روج نيوز