سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011

بدء تقديم طلبات التراخيص كنوادي في إقليم شمال وشرق سوريا

روناهي/ قامشلو ـ

بعد الإعلان عن فتح باب التراخيص للأندية من قِبل الاتحاد الرياضي في إقليم شمال وشرق سوريا، في 16/4/2024 ولغاية 1/6/2024، بدأت التجهيزات من بعض الفرق الرياضية بالمقاطعات للحصول على هذا الترخيص وأول من قدِم كان فريق برخدان من مقاطعة الجزيرة.
وكان الاتحاد الرياضي في إقليم شمال وشرق سوريا أعلن في التاريخ المذكور آنفاً عن فتح الباب التراخيص للأندية في الإقليم، كما تبعها تسمية اللجان الخاصة بالتراخيص في المقاطعات السبعة، وفق الشكل التالي:
ـ لجنة مقاطعة الجزيرة: نضال الحميد رئيساً ـ صفوان موسى عضواً ـ خالد سعدون عضواً.
ـ لجنة مقاطعة الرقة: رئيسة نجوى أبو زر ـ إسماعيل حويجة عضواً ـ عامر السومة عضواً.
ـ لجنة مقاطعة دير الزور: حسن الأشقر رئيساً ـ أسماء المشوّح عضوة ـ رائد المصطفى عضواً.
ـ لجنة مقاطعة الفرات: محمد رمي رئيساً ـ شيرزان مسلم عضواً ـ مصطفى خير زاده عضواً.
ـ لجنة مقاطعة منبج: ناصر العلي رئيساً ـ نارين برازي عضوة ـ عبدو خبازة عضواً.
ـ لجنة مقاطعة عفرين والشهباء: محمد بلال رئيساً ـ خالدة عمر عضوة ـ مصطفى إسماعيل عضواً.
ـ لجنة مقاطعة الطبقة: حسان محمد رئيساً ـ شذى شبيب عضوة ـ محمد كردوش عضواً.
هذه اللجان ستدرس الطلبات التي ستُقدم لها من قبل الفرق في المقاطعات بغية الحصول على الترخيص كأندية في إقليم شمال وشرق وسوريا، وبعد دراستها ستحول هذه اللجان الطلبات كافة إلى اللجنة المُشكلة حديثاً، وهي لجنة تمييز التراخيص للأندية والتي تتألف من الأسماء التالية:
ـ عبد الرزاق شلاش رئيساً.
ـ مجد جديد عضواً.
ـ جوان داوود عضواً.
وعلى هذا الأساس فقد تقدم فريق برخدان الرياضي الذي يقع مقره الرئيسي بمدينة قامشلو في مقاطعة الجزيرة بطلب رسمي للحصول على رخصة مزاولة العمل الرياضي كنادٍ من قبل الاتحاد الرياضي في إقليم شمال وشرق سوريا.
وسُلِّم الطلب من قبل وفد مثّل النادي إلى لجنة الترخيص ضمن المجلس الرياضي بمقاطعة الجزيرة، والتي بدورها ستدقق الطلب وترفعه للجنة تمييز التراخيص في الاتحاد الرياضي بإقليم شمال وشرق سوريا.
وعلى نفس الشاكلة سيقدم فريق سري كانيه طلبه إلى اللجنة المعنية في مقاطعة الجزيرة،  وحسب المعلومات هناك فرق أخرى تدرس تقديم نفس الطلب، ولكن رسمياً حتى الآن ولساعة إعداد هذا التقرير فقط فريق برخدان قدّم طلبه رسمياً لنيل الترخيص كنادٍ في الإقليم.
وفي حال تمت الموافقة سوف يحصل الفريق المقدم على صفة نادٍ في الإقليم، بعدما تم تحويل كافة الأندية سابقاً في المقاطعات إلى فرق شعبية، والاتحادات الرياضية في المقاطعات إلى مجالس رياضية، بقرار من الاتحاد الرياضي بإقليم شمال وشرق سوريا.
ومن أهم الشروط التي يُتطلب توفرها في الأندية هي تنشيط لعبتين فرديتين ولعبتين جماعيتين بشرط أن تكون واحدةً منها لعبة نسائية، باستثناء الأندية في دير الزور حالياً تم إعفائها من شرط توفر لعبة نسائية بسبب عدم وجود فرق رياضية خاصة بالنساء في المنطقة حالياً.
وفي شهر كانون الثاني من العام 2024، أبدى فريق برخدان الرياضي الذي يقع مقره الرئيسي في مدينة قامشلو بمقاطعة الجزيرة، جاهزيته لأخذ الترخيص كنادٍ من الاتحاد الرياضي في إقليم شمال وشرق سوريا، وذلك عبر منشور تم نشره على الصفحة الرسمية للنادي في الفيسبوك، وكان أول فريق على مستوى الإقليم يُعلِن جاهزيته بهذا الصدد.
بينما قرر فريق خبات من الدرباسية بمقاطعة الجزيرة عن حل الفريق لأنه غير قادر على المشاركة على مستوى إقليم شمال وشرق سوريا، بسبب عدم توفر القدرة المالية الكافية لهذه المشاركة، بالإضافة إلى عدم تقديم الجهات المعنية أي دعم يُذكر كمساعدات للفرق الرياضية، بحسب ما جاء في بيان نُشِر على الصفحة الرسمية للفريق.