سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011

بانوراما بطولات كرة القدم لعام 2023.. إشكالات كبيرة وخلل تنظيمي واضح

قامشلو/ جوان محمد ـ

شهدت بطولات كرة القدم التي أُقيمت تحت مظلة ‘‘الاتحاد الرياضي’’ في ‘‘إقليم شمال وشرق سوريا’’ إشكاليات كبيرة، منها انسحابات وعقوبات عديدة، كما أن نهائي بطولة الرجال لم يكتمل، وذلك بسبب الخلل التنظيمي الواضح والتقاعس في أداء واجباتهم من قبل المعنيين والقائمين على هذه البطولات.
وبرزت في أول نسخة لبطولتي الأشبال والناشئين للأندية تحت مظلة ‘‘الاتحاد الرياضي’’ في ‘‘إقليم شمال وشرق سوريا’’ الكثير من الإشكالات، رغم أن هذه البطولات يُتطلب وضع استفادة الأطفال وتنمية المواهب لديهم على رأس أولويات الأندية التي شاركت، ولكن كما العادة مازال هناك ضعاف للنفوس ممن يريدون تحقيق الألقاب حتى لو كان ذلك بطرق غير شرعية وعبر تزوير الأعمار.
بطولة الأشبال والناشئين
وبتاريخ 13/8/ 2023، بدأت منافسات بطولة الأشبال والناشئين الأولى للأندية تحت مظلة ‘‘الاتحاد الرياضي’’ في ‘‘إقليم شمال وشرق سوريا’’، وأقيمت المنافسات للبطولتين في مدينتي منبج والرقة.
وبهدف تطوير الواقع الرياضي للفئات العمرية لكرة القدم في إقليم شمال وشرق سوريا، انطلقت منافسات بطولة الأشبال من مواليد 2009 وما فوق، لعام2023، وتم تقسيم الأندية المشاركة على مجموعتين، حيث أقيمت منافسات الدور الأول للمجموعة الأولى بمدينة الرقة، بينما أقيمت منافسات الدور الأول للمجموعة الثانية بمدينة منبج.
وضمت المجموعة الأولى في بطولة الأشبال أندية: ‘‘سردم من مقاطعة الجزيرة ـ الشمال من الرقة ـ الاتحاد من الطبقة’’. بينما ضمت المجموعة الثانية أندية: منبج ـ شبيبة منبج ـ أبو حردوب من دير الزور ـ الفداء من دير الزور ـ الفرات من كوباني.
أما بطولة الناشئين، فقد كانت لمواليد 2007 وما فوق، وأيضاً قُسِّمت على مجموعتين، الأولى ضمت أندية: الصحة، والاتحاد من الطبقة، وسردم من مقاطعة الجزيرة، والشمال من الرقة، وأقيمت مباريات الدور الأول في مدينة بالرقة. بينما المجموعة الثانية فقد ضمت أندية: شبيبة منبج ـ منبج ـ الفرات من كوباني ـ أبو حردوب من دير الزور، وأقيمت منافساتها في مدينة منبج.
ولكن سرعان ما شهدت البطولة إشكاليات وعقوبات والتي رصدناها وقتها على الشكل التالي:
فبتاريخ 15/8/2023، وبعد اعتراض لنادي سردم على لاعب من نادي الشمال على أنه مخالف للمواليد المسموحة باللعب، وبعد الاطلاع قررت اللجنة المنظمة لبطولة ‘‘إقليم شمال وشرق سوريا’’ لكرة القدم للأشبال والناشئين خسارة نادي الشمال لفئة الأشبال قانونياً بنتيجة 3×0، لثبوت إشراكه لاعب مخالف للمواليد المسموحة باللعب في البطولة، بحسب البند (ذ) من المادة (7).
ـ توقيف اللاعب رمضان محمد من أشبال نادي الشمال من الرقة حتى نهاية البطولة بمخالفته للمواليد المسموحة باللعب في البطولة، بحسب البند (ذ) من المادة (7).
وأيضاً بتاريخ 17/8/2023، وبعد أن قدّم نادي أبو حردوب من دير الزور اعتراضاً على اللاعب دلشاد عصمت حسن، لفئة الناشئين من نادي الفرات من كوباني، وعليه فقد تمت الموافقة على الاعتراض من قبل اللجنة المنظمة لبطولة ‘‘إقليم شمال وشرق سوريا’’ لكرة القدم للأشبال والناشئين، وقررت خسارة نادي الفرات قانونياً 3×0، لإشراكه لاعب مخالف باسم مستعار بحسب البند (ث) المادة (7).
بالإضافة إلى توقيف اللاعب دلشاد عصمت حسن، لاعب نادي الفرات كامل البطولة لمخالفة المواليد بحسب (ث ـ ذ) من المادة (7). وأيضاً حرمان ياسر فاروق شيخو من نادي الفرات من كوباني من المشاركة بأي بطولة بالمستقبل لتزويره وثيقة شخصية بحسب المادة (29). كما تم توقيف ميزاد موسى من إدارة نادي الفرات من كوباني كامل البطولة لإشراكه لاعب باسم مستعار بحسب البند (ث) من المادة (7).
علماً كانت المباراة قد انتهت بين ناشئين الفرات من كوباني وناشئين أبو حردوب من دير الزور بفوز الفرات بنتيجة أربعة أهداف مقابل ثلاثة، ولكن بعد هذه العقوبات أصبح خاسراً قانونياً بنتيجة 3×0.
وكذلك قدم نادي شبيبة منبج نفس الاعتراض على نادي الفرات من كوباني وعلى نفس اللاعب دلشاد عصمت حسن، وعليه تمت الموافقة على الاعتراض، وقبوله، وخسارة نادي الفرات من كوباني قانونياً 3×0، علماً كانت المباراة انتهت بالتعادل الإيجابي بهدف لهدف بين نادي شبيبة منبج ونادي الفرات من كوباني ضمن منافسات الدور الأول من بطولة الناشئين لكرة القدم في ‘‘إقليم شمال وشرق سوريا’’.
وبتاريخ 19/8/2023، قررت اللجنة المنظمة لبطولة ‘‘إقليم شمال وشرق سوريا’’ لكرة القدم للأشبال والناشئين، وبعد تثبيت وجود مخالفات لدى نادي منبج لفئتي الأشبال والناشئين التالي:
بحسب المادة (14)، من اللائحة التأديبية للبطولة، والتي تنص على معاقبة كل نادٍ في حال تم اكتشاف المخالفة من قبل الحكام والمراقبين واللجنة المنظمة حتى لو لم يتم أي اعتراض عليه.
وبحسب المادة (7)، يخسر النادي قانونياً 3×0، في حال لم يكن خاسراً أكثر من ذلك في المباراة، وذلك في حال مخالفته لإحدى بنودها.
وبناءً على ما سبق قررت اللجنة المنظمة التالي:
ـ خسارة نادي منبج مباراته مع نادي شبيبة منبج 3×0 قانونياً بفئة الأشبال، بتسجيله لاعب مخالف احتياط ضمن ضبط المباراة، ولم يشارك فعلياً، بحسب البند (ث ـ ذ)، من المادة (7).
ـ خسارة نادي منبج مباراته مع نادي شبيبة منبج 3×0 قانونياً بفئة الناشئين، بتسجيله لاعب مخالف احتياط ضمن ضبط المباراة، وشارك بالمباراة، بحسب البند (ث ـ ذ)، من المادة (7).
ـ خسارة نادي منبج مع نادي أبو حردوب 3×0 قانونياً لفئة الأشبال، لإشراكه لاعب باسم مستعار، بحسب البند (ث)، من المادة (7).
ـ خسارة نادي منبج مع نادي الفرات 3×0 قانونياً لفئة الأشبال، لإشراكه لاعب باسم مستعار، بحسب البند (ث)، من المادة (7).
بالإضافة لمعاقبة مجموعة من اللاعبين والإداريين في نادي منبج لحين نهاية البطولة، والجدير ذكره بأن العقوبات كانت بحسب اللوائح التأديبية في النظام الداخلي للبطولات لعام 2023 في ‘‘إقليم شمال وشرق سوريا’’.
إن عمليات التزوير ليست وليدة اليوم، بل هي ظاهرة تمتد منذ عقود في البطولات الكروية في سوريا بشكلٍ عام، ولا تستطيع الجهات المعنية ضبطها كلها، حيث عملية جلب ثبوتيات شخصية من دوائر النفوس التابعة لحكومة دمشق بات أمراً سهلاً جداً، وتأتي عبر دفع رشاوى ومبالغ مالية للعاملين والمسؤولين فيها.
المشكلة أن عملية كشف العظام للاعبين غير متواجدة في بطولات ‘‘إقليم شمال وشرق سوريا’’ وهي قد تكون الكفيلة بتوقف هذه الأندية على الاعتماد على لاعبين أعمارهم مزورة في البطولات، بالإضافة لذلك يتطلب تطبيق عقوبات صارمة بحق المخالفين، والتي منها يتطلب أن تصل لحد الفصل من أسرة ‘‘الاتحاد الرياضي’’.
وفي خضم كل ما ذُكِر ففي تاريخ 25/8/2023، توِّج نادي فرات من كوباني بطلاً ‘‘لإقليم شمال وشرق سوريا’’ لفئة الأشبال بعد فوزه في المباراة النهائية على نادي شبيبة منبج بنتيجة هدف دون رد.
وبنفس التاريخ توّج نادي سردم من ‘‘مقاطعة الجزيرة’’ بطلاً لشمال وشرق سوريا للناشئين بعد فوزه على نادي أبو حردوب من دير الزور بنتيجة أربعة أهداف دون رد.
دوري الشباب
وبتاريخ 15/9/2023، انطلقت منافسات أول نسخة لبطولة الشباب بكرة القدم في ‘‘إقليم شمال وشرق سوريا’’، بمدينة الرقة، وكانت بمشاركة تسعة أندية قُسّمت على مجموعتين:
المجموعة الأولى:
الآساييش من مقاطعة الجزيرة ـ منبج ـ روشين من كوباني ـ الشمال من الرقة ـ أبو حردوب من دير الزور.
المجموعة الثانية:
سردم من مقاطعة الجزيرة ـ الشبيبة من منبج ـ حلنج من كوباني ـ الصحة من الطبقة.
وتأهل أصحاب المركزين الأول والثاني من كل مجموعة بعد نهاية دور المجموعات إلى الدور نصف النهائي.
وبتاريخ 27/9/2023أُقيمت منافسات الدور نصف النهائي، وكانت النتائج على الشكل التالي:
ـ الآساييش 9×1 الشبيبة.
ـ الشمال 3×4 سردم.
وهكذا تأهل قطبي الكرة في مقاطعة الجزيرة شباب ناديي الآساييش وسردم إلى المباراة النهائية، والتي أُقيمت بتاريخ 29/9/2023، وذلك على أرضية الملعب البلدي في مدينة الرقة، وانتهت بفوز الآساييش بهدف دون رد، وليتوّج باللقب.
بطولة الرجال
بطولة الرجال التي هي الأخرى مرّت بإشكالات كما بطولتي الأشبال والناشئين، ومنها انسحاب نادي ذيبان من دير الزور، كما لم يُكمل نادي نسرين من كوباني منافسات الدور الأول.
وبتاريخ 6/10/2023، انطلقت منافسات بطولة الأندية للرجال في ‘‘إقليم شمال وشرق سوريا’’ لكرة القدم بنسخته الثالثة، والأولى تحت مظلة ‘‘الاتحاد الرياضي في شمال وشرق سوريا’’، بمشاركة عشرة أندية، وقسّمت على مجموعتين:
(المجموعة الأولى)
1ـ شبيبة منبج.
٢- الأمن الداخلي.
٣- ذيبان.
٤- الفرات.
٥- نسرين.
(المجموعة الثانية)
1ـ منبج.
٢ـ الشمال.
٣- غرانيج.
٤- سردم.
٥- شبيبة الطبقة.
وبعد انتهاء منافسات الدور الأول تأهل عن المجموعة الأولى كلاً من ناديي الأمن الداخلي من الرقة وشبيبة منبج، وعن المجموعة الثانية كلاً من ناديي سردم من مقاطعة الجزيرة والشمال من الرقة. كما قدّم نادي ذيبان من دير الزور كتاباً تضمن الاعتذار عن إكمال البطولة، وعليه قررت اللجنة المنظمة للبطولة التالي:
ـ قبول الاعتذار.
ـ شطب نتائج نادي ذيبان من البطولة بحسب البند (أ) من المادة (20).
ـ البقاء على البطاقات والعقوبات التي صدرت بحق الأندية لعبت مع نادي ذيبان بحسب البند (ب) من المادة (20).
ـ حرمان نادي ذيبان من المشاركة بالبطولة القادمة بأي فئة كانت بحسب المادة (18)، من الأحكام العامة ضمن اللائحة التأديبية بالبطولة.
وفي الدور نصف النهائي كانت النتائج على الشكل التالي:
ـ الشمال 3×1 قوى الأمن الداخلي.
ـ سردم 2×0 شبيبة مبنج.
وبتاريح30/10/2023، أُقيمت المباراة النهائية بين رجال ناديي الشمال من الرقة وسردم من مقاطعة الجزيرة، وسط انتظار الآلاف من أبناء ‘‘إقليم شمال وشرق سوريا’’ لهذا الحدث الكبير، ولكن الأجواء أصبحت مشحونة على شبكات التواصل الافتراضي بين مشجعي الفريقين قبل أيام من لعب المباراة، كما احتج البعض على إقامة المباراة النهائية في يوم الاثنين 30/10/2023، ولماذا لم تُحدد في يوم الجمعة القادم؟ كونه يوم عطلة، وحتى يتسنى لحضور أكبر عدد ممكن من الجماهير التي توافدت من مختلف المناطق في ‘‘إقليم شمال وشرق سوريا’’ إلى الملعب البلدي في الرقة، كما احتج البعض أيضاً على إقامة المباراة النهائية في مدينة الرقة، ولماذا لم تُنقل إلى أرضٍ مُحايدة؟ تفادياً لحدوث المشاكل والأحداث المؤسفة.
المباراة لُعبت في المحصلة، واستطاع نادي الشمال أن يحصل على التقدّم بهدف دون رد، واستمر بهذا التقدّم حتى قبل نهاية المباراة بعدة دقائق عندما كانت المباراة تُلعب في الوقت البدل الضائع، والذي كان ثماني دقائق، ومُنح من قبل حكم المباراة، ولكن دخول جماهير نادي الشمال للملعب قبل نهاية المباراة بعدة دقائق، أدى إلى انسحاب نادي سردم من المباراة، والذي رفض العودة إلا بعد خروج الجميع إلى المُدرجات، وهذا ما كان يُتطلب أن يحصل، ولكن بعد توقف المباراة لفترة طويلة ومحاولة إخراج جماهير الشمال من الملعب، والتي بدورها لم تخرج، فقد صفّر حكم المباراة عن انتهاء المباراة بفوز الشمال بهدف دون رد، وليُمنح كأس البطولة ويتوّج بطلاً لأندية الرجال في ‘‘إقليم شمال وشرق سوريا’’ لكرة القدم.
نوهنا ولم نجد آذاناً صاغية!
ويُذكر أن صحيفتنا “روناهي” نوهت عبر العديد من التقارير عن المباريات النهائية والمباريات الكرنفالية عن ضرورة عدم تواجد الجماهير وأي شخص خارج سكور ولوائح الأندية، وممن ليس لديهم العمل على مضمار الملعب بالخروج والجلوس في المنصة والمدرجات التي هي مخصصة للجماهير وللضيوف.
وأشرنا في تلك التقارير بأن تكرار هذا الخطأ يتطلب تفاديه لأنه يخلق الفوضى وبعض الأحيان يتسبب بإيقاف المباريات وحصول أحداث مؤسفة، كما تتسبب أيضاً بظهور منظر غير حضاري وخاصةً الجماهير التي تتواجد على مضمار الملعب، لأن هناك أمكنة مخصصة لها على المدرجات، ولكن حتى الآن مازال الخطأ نفسه قائماً، ونفسه تكرر أيضاً في نهائي بطولة الأندية للرجال في ‘‘إقليم شمال وشرق سوريا’’، والتي أُقيمت بمدينة الرقة.
kitty core gangbang LetMeJerk tracer 3d porn jessica collins hot LetMeJerk katie cummings joi simply mindy walkthrough LetMeJerk german streets porn pornvideoshub LetMeJerk backroom casting couch lilly deutsche granny sau LetMeJerk latex lucy anal yudi pineda nackt LetMeJerk xshare con nicki minaj hentai LetMeJerk android 21 r34 hentaihaen LetMeJerk emily ratajkowski sex scene milapro1 LetMeJerk emy coligado nude isabella stuffer31 LetMeJerk widowmaker cosplay porn uncharted elena porn LetMeJerk sadkitcat nudes gay torrent ru LetMeJerk titless teen arlena afrodita LetMeJerk kether donohue nude sissy incest LetMeJerk jiggly girls league of legends leeanna vamp nude LetMeJerk fire emblem lucina nackt jessica nigri ass LetMeJerk sasha grey biqle