سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011

بانوراما الرياضة العالمية لعام 2023..  ـ8ـ

روناهي/ قامشلو ـ

وصلنا معكم إلى نهاية سلسلة بانوراما الرياضة العالمية لعام 2023، والتي كانت عبر ثمان أجزاء، ونشرنا سبعة منها، ونختتمها معكم بالجزء الثامن.
وكان عام 2023، متخماً بالنشاطات الرياضية الهامة على صعيد مختلف الألعاب الفردية والجماعية، ووصلنا معكم إلى الجزء الأخير من سلسلة بانوراما لأهم الأحداث الرياضية العالمية، وبالتواريخ ننشرها لكم، والتي كانت على الشكل التالي:
ـ بتاريخ 14/10/2023، توج النيوزيلندي بول كول، المصنف الخامس عالمياً بلقب بطولة أمريكا المفتوحة للإسكواش. وحصد “كول” اللقب عقب فوزه على المصري علي فرج لاعب نادي وادي دجلة بنتيجة (2-3)، بعد مباراة ماراثونية استمرت لـ98 دقيقة. وجاءت نتائج الأشواط كالتالي: “11-7، 11-7، 8-11، 8-11، 12-10”.
ـ بتاريخ 30/10/2023، في حفلٍ كبير أٌقيم بالعاصمة الفرنسية باريس وسط حضور غفير من نجوم اللعبة على مستوى مختلف القارات، أُسدِل الستار على جوائز الأفضل في عالم كرة القدم المُقدمة من مجلة “فرانس فوتبول” الفرنسية، والتي شهدت فوز ليونيل ميسي بجائزة الكرة الذهبية 2023 للمرة الثامنة.
وتابع عشاق كرة القدم مجريات الحفل، وانتظر المشاهدون منح الجائزة الأخيرة والتي ينظر لها بأنها الأهم، وهي الكرة الذهبية لأفضل لاعب للرجال في عام 2023، وحصل عليها قائد المنتخب الأرجنتيني ليونيل ميسي لاعب إنتر ميامي الأمريكي، ونجح ليونيل ميسي في التفوق على كل من النرويجي إيرلينج هالاند لاعب فريق مانشستر سيتي الذي حل ثانياً، والفرنسي كيليان مبابي نجم باريس سان جيرمان الذي جاء ثالثًا بالقائمة، وتصدّر ميسي المشهد من جديد، وظهر تباين في الآراء في أحقيته للفوز بهذه الجائزة أم لا.
كما فازت بجائزة الكرة الذهبية للسيدات أيتانا بولماتي نجمة نادي برشلونة ومنتخب إسبانيا. وفاز نادي مانشستر سيتي الإنكليزي بجائزة أفضل نادي للرجال، بعد تتويجه بالثلاثية التاريخية الدوري والكأس في إنكلترا ودوري أبطال أوروبا، بينما فاز بجائزة جيرد مولر لأفضل هداف، نجم مانشستر سيتي الإنكليزي إيرلنج هالاند، كما توّج حارس منتخب الأرجنتين إيميليانو مارتينيز بجائزة ياشين لأفضل حارس مرمى بالعالم.
وفاز نادي برشلونة بجائزة أفضل نادي للسيدات، بعد فوزه ببطولة الدوري الإسباني ودوري أبطال أوروبا وكأس العالم للأندية والسوبر الأوروبي، وتسلّم الجائزة رئيس النادي خوان لابورتا. وحقق البرازيلي فينسيوس جائزة سقراط للعمل الإنساني، كما فاز الإنكليزي جود بيلينغهام بجائزة كوبا لأفضل لاعب واعد.
ـ بتاريخ 5/11/2023، تغلب الصربي نوفاك ديوكوفيتش، المصنف الأول عالمياً، على البلغاري جريجور ديميتروف 6-4 و6-3، ليحقق لقبه السابع في بطولة باريس بيرسي لتنس الأساتذة، ذات الـ1000 نقطة، واللقب الـ40 في مسيرته بشكل عام في بطولات الماسترز.
ـ بتاريخ 7/11/2023، توّجت البولندية إيغا شفيونتيك بلقب البطولة الختامية لموسم تنس السيدات، عقب فوزها في النهائي في كانكون بالمكسيك على الأمريكية جيسيكا بيغولا 6-1 و6-0، لتستعيد صدارة التصنيف العالمي من البيلاروسية آرينا سابالينكا.
ويعدُّ اللقب هو الـ17 لإيغا شفيونتيك طوال مسيرتها، ومن بينها أربعة ألقاب للغراند سلام (ثلاثة في رولان غاروس 2020 و2022 و2023) ولقب فلاشينغ ميدوز (2022).
وقدمت إيغا شفيونتك بطولة مميزة لم تخسر فيها أي مجموعة، وفازت في مبارياتها الثلاث الأخيرة بشكلٍ ساحق على منافسات من بين الصفوة، كالمصنفة الثالثة، الأمريكية كوكو جوف (6-0 و7-5)، والمصنفة الأولى آرينا سابالينكا (6-3 و6-2).
ـ بتاريخ 10/11/2023، انطلقت منافسات بطولة كأس العالم لكرة القدم للناشئين تحت 17 عاماً ، وذلك بمشاركة 24 منتخباً من بينها منتخب عربي واحد وهو منتخب المغرب.
وهذه المرة الأولى التي تستضيف فيها إندونيسيا إحدى بطولات كأس العالم، حيث تتمثل قارة آسيا بخمسة منتخبات وهي إندونيسيا المضيفة وإيران واليابان بطلة آسيا وكوريا الجنوبية وأوزبكستان .
وتنافس في البطولة 24 منتخباً مقسمة على ست مجموعات كالتالي:
المجموعة الأولى: إندونيسيا، الإكوادور، بنما، المغرب.
المجموعة الثانية: اسبانيا، كندا، مالي، أوزبكستان.
المجموعة الثالثة: البرازيل، إيران، كاليدونيا الجديدة، انكلترا.
المجموعة الرابعة: اليابان، بولندا، الأرجنتين، السنغال.
المجموعة الخامسة: فرنسا، بوركينا فاسو، كوريا الجنوبية، اميركا.
المجموعة السادسة: المكسيك، المانيا، فنزويلا ، نيوزيلندا.
ـ بتاريخ 13/11/2023، رفع النجم الصربي نوفاك ديوكوفيتش كأس صدارة التصنيف العالمي بنهاية موسم التنس 2023، وهي الجائزة التي يحققها للمرة الثامنة في مسيرته، أكثر من أي لاعب في تاريخ اللعبة.
ـ بتاريخ 2/12/2023، توج منتخب ألمانيا بلقب بطولة كأس العالم للناشئين لكرة القدم تحت 17 عاماً، للمرة الأولى في تاريخه. ونجح المنتخب الألماني في الفوز نهائي المونديال الذي أقيم المقامة في إندونيسيا، على حساب نظيره الفرنسي بركلات الجزاء الترجيحية 4-3. وكان وقت المباراة الأصلي قد انتهى بالتعادل الإيجابي 2-2.
ـ بتاريخ 12/12/2023، انطلقت منافسات بطولة أندية العالم في السعودية، وبمشاركة: الاتحاد السعودي “مستضيف البطولة”، ومانشستر سيتي الإنكليزي، والأهلي المصري، وأوراوا الياباني، وفلومنينسي البرازيلي، بالإضافة إلى كلوب ليون المكسيكي، وأوكلاند سيتي النيوزيلندي.
ـ بتاريخ 14/12/2023، حصد الصربي نوفاك ديوكوفيتش والبيلاروسية آرينا سابالينكا، جائزة بطل العالم للرجال والسيدات على الترتيب، من قبل الاتحاد الدولي للتنس (ITF) لعام 2023، تقديرا على الموسم الرائع الذي قدمه كل منهما.
ـ بتاريخ 17/12/2023، توج المنتخب المصري بلقب بطولة العالم للإسكواش، للمرة السادسة في تاريخه، في رقم قياسي غير مسبوق. وحصد منتخب مصر للرجال، لقب بطولة العالم للإسكواش في نيوزيلندا، للمرة السادسة في تاريخ الفراعنة، ليحطم الرقم القياسي المسجل باسم منتخب إنكلترا.
ونال رجال مصر، لقب بطولة العالم للإسكواش خمس مرات من قبل في أعوام 1999 و2009 و2011 و2017 و2019.
وفي نهائي بطولة العالم، فاز المصري مصطفى عسل على مروان الشوربجي بثلاثة أشواط دون رد بنتيجة 11-9 و11-9 و11-9، قبل فوز مواطنه علي فرج على محمد الشوربجي بثلاثة أشواط مقابل شوطين بنتيجة 8-11 و11-2 و7-11 و11-8 و11-7.
ـ بتاريخ 17/12/2023، أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”، استحداث بطولة سنوية جديدة للأندية أبطال القارات تحت مسمى “كأس إنتركونتيننتال”، لتحل محل كأس العالم للأندية بنظامها الحالي.
وذكر “فيفا” في بيان أن البطولة تأتي عوضًا عن كأس العالم للأندية بنظامها الحالي، على أن يتغير شكل البطولة بدءً من 2025 لتقام بمشاركة 32 فريقًا. وأوضح “فيفا” أن البطولة ستنطلق في 2024، على أن تقام سنويًا في الأعوام التي لا تشهد إقامة مونديال الأندية بشكله الجديد.
نظام البطولة
تقام كأس إنتركونتيننتال بمشاركة الأندية أبطال القارات، على أن تلعب الأندية الأبطال تصفيات فيما بينها، ويلتقي الفائز منها بطل أوروبا في مباراة نهائية، تقام بملعب محايد.
وستشمل كأس إنتركونتيننتال المراحل التالية:
المرحلة الأولى:
تنقسم هذه المرحلة إلى دورين، في الدور الأول يلعب بطل أفريقيا، أو آسيا (حسب القرعة) ضد بطل دوري أبطال أوقيانوسيا، ويتأهل الفائز للمرحلة التالية. هذه المباراة ستقام على ملعب بطل أفريقيا أو آسيا؛ حيث سيستضيف ممثل أوقيانوسيا.
الفريق المتأهل من المباراة الأولى سيواجه، إما بطل أفريقيا أو آسيا (الفريق الذي لم يلعب الدور الأول وفقًا للقرعة)، والمتأهل من هذه المباراة سينتقل إلى الدور التالي.
المرحلة الثانية:
سيلعب بطل أمريكا الجنوبية، ضد نظيره من كونكاكاف في مباراة يتم تحديد الملعب فيها من خلال قرعة، لتحديد المتأهل للدور التالي.
المرحلة الثالثة:
يلتقي المتأهل من المرحلتين الأولى، والثانية في مباراة فاصلة على ملعب محايد، وقد تم تحديد موعد هذه المباراة لتقام يوم 14 كانون الأول 2024.
المباراة النهائية:
يلعب المتأهل من المرحلة الثالثة ضد بطل دوري أبطال أوروبا على نفس الملعب الذي استضاف المحايد الذي استضاف المرحلة الثالثة، وستقام هذه المباراة يوم 18 كانون الأول 2024.
ـ بتاريخ 21/12/2023، أصدرت محكمة العدل الأوروبية قراراً أشار إلى أن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم “يويفا” انتهك قوانين الاتحاد الأوروبي من خلال استغلال “موقعه المهيمن” من أجل أن يمنع إطلاق مشروع دوري ‘‘سوبر ليغ’’.
وأعلنت مجموعة من الأندية الأوروبية الكبرى بتاريخ 19/4/2021، عن إطلاق مسابقة جديدة للأندية بمسمى “السوبر ليغ”، التي تضمّ 12 نادياً، من أفضل الفرق في القارة العجوز. وتزامن ذلك مع توجه الاتحاد الأوروبي الى إطلاق إصلاحات واسعة على مسابقته الكبرى دوري الأبطال.
الأندية المؤسسة كانت (مانشستر سيتي، ليفربول، مانشستر يونايتد، آرسنال، تشيلسي، توتنهام ممثلين لإنكلترا، وبرشلونة وريال مدريد وأتليتكو مدريد ممثلين لإسبانيا، إلى جانب يوفنتوس وميلان وإنتر ميلان ممثلين لإيطاليا).
وبعد ذلك، هدد الاتحاد الأوروبي “يويفا” ونظيره الدولي “فيفا” بفرض عقوبات وسط معارضة صاخبة من الجماهير لهذا المشروع، لاسيما في إنكلترا، ما دفع إلى الانسحاب بعد 48 ساعة فقط على الإعلان عن المشروع، تسعة أندية قبل أن يلحق بهم ‘‘يوفنتوس’’ فيما بعد، وليبقى قطبي الكرة في إسبانيا فقط في الميدان، (ريال مدريد وبرشلونة).
وبعدها بدأ (الريال وبرشلونة) إجراءات قضائية لحماية موقفهما، مع مطالبة محكمة العدل بالبت في النقاط الخاصة بقانون الاتحاد الأوروبي من قبل محكمة مدريد. واتهم الناديان الإسبانيان (اليويفا)، بانتهاك القوانين الأوروبية من خلال استغلال هيمنته على سوق البطولات.
ولتعود قضية بطولة ‘‘سوبر ليغ’’ للواجهة من جديد، ولتشتعل حرب التصريحات مجدداً من قبل المساندين للمشروع ومن يعارضه، وذلك بعد أن قررت محكمة ‘‘العدل الأوروبية’’ بعدم أحقية كلاً من الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) والاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) لمنع الأندية واللاعبين من اللعب بتلك المسابقات.
وذكرت المحكمة في حكمها: “إن قواعد (فيفا) و(يويفا) التي تجعل أي مشروع جديد لكرة القدم بين الأندية يخضع لموافقتهما المُسبقة، مثل دوري ‘‘سوبر ليغ’’، وتمنع الأندية واللاعبين من اللعب في تلك المسابقات، غير قانوني”.
وشدّد مُلخص الحكم على أنه لا يعني بالضرورة أنه يجب الترخيص لمشروع دوري ‘‘السوبر ليغ’’ في الوقت الحالي، بل يعني فقط أن الاتحادين الدولي (فيفا) والأوروبي (يويفا)، “يُسيئان استخدام مركزيهما” للهيمنة في سوق كرة القدم.
ـ بتاريخ 22/12/2023، توج مانشستر سيتي بلقب كأس العالم للأندية للمرة الأولى في تاريخه، بعد التغلب على فلومينينسي البرازيلي (4-0)، في المباراة النهائية للبطولة، التي أقيمت على ملعب الجوهرة المشعة بمدينة جدة في المملكة العربية السعودية. سجل رباعية السيتي، جوليان ألفاريز (هدفين)، ونينو بالخطأ في مرماه  وفيل فودين.
ـ بتاريخ 30/12/2023، حسم البرتغالي كريستيانو رونالدو، قائد نادي النصر السعودي، سباق صدارة هدافي العالم في عام 2023، بعد منافسة شرسة مع الإنكليزي هاري كين والفرنسي كيليان مبابي.
وانفرد رونالدو بصدارة هدافي العالم برصيد 54 هدفاً، بينما سجل كلا من كين ومبابي 52 هدفاً، مع انتهاء مبارياتهما في العام 2023.
ومع غياب هالاند نجم مانشستر سيتي صاحب الـ50 هدفاً، عن مباراة فريقه الأخيرة أمام شيفيلد في عام 2023، أصبح كريستيانو هداف العالم في 2023 بشكل رسمي. الجدير بالذكر أن رونالدو يتربع على قائمة صدارة هدافي الدوري السعودي برصيد 20 هدفاً.
ـ بتاريخ 30/12/2023، اختير المنتخب الأرجنتيني لكرة القدم للرجال، بطل العالم، للمرة الثانية على التوالي، كفريق العام في 2023، من جانب الاتحاد الدولي للصحافة الرياضية، بعد استطلاع بين 405 صحفيين من 107 دولة.
وحصد منتخب الألبسيليستي المركز الأول، بإجمالي 666 نقطة. واحتل مانشستر سيتي المركز الثاني بـ440 نقطة، بعدما توج في عام 2023 بدوري الأبطال، والدوري الإنكليزي الممتاز، وكأس الاتحاد، وكأس السوبر الأوروبي، ومونديال الأندية.
وحل في المركز الثالث المنتخب الإسباني لكرة القدم للسيدات، بـ308 نقاط، بعد فوزه بأول لقب عالمي في تاريخه، في أستراليا ونيوزيلاندا.
وجاء ريال مدريد في المركز السابع في الاستطلاع، بحصده 175 نقطة صوتاً، بينما حل فريق برشلونة للسيدات في المركز التاسع بـ164 نقطة.
kitty core gangbang LetMeJerk tracer 3d porn jessica collins hot LetMeJerk katie cummings joi simply mindy walkthrough LetMeJerk german streets porn pornvideoshub LetMeJerk backroom casting couch lilly deutsche granny sau LetMeJerk latex lucy anal yudi pineda nackt LetMeJerk xshare con nicki minaj hentai LetMeJerk android 21 r34 hentaihaen LetMeJerk emily ratajkowski sex scene milapro1 LetMeJerk emy coligado nude isabella stuffer31 LetMeJerk widowmaker cosplay porn uncharted elena porn LetMeJerk sadkitcat nudes gay torrent ru LetMeJerk titless teen arlena afrodita LetMeJerk kether donohue nude sissy incest LetMeJerk jiggly girls league of legends leeanna vamp nude LetMeJerk fire emblem lucina nackt jessica nigri ass LetMeJerk sasha grey biqle