سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011

باصات النقل الداخلي في قامشلو.. جاهزية تامة لخدمة المواطنين

تقرير/ إيريش محمود –

روناهي/ قامشلو – قامت لجنة البيئة والبلديات بإقليم الجزيرة بتفعيل باصات النقل الداخلي، وأكد الإداري في مديرية النقل بمقاطعة قامشلو محي الدين درويش على أنه في المرحلة القادمة سيقومون بتفعيل خطوط المدينة كافة، وأشار إلى أن لديهم دراسات مستقبلية بتفعيل هذه الخطوة في مناطق أخرى.
بعد المعاناة وشكاوي الأهالي المتكررة عن استغلال أصحاب السرافيس برفع الأجرة إلى /100/ ليرة سورية، والوعود المتكررة من قبل لجنة البيئة والبلديات في إقليم الجزيرة بإيجاد الحل المناسب لمشكلة الخطوط في مدينة قامشلو، وبعد الدراسة والنقاشات؛ قامت لجنة البلديات في مدينة قامشلو باتخاذ خطوة إيجابية في سبيل تخفيف معاناة المواطنين، عبر تخصيص خمسة باصات نقل داخلي كمرحلة أولية لخط الهلالية.
وبهذا الخصوص؛ كان لصحيفتنا “روناهي” لقاءً مع الإداري في مديرية النقل بمقاطعة قامشلو محي الدين درويش الذي حدثنا قائلاً: “دخلت باصات النقل الداخلي التي خصصتها لجنة البيئة والبلديات في مدينة قامشلو ضمن نطاق الخدمة على خط الهلالية منذ عدة أيام؛ نظراً لشكاوي المواطنين المتكررة لأصحاب السرافيس واستغلالهم”.
وأشار درويش إلى أن إقبال المواطنين واستجابتهم ورضاهم عن تفعيل هذه الخطوة، دفعت بلجنة البيئة والبلديات بدراسة تفعيل الخطوط كافة في مدينة قامشلو، وهناك نقاشات على المدى القريب بتفعيل هذه الخطوة في مناطق أخرى مثل الحسكة كخطوة أولية.
وتابع درويش بأن باصات النقل الداخلي تبدأ بالعمل من الساعة السابعة صباحاً حتى الثامنة مساءً، وأحياناً حتى الساعة العاشرة مساءً، حيث توجد نقطتين رئيستين لتوزيع التذاكر على المعاونين المتواجدين في الباصات، وذكر بأن النقطة الأولى في الناحية الشرقية، والثانية في الناحية الغربية لمدينة قامشلو.
وأشار محي الدين درويش بأن الباصات تستقطب /22/ راكباً، وتعرفة الركوب /25/ ليرة سورية، وتم تحديد /36/ موقفاً لصعود الراكبين، وتجنب الوقوف بشكل عشوائي في المدينة، علماً أنه منذ تاريخ تفعيل هذه الباصات في الـ 28 من شهر تموز المنصرم وحتى تاريخ نهاية الشهر كان بالمجان، ومنذ بداية شهر آب أصبحت التعرفة بـ /25/ ل.س؛ وذلك عن طريق شراء تذكرة من المعاونين المتواجدين في الباصات.
وأوضح درويش بأن أصحاب السرافيس كان لهم موقفاً من تفعيل هذه الباصات، بأنها ستقلل من عملهم، وتقلّل من عدد ركابهم، وسوف يضطرون للعمل كسيارات أجرة نقل خاص “خصوصي”.
ونوه الإداري في مديرية النقل بمقاطعة قامشلو محي الدين درويش أن هذه الخطوة كانت بناءً على طلب المواطنين، وعلى الأهالي أن يكون متعاونين مع هذه المبادرة، والتقدم إلى الأفضل، من أجل تفعيل خطوط المدينة كافة.
والجدير ذكره؛ سميت باصات النقل الداخلي في مدينة قامشلو بـ /باص الشعب/.