سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011

انقطاع الدورة الشهرية

 د. غزالة شويش_

يعد انقطاع الطمث والخصوبة، عملية بيولوجية طبيعية وليست مرضًا، والأعراض الجسدية والنفسية لانقطاع الطمث يمكن أن تسبب خللًا في النوم، وازدياد الشعور بالتعب ونفاذ الطاقة، والشعور بالحزن والفقدان.
إن التغيرات الهرمونية الحاصلة هي المسبب للأعراض الجسدية، التي تظهر بسبب انقطاع الدورة الشهرية، خلافًا للمعتقدات الخاطئة، بأن التغييرات الحاصلة بسبب انقطاع الدورة الشهرية ناتجة بشكل جزئي عن التغييرات النفسية.
أعراض انقطاع الدورة الشهرية 
ـ عدم انتظام في الدورة الشهرية.
ـ انخفاض بالخصوبة.
ـ جفاف المهبل.
ـ هبات حرارية.
ـ أرق.
ـ تقلب في المزاج.
ـ زيادة في الوزن بمنطقة البطن.
ـ زيادة تساقط الشعر.
ـ انكماش الثدي.
أسباب انقطاع الدورة الشهرية 
في الوضع الطبيعي يبدأ سن انقطاع الطمث؛ عندما تبدأ المبايض بإنتاج كميات أقل من هرمونات الإستروجين والبروجسترون، التي تنظم الدورة الشهرية، في هذه المرحلة يتم إنتاج عدد أقل من البويضات الصالحة، ويكون من الصعب أيضًا تحديد متى تحدث الإباضة، كما أن الارتفاع الحاد والمفاجئ في مستوى هرمون البروجسترون بعد الإباضة، الذي يهيئ الجسم للحمل يصبح أقل.
مضاعفات انقطاع الدورة الشهرية
  1. الأمراض القلبية.
  2. هشاشة العظام.
  3. سلس البول.
  4. السمنة.
علاج انقطاع الدورة الشهرية
 لا يحتاج انقطاع الطمث بحد ذاته إلى أي علاج طبي، وتعتمد العلاجات على التخفيف من الأعراض المرافقة والوقاية من الأمراض المزمنة التي قد تحدث مع التقدم في السن، أو في التخفيف منها، كعلاجات سن انقطاع الطمث، والعلاج بالهرمونات، مثل: العلاج بالإستروجين، ويُعد العلاج الأكثر فعالية للتخفيف من الهبات الحرارية، وأخذ جرعات قليلة من العقاقير المضادة للاكتئاب. ومن الجدير ذكره أن انقطاع الدورة الشهرية لا علاج له، لأنه حالة طبيعية تحدث في جسم المرأة، ولا يمكن الوقاية من انقطاع الطمث، فهو يحدث في الجسم في عمر معين.