سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011

انطلاق عرس الكرة الأوروبيّة

روناهي/ قامشلو ـ

توجّهت أنظار الملايين من العالم غير الحضور الجماهيري إلى ملعب أليانز أرينا الذي احتضن المباراة الافتتاحية التي جمعت بين منتخب الدولة المستضيفة لمسابقة كأس أمم أوروبا (يورو 2024) ألمانيا مع منتخب إسكتلندا، وذلك ضمن منافسات الدور الأول لحساب المجموعة الأولى.
وبحفلٍ افتتاحي قصير وبسيط بدأت بطولة كأس أمم أوروبا ألمانيا (2024)، حيث شهد حفل الافتتاح تكريم أسطورة كرة القدم الألمانية فرانز بيكنباور قبل انطلاق المباراة الافتتاحية بين المنتخب الألماني، ونظيره الإسكتلندي.
وأدى الراقصون الذي ارتدوا ألوان الـ24 منتخباً المشاركين في البطولة الأغنية الرسمية “نار” التي قام بغنائها المطرب ليوني أمام ملعب ممتلئ بـ66 ألف متفرّج، كان في مقدمتهم الرئيس الألماني فرانك فالتر شتاينماير. في النهاية، حملت هايدي، أرملة بيكنباور، الكأس التي سيتم منحها للفريق الفائز في المباراة النهائية يوم 14 تموز المقبل، إلى ملعب ميونخ، ثم وجهت قبلة إلى السماء.
وفاز بيكنباور، الذي توفي في كانون الثاني الماضي عن عمر 78 عاماً، بيورو 1972 وكأس العالم 1974 كلاعب، كما فاز بكأس العالم 1990 كمدرب.
ويشارك في البطولة 24 منتخباً قُسِّموا على ست مجموعات وفق الشكل التالي:
المجموعة الأولى: ألمانيا وإسكتلندا والمجر وسويسرا.
المجموعة الثانية: إسبانيا وكرواتيا وألبانيا وإيطاليا.
المجموعة الثالثة: سلوفينيا والدانمارك وصربيا وإنكلترا.
المجموعة الرابعة: بولندا وهولندا والنمسا وفرنسا.
المجموعة الخامسة: بلجيكا وسلوفاكيا ورومانيا وأوكرانيا.
المجموعة السادسة: تركيا وجورجيا والبرتغال والتشيك.
وانطلقت منافسات العرس الأوروبي الكروي المقام في ألمانيا حالياً بمباراة كما ذكرنا وجمعت بين المنتخبين الألماني والإسكتلندي، واستطاع منتخب الماكينات بحصد نقاط المباراة الثلاث، بعد فوزه الكبير على المنتخب الإسكتلندي بخمسة أهداف مقابل هدف واحد.
سجل للمنتخب الألماني كلاً من فلوريان فيرتز (10) وجمال موسيالا (19) وكاي هافيرتز (45) ونيكلاس فولكروج (68) وإيمري تشان (90)، بينما سجل هدف اسكتلندا أنتونيو روديغر بالخطأ في مرماه (87).
ولم تخسر ألمانيا في أول مباراة لها في اليورو سوى مرة واحدة فقط، وكان ذلك في النسخة الماضية 2020 بالسقوط أمام فرنسا (1-0)، وهي النسخة التي ودعتها من ثمن النهائي أمام إنكلترا بالخسارة (2-0).
ويعتمد نظام التأهل للدور القادم ليورو 2024، على الشكل التالي:
يتأهل إلى الدور الثاني (ثمن النهائي) أول وثاني كل مجموعة بالإضافة إلى أفضل 4 منتخبات تحتل المركز الثالث.
وإليكم جدول دور المجموعات حتى نهايته، والذي سيكون على الشكل التالي ووفقاً لتوقيت مكة المكرمة:
السبت 15 حزيران:
(16:00) المجر – سويسرا (المجموعة الأولى) في كولن.
(19:00) إسبانيا – كرواتيا (المجموعة الثانية) في برلين.
(22:00) إيطاليا – ألبانيا (المجموعة الثانية) في دورتموند.
الأحد 16 حزيران:
(16:00) بولندا – هولندا (المجموعة الرابعة) في هامبورغ.
(19:00) سلوفينيا – الدانمارك (المجموعة الثالثة) في شتوتغارت.
(22:00) صربيا – إنكلترا (المجموعة الثالثة) في غلزنكيرشن.
الاثنين 17 حزيران:
(16:00) رومانيا – أوكرانيا (المجموعة الخامسة) في ميونخ.
(19:00) بلجيكا – سلوفاكيا (المجموعة الخامسة) في فرانكفورت.
(22:00) النمسا – فرنسا (المجموعة الرابعة) في دوسلدورف.
 الثلاثاء 18 حزيران:
(19:00) تركيا – جورجيا (المجموعة السادسة) في دورتموند.
(22:00) البرتغال – التشيك (المجموعة السادسة) في لايبزيغ.
الأربعاء 19 حزيران:
(16:00) كرواتيا – ألبانيا (المجموعة الثانية) في هامبورغ.
(19:00) ألمانيا – المجر (المجموعة الأولى) في شتوتغارت.
(22:00) إسكتلندا – سويسرا (المجموعة الأولى) في كولن.
الخميس 20 حزيران:
(16:00) سلوفينيا – صربيا (المجموعة الثالثة) في ميونخ.
(19:00) الدانمارك – إنكلترا (المجموعة الثالثة) في فرانكفورت.
(22:00) إسبانيا – إيطاليا (المجموعة الثانية) في غلزنكيرشن.
الجمعة 21 حزيران:
(16:00) سلوفاكيا – أوكرانيا (المجموعة الخامسة) في دوسلدورف.
(19:00) بولندا – النمسا (المجموعة الرابعة) في برلين.
(22:00) هولندا – فرنسا (المجموعة الرابعة) في لايبزيغ.
السبت 22 حزيران:
(16:00) جورجيا – التشيك (المجموعة السادسة) في هامبورغ.
(19:00) تركيا – البرتغال (المجموعة السادسة) في دورتموند.
(22:00) بلجيكا – رومانيا (المجموعة الخامسة) في كولن.
الأحد 23 حزيران:
(22:00) سويسرا – ألمانيا (المجموعة الأولى) في فرانكفورت.
(22:00) إسكتلندا – المجر (المجموعة الأولى) في شتوتغارت.
الاثنين 24 حزيران:
(22:00) ألبانيا – إسبانيا (المجموعة الثانية) في دوسلدورف.
(22:00) كرواتيا – إيطاليا (المجموعة الثانية) في لايبزيغ.
الثلاثاء 25 حزيران:
(19:00) هولندا – النمسا (المجموعة الرابعة) في برلين.
(19:00) فرنسا – بولندا (المجموعة الرابعة) في دورتموند.
(22:00) إنكلترا – سلوفينيا (المجموعة الثالثة) في كولن.
(22:00) الدانمارك – صربيا (المجموعة الثالثة) في ميونخ.
الأربعاء 26 حزيران:
(19:00) سلوفاكيا – رومانيا (المجموعة الخامسة) في فرانكفورت.
(19:00) أوكرانيا – بلجيكا (المجموعة الخامسة) في شتوتغارت.
(22:00) جورجيا – البرتغال (المجموعة السادسة) في غلزنكيرشن.
(22:00) التشيك – تركيا (المجموعة السادسة) في هامبورغ.
ما هي المنتخبات المرشحة للفوز باللقب؟
تضع المُراهنات، المنتخب الإنكليزي على رأس قائمة المنتخبات المُرشحة للفوز ببطولة كأس الأمم الأوروبية لكرة القدم (يورو 2024) ثم تليه فرنسا بطلة كأس العالم في سنة 2018، وألمانيا مستضيفة البطولة. أما المنتخب الإيطالي حامل لقب النسخة السابقة، فإنه يأتي في المرتبة السادسة فقط.
واستناداً إلى تصنيف الفيفا لأفضل المنتخبات في العالم، فإن اللقب يجب أن يذهب إلى فرنسا، التي تحتل الوصافة خلف المتصدّر وبطل العالم المنتخب الأرجنتيني.
أما أفضل المنتخبات المشاركة في يورو 2024 من حيث تصنيف الفيفا، فهي بلجيكا (المركز الثالث عالمياً)، إنجلترا (المركز الرابع)، البرتغال (المركز السادس). وتأتي ألمانيا في المركز الـ 16. أما المنتخب الجورجي، الذي صنع التاريخ بتأهله للمرة الأولى في تاريخه لليورو، فإن صاحب أسوأ ترتيب (75 عالمياً) على مستوى قائمة المنتخبات المُشاركة في يورو 2024.
أين تُقام المباريات؟
ووقع الاختيار على عشرة ملاعب لإقامة مباريات بطولة يورو 2024 والبالغ عددها 51 مباراة. ومن بين هذه الملاعب هناك الملعب الأولمبي ببرلين (71 ألف متفرج)، ملعب أليانز أرينا في ميونيخ (66 ألف متفرج)، وملعب سيغنال إيدونا بارك في دوتموند (62 ألف متفرج). وستحتضن هذه الملاعب ستة مباريات. ويُعد ملعب برلين الأولمبي هو أكبر ملاعب البطولة، وستقام عليه المباراة النهائية. فيما احتضن ملعب أليانز أرينا في ميونيخ المباراة الافتتاحية بين المنتخب الألماني ونظيره الإسكتلندي.
ومن المُقرر أن تُقام خمس مباريات في كل من ملاعب شتوتغارت (51 ألف متفرج)، هامبورغ (49 ألف متفرج)، دوسلدورف (47 ألف متفرج)، كولن (كولونيا) (43 ألف متفرج). وأربع مباريات في كلٍّ من لايبزيغ (40 ألف متفرج) وغيلسنكيرشن (50 ألف متفرج).
هل هناك مخاوف أمنيّة؟
ومنذ أشهر تتحضر الدولة الألمانية لهذا الحدث الكروي الهام، في ظل المخاوف من هجمات إرهابية تستهدف هذا الحدث الكبير، فضلاً عن حصول هجوم قاتل بسكين مؤخراً على شرطي في مدينة مانهايم، وعليه اعتزمت ولاية هامبورغ الألمانية الدعوة خلال مؤتمر وزراء الداخلية الألمان إلى ترحيل الأجانب الذين يرتكبون جرائم خطيرة إلى سوريا وأفغانستان. وأفادت السلطات الألمانية بأن المهاجم طعن الشرطي (29 عاماً) عدة مرات في منطقة الرأس وخضع بعد ذلك مباشرةً لعملية جراحية عاجلة ثم تم إدخاله في غيبوبة اصطناعية، لكنه لفظ أنفاسه الأخيرة في ساعات متأخرة من بعد ظهر الثاني من حزيران متأثراً بإصاباته الخطيرة.
وأضافت السلطات: “نشعر بالحزن لفقد ضابط شرطة حياته من أجل أمننا”.
الجاني البالغ من العمر 25 عاماً جاء إلى ألمانيا في عام 2014عندما كان مراهقاً، وهو أصيب أيضاً في الدقائق التي تلت هجومه على الشرطي.
وفي سياق متصل كان أعلن بتاريخ 12 من شهر نيسان الماضي أن الشرطة الألمانية ألقت القبض على خلية تتبع لداعش مكونة من أربعة مراهقين يُشتبه في أنهم إرهابيين كانوا يخططون لشن هجوم على الكنائس وضباط الشرطة في البلاد.
وبحسب صحيفة “بيلد” الألمانية، خطط المراهقون على شن هجوم باستخدام السكاكين وزجاجات المولوتوف، ويأتي ذلك في الوقت الذي تستعد فيه السلطات الأمنية لهجوم محتمل من “داعش” على البطولة الأوروبية. وأفادت “بليد” أن الشرطة ألقت القبض على أربعة فتيان وفتيات بالقرب من دوسلدورف، بعد أن اكتشفوا خطط المجموعة المروعة، وأضافت الصحيفة: “شعر المحققون بالفزع عندما اكتشفوا أن المراهقين، الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و16 عاماً فقط، بحوزتهم منجل وخنجر وكانوا يرسلون رسائل نصيّة في محادثة جماعية حول مهاجمة المدن الألمانية”.
وزاد التقرير: “كشفت التحقيقات أن فتاة تدعى ألبينا “16 عاماً” كانت على اتصال بثلاث فتيات أعمارهن “15 و15 و13 عاماً”، من ميونخ ودوسلدورف، وتدعى الفتاة الأخرى وئام “15 عاماً” ولديها جواز سفر ألماني وتعيش مع والديها في دوسلدورف، ووالد الفتاة مشتبه به معروف لدى الشرطة، قبل ست سنوات، كان هناك تحقيق معه بشبهة تمويل الإرهاب، ويُقال إنه جمع تبرعات لصالح داعش”.
وأضافت الصحيفة الألمانية: “أرادوا مهاجمة الكنائس والمعابد اليهودية والنوادي الرياضية وكان من المفترض أن يقع الهجوم خلال شهر رمضان الماضي، ولم تُفصِح الفتاتان عن الشخصين المجهولين، ومن خلال بحث مكثف، قبضت الشرطة على الطالب الألماني يوليوس “15 عاماً” وكان القوة الدافعة في التخطيط للهجوم، وبعد يوم واحد فقط تم التعرف على المراهق الآخر يُدعي يوسا “16 عاماً” واحتُجز أيضاً”.
وقالت وزيرة الداخلية الألماني نانسي فيزر إن “أمن بطولة كأس الأمم الأوروبية لكرة القدم في بلادنا له أولوية قصوى”. وأضافت أنه: “في جميع مواقع المباريات وفي كل مكان يتجمع فيه الكثير من الناس، ستكون الشرطة حاضرة بكثافة”.
ومن المقرر إجراء عمليات تفتيش على الحدود خلال يورو 2024 من أجل منع المتطرفين والمشاغبين من دخول ألمانيا.
ويُشار إلى أن الحكومة البريطانية فرضت حظر سفر على 1600 من مشجعي كرة القدم العنيفين خلال بطولة أوروبا. كما ستتعاون القوات الأمنية الألمانية مع نظيرتها الفرنسية، لاسيما وأن باريس مُقبلة أيضاً على تظاهرات رياضية عالمية مثل: الألعاب الأولمبية والألعاب البارالمبية.
وأفادت وزارة الداخلية الألمانية بأنه سيتم تقييم الوضع الأمني بشكلٍ يومي. ومهما كانت الشبكة الأمنية مُحكمة، فإنه لا يمكن استبعاد حدوث هجمات إرهابية أو أعمال عنف أخرى في مثل هذه الأحداث الكبرى بشكلٍ كامل.