سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011

المجلس التنفيذي يبحث سُبل التعاون والتنسيق مع لجان التربية والتعليم في الإدارات الذاتيَّة والمدنيَّة

تقرير/ حسام إسماعيل –

روناهي/ عين عيسى: ناقش المجلس التنفيذي للإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا خلال اجتماعه الذي عُقِد يوم الثلاثاء 13/ 11/ 2018، مع لجان التربية في الإدارات الذاتيَّة والمدنيَّة السبعة، الواقع التعليمي ومعوقاته، وسُبل تحسينه والنهوض به وإيجاد آلية التنسيق والتعاون بين هيئة التربية والتعليم ولجان التربية في مناطق شمال وشرق سوريا.
وحضر الاجتماع الذي عُقد بمقر الهيئات في ناحية عين عيسى الرئاسة المشتركة للمجلس التنفيذي للإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا بريفان خالد وعبد المهباش والرئاسة المشتركة لهيئة التربية والتعليم رجب المشرف ونسرين دكو ولجان التربية في الإدارات الذاتية والمدنية السبعة “الجزيرة، عفرين، كوباني، الرقة، دير الزور، منبج، الطبقة”.
وبحث المجتمعون الواقع التعليمي في مناطق الإدارة الذاتيَّة لشمال وشرق سوريا، والعراقيل التي تواجه العمليَّة التعليميَّة، والعمل بالتنسيق مع هيئة التربية والتعليم، ولجانها المختصة لتذليل هذه الصعوبات والمعوقات.
وتطرق المجتمعون خلال اجتماعهم إلى آلية توزيع الكتاب المدرسي على كافة التلاميذ مع مراعاة خصوصيَّة كل منطقة.
وتم التأكيد على ضرورة ترميم المدارس وتأمين كافة المُستلزمات التعليميَّة، من أجل فتح المجال أمام التلاميذ للتعلم.
واتفقوا على تشكيل لجنة من أعضاء لجان التربية لصياغة نظام داخلي موحد لهيئة التربية والتعليم وتطبيقه بكافة المراكز التعليميَّة لشمال وشرق سوريا.
كما وحددت رئاسة هيئة التربية والتعليم موعد اجتماع دوري للجانها التي تمثلها في كل إدارة من الإدارات الذاتيَّة والمدنيَّة للإدارة الذاتيَّة لشمال وشرق سوريا، لتنسيق العمل والتعاون بين اللجان وهيئات الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا.
هذا ويستمر المجلس التنفيذي للإدارة الذاتيَّة لشمال وشرق سوريا بعقد اجتماعاته لتنسيق العمل بين كل هيئة من هيئاته واللجان المختصة التي تُمثلها في الإدارات السبعة.