سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011

الفرق الشعبية تعود عبر بوابة دوري بمدينة قامشلو

روناهي/ قامشلو ـ

دعا المجلس الرياضي بمقاطعة الجزيرة مؤخراً الفرق الشعبية المرخصة والغير مرخصة للاجتماع بمبنى المجلس الكائن بمدينة قامشلو؛ بهدف إعادة تنشيط البطولات الرسمية لهذه الفرق التي توقفت بطولاتها الرسمية منذ تشرين الثاني من العام 2022.
وبعد أن استطاعت الأندية المُرخصة من قبل المجلس الرياضي بالعام 2016، إلى إضعاف دور الفرق الشعبية التي كانت العمود الفقري لكرة القدم للأندية السورية النشطة في المنطقة ومن بينها الجهاد، عادت هذه الفرق الشعبية للواجهة من جديدة مؤخراً بعدما قرر الاتحاد الرياضي في إقليم شمال وشرق سوريا، الذي شُكّل بالعام 2023، إلى تحويل تلك الأندية المذكورة آنفاً إلى فرق شعبية، ومنح تسمية وصفة “نادي” فقط، لتلك الفرق التي ستحصل على الترخيص من الاتحاد الرياضي في إقليم شمال وشرق سوريا، علماً سيبقى فريقاً شعبياً كل من لم يحصل على هذا الترخيص.
المجلس الرياضي بمقاطعة الجزيرة وبهدف تنشيط دور هذه الفرق الشعبية عقد اجتماعاً لمندوبي الفرق بمقره الكائن بالصالة الرياضية في مدينة قامشلو، وجرت نقاشات مع الحاضرين من قبل أعضاء اللجنة الفنية للعبة كرة القدم بالمجلس، وتم الاتفاق على وضع مستويات للفرق، وأن يتم تشكيل لجنة للإشراف على الدوري ستكون حيادية ولا يجوز أن يكون الأعضاء فيها منتمين لأي فريق مشارك، كما اتفقوا على أن تُقام المباريات كافة حالياً على ملعب الشهيد هيثم كجو بمدينة قامشلو، فضلاً على أن تبدأ منافسات الدوري بعد عيد الأضحى المبارك.
وبعد النقاشات سُحبت قرعة الفرق المشاركة والتي بلغ عددها 16 فريقاً، ووزعت على أربع مجموعات وفق الشكل التالي:
المجموعة الأولى: الطريق – النضال – قنديل ـ جزيرة كورنيش.
المجموعة الثانية: أخوة قدور بك ـ ناشئين واشو كاني ـ روج ـ أمل حلكو.
المجموعة الثالثة: آفدار ـ أربيل ـ روهلات ـ الهلال.
المجموعة الرابعة: جوفنتوس ـ شـ جرنك ـ هفال قدوربك ـ جزيرة غربي.
العديد من الفرق المشاركة عمرها عقود من الزمن، كما عبر المشاركون في الاجتماع عن دعمهم لهذه الخطوة والعمل على إنجاح الدوري من الجوانب كافة.
وحصل لغط عند الإعلان عن تنظيم هذا الدوري وفكرت الكثير من الفرق خارج مدينة قامشلو أن الدوري يخص الفرق بهذه المدينة فقط، بينما الدوري كان مفتوح ومسموح المشاركة فيه من قبل الفرق كافة بمقاطعة الجزيرة.
الجدير ذكره أن آخر دوري أُقيم بالعام 2022، وكان على مستوى مدينة قامشلو وريفها، وتوج فريق آفدار بلقبه بعد فوزه في المباراة النهائية على فريق الطريق بهدف دون رد وكان بتوقيع أحمد فلاح، وذلك على أرضية ملعب شهداء الثاني عشر من آذار بقامشلو، علماً الدوري كان بمشاركة 20 فريقاً.