سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011

الشدادي على أهبة الاستعداد لاستقبال العام الدراسي الجديد

 

روناهي/ الشدادي- يستعد مجمع الشدادي التربوي ولجنة التربية والتعليم في مجلس ناحية الشدادي, لاستقبال العام الدراسي الجديد 2020-2021 ببذل أقصى مجهود للحفاظ على سلامة الطلاب، ولتأمين كل سبل الوقاية من جائحة كورونا
بعد توقف دام قرابة ستة أشهر بسبب تفشي جائحة كورونا, 1100 معلم ومعلمة و15000 طالب وطالبة في المراحل التعليمية الثلاث؛ “الابتدائية والاعدادية والثانوية” يستعدون للعودة إلى مدارسهم بعد قرار هيئة التربية والتعليم في الإدارة الذاتية لمناطق شمال وشرق سوريا بإعادة افتتاح المدارس.
استعدادات لاستقبال العام الدراسي
وعن استعدادات المجمع التربوي في الشدادي لاستقبال العام الدراسي الجديد قال الرئيس المشترك للمجمع التربوي بالشدادي “علاء الإبراهيم” لصحيفتنا “روناهي” بأنهم باشروا بعملية توزيع الكتب المدرسية على المدارس في المراحل التعليمية الثلاث, حيث استلم مجمع الشدادي التربوي 6000 كتاب من هيئة التربية والتعليم لشمال وشرق سوريا كدفعة أولى, مبيناً بأنه سيستلمون دفعات جديدة من الكتب في الأيام القليلة القادمة.
وأضاف الإبراهيم بأنهم وزعوا أيضاً المنظفات والمعقمات على المدارس، وذلك كنوع من الإجراءات الاحترازية للتصدي لجائحة كورونا ومنعه من الانتشار بين صفوف الطلبة والكادر التعليمي.
110 مدرسة جاهزة لتستقبل الطلبة
وأشار الإبراهيم إلى أن المجمع التربوي أهّل عدداً من المدارس ليصبح العدد الكلي للمدارس التي ستكون جاهزة لاستقبال التلاميذ 110 مدرسة موزعة بين مركز ناحية الشدادي والريف التابع لها, فيما بلغ عدد المعلمين 1100 معلم موزعين على المدارس سيتكفلون بتعليم أكثر من 15000 طالب/ـة في المراحل التعليمية الثلاث “ابتدائي، إعدادي، وثانوي”.
ويشار إلى أن مجمع الشدادي التربوي قد افتتح أبوابه في بداية الموسم الدراسي 2016 – 2017 في أعقاب تحريرها على يد قوات سوريا الديمقراطية من مرتزقة داعش.
مقترحات للتصدي للجائحة
وأكد الإبراهيم أنهم بصدد دراسة خطة لتقليل عدد الطلاب في كل صف دراسي من خلال تقسيم الطلبة لمجموعتين, بحيث تداوم كل مجموعة ثلاثة أيام في الأسبوع، وذلك للتقليل من التجمعات والضغط في الصفوف الدراسية, كإجراء احترازي للحفاظ على سلامة الطلاب والمعلمين في ظل انتشار جائحة كورونا المستجدة.
هذا وقد توقفت العملية التعليمية في مناطق شمال وشرق سوريا في /15/ آذار من العام الحالي بقرار من المجلس التنفيذي في الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا بعد الانتشار السريع لجائحة كورونا في مختلف دول العالم.
هل من خطة لتعويض الطلاب؟
بعد التوقف الطويل الذي شهدته العملية التعليمة بشمال وشرق سوريا والتي وصلت لأكثر من ستة أشهر, قال الرئيس المشترك للمجمع التربوي بالشدادي “علاء الإبراهيم” بأنهم أجروا عدة اجتماعات مع المعلمين لوضع خطة تعليمية تعوض الطلاب ما فاتهم بعد فترة التوقف، ولإعادة الطلبة إلى وضعهم التعليمي الطبيعي.
ويذكر أن أطول مرحلة توقف شهدتها العملية التعليمة في ناحية الشدادي جنوب الحسكة, كانت في أعقاب سيطرة مرتزقة داعش الإرهابي على الناحية في شباط / فبراير من عام 2014، حيث فرض أفكاره ومعتقداته بالقوة, محولاً معظم المدارس إلى سجون ومقرات له, فضلاً عما لحق ببعضها من دمار جزئي أو كلي بسبب المعارك التي شهدتها المنطقة منذ شباط 2013 بعد سيطرة المرتزقة عليها.
تقرير/ حسام دخيل