سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011

السيول تودي بحياة مواطنين وتخلف أضراراً كبيرة

شهدت القرى الغربيّة لمقاطعة كوباني سيولاً وفيضانات جرّاء تساقط الأمطار الغزيرة، لمدة نصف ساعة تقريباً بعد ظهر الأربعاء، وارتفعت المياه بمقدار مترٍ تقريباً.
وتسببتِ الأمطارُ التي هطلت لنحو ساعتين بغزارة إلى جريان السيول العارمة، ما أدّى إلى انهيار العديد من المنازل في القرى الغربيّة لناحية القناية، وفقدان مواطنيين من قرية جقل ويران حياتهم، وإلحاق أضرار كبيرة بالبساتين الصيفيّة وانجراف التربة. كما أدّتِ الأمطار الغزيرة إلى انهيار الطرقات العامة، منها طريق العام الواصل بين قريتي شيوخ فوقاني (شيغلر)، وشيوخ تحتانيّ (شيغلر)، وكذلك انقطاع الكهرباء بشكل كامل على المقاطعة وانقطاع شبكات الاتصال والانترنت.
المواطنان اللذان فقدا حياتهم بسبب الفيضانات والسيول هما: حسين أمين الحسينو 35 عاماً، والمواطنة حلا أمين الحسينو 18 عاماً، ومن عائلة أمين الحسينو من قرية جقل ويران، ولم يتم العثور على جثمانيهما ومن المحتمل أنّ السيول العارمة قد جرفتها في طريقها إلى نهر الفرات.
والجدير بالذكر أنّ هذه هي المرة الثانية التي تشهد فيها كوباني هطول أمطار غزيرة وتسبب سيولاً كبيرة هذا العام، والمرة الأولى كان في 12 أيار الماضي، حيث تسببت السيول بانهيار 25 منزلاً في حي بوطان غربي، وألحقت أضراراً بحوالي90% من منازل بوطان غربي، وقُدّرت الخسائر آنذاك بأكثر من 500 مليون ل.س، واعتبر ذلك الفيضان الأكبر في تاريخ المقاطعة.
منطقة الكرامة تشهد أمطاراً غزيرة في غير وقتها
كما شهدت منطقة الكرامة بريف الرقة الشرقيّ هطول أمطارٍ غزيرةٍ لم تشهدها المنطقة من قبل في غير وقتها وأدّت إلى فيضانات وسيول في الشوارع والأراضي الزراعيّة. وشهدت منطقة الكرامة مساء أمس أمطاراً كثيفة، حيث تسببت الأمطار بتوقف حالة السير بشكلٍ كاملٍ.
يُذكر أنّ الزراعةَ التي يمكن أن تنتفع بالأمطار هي القطن إذ يحتاج الماء بكميات كبيرة في الوقت الحالي.