سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011

الزراعة والري لشمال وشرق سوريا: الإدارة الذاتية قادرة على استقبال كامل الأقماح المتوقعة للعام الحالي

عين عيسى/ حسام إسماعيل ـ

أعلن الرئيس المشترك لهيئة الزراعة والري في الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا محمد الدخيل، أن مراكز استلام القمح على أهبة الاستعداد لاستقبال كامل الكميات المتوقعة لهذا العام، وذلك بعد أخذ الاحتياطات اللازمة لذلك.
وحددت الإدارة الذاتية خلال اجتماع عقد يوم الثلاثاء التاسع من شهر أيار الجاري، تسعيرة شراء القمح والشعير من المزارعين للموسم الزراعي الحالي، بمبلغ قدره 43 سنتاً من الدولار الأمريكي لكل كيلو غرام واحد من القمح، و35 سنتاً من الدولار لكل كيلو غرام من الشعير.
فيما سبق القرار، تحضيرات وتجهيزات من قبل الجهات المعنية في الإدارات الذاتية والمدنية التابعة للإدارة الذاتية، وذلك بتخصيص مراكز استقبال متوزعة على كامل جغرافية شمال وشرق سوريا، رافقه دورات تدريبية للكوادر العاملة والمختصة بعملية الاستقبال.
إجراءات لمنع استغلال المزارعين
واتبعت الإدارة الذاتية قراراً بعدم استقبال مادة الشعير بعد تحديد أسعارها، لمنع استغلال المزارعين من قبل التجار، وتحديد سعرها في الأسواق.
وحول توضيحات أكثر بخصوص استقبال الموسم الزراعي الحالي من المزارعين، أجرت صحيفتنا “روناهي” لقاءً مع الرئيس المشترك لهيئة الزراعة والري في الإدارة الذاتية “محمد الدخيل” حيث كشف لنا بأن الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا، قادرة على استقبال كامل محصول مادة القمح من المزارعين بتقديرات أولية تصل إلى مليون طن، مع مراعاة الإنتاج الوفير لهذا العام مقارنةً بالسنوات الماضية.
وبين بأنهم جهزوا لذلك 28 مركزاً، تتوزع على كامل جغرافية شمال وشرق سوريا، لافتاً إلى أن الجهات المعنية في كل من إدارتي (كوباني ـ دير الزور) ستقوم باستيعاب الكميات الفائضة من خلال العراءات (مجول)، بعد اكتمال القدرة الاستيعابية لصوامعها (دكمة)، في خطوة لتلافي خروج عدد من مراكزها عن الخدمة خلال السنوات الماضية.
وعن ألية الاستقبال نوه الدخيل: “تعتمد المراكز على نظام الدرجات المعروف من قبل الكوادر الفنية داخل مراكز الاستقبال، وعلى هذا الأساس يتم تحديد سعر عادل لمحاصيل المزارعين”.
وعن محصول الشعير، شدد الرئيس المشترك لهيئة الزراعة والري بالإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا، على أن مادة الشعير بعد تحديد سعرها، لن تكون عرضة للاستغلال من قبل التجار، وستقوم الجهات المعنية والأجهزة المختصة بالتعامل مع أي حالة تهدف إلى استغلال الأخوة المزارعين.
وبناءً على الاجتماع المنعقد بين الهيئة الرئاسية والمجلس التنفيذي وهيئة الزراعة والري لشمال وشرق سوريا ومنسقية اتحاد الفلاحين، وبناءً على المصلحة العامة، هيئة الزراعة والري لشمال وشرق سوريا تقرر ما يلي:
– يسمح بنقل مادة الشعير بين الإدارات الذاتية والمدنية لشمال وشرق سوريا، وذلك بموجب التنظيم الزراعي وبكتب رسمية صادرة من هيئات ولجان الزراعة في الإدارات الذاتية والمدنية.
-يسمح بنقل مادة الشعير ضمن الإدارة الواحدة وذلك دون شرط أو قيد.