سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011

الرقة: للعام الثاني على التوالي مبادرة شعبية لإطعام المحتاجين في رمضان

مركز الأخبار ـ بمبادرة شعبية يساند أهالي الرقة بعضهم البعض في شهر رمضان المبارك وذلك بتقديم وجبة الإفطار للعوائل المحتاجة.
في خطوة تبعث على التكافل الاجتماعي، ساهم عدد من أهالي الرقة المقتدرين ماديًا، بافتتاح مشروع إفطار صائم، مع حلول شهر رمضان المبارك.
المشروع عبارة عن ثلاثة مطابخ إغاثية باسم (مطبخ النور الإغاثي – مطبخ باب بغداد – مطبخ الفردوس) تقدم وجبات الطعام بشكل يومي ومجاني لـ 300 أسرة.
سُميت هذه المطابخ نسبة إلى المواقع الموجودة فيها، مثل مطبخ باب بغداد الذي يقع في ناحية باب بغداد، ومطبخ النور الذي يقع في حي النور، أما مطبخ الفردوس فيقع في حي الفردوس.
وافتتحت هذه المطابخ بمبادرة وجهود ذاتية من قبل أهالي المدينة، للعام الثاني، وتقدم الوجبات طيلة شهر رمضان المبارك لمن لا معيل لهم، وخاصة النساء الأرامل والمنفصلات، فيما تتم آلية التوزيع عن طريق بطاقات شخصية بحسب إحصاء عدد العوائل، من الساعة الواحدة ظهراً إلى الساعة الخامسة مساءً.
ويعمل في كل مطبخ 15 متطوعة، تكون مهمتهن الإشراف على المطبخ دون تقاضي أي مبالغ مالية، ويباشرن العمل من الساعة التاسعة صباحاً حتى 12 ظهراً، وتكون الأولوية للفقراء والنساء الأرامل.
وعن آلية عمل مطبخ النور قالت المتطوعة زكية محمد السالم لوكالة أنباء هاوار “نسعى بكامل طاقتنا لإطعام كل طفل يتيم ومساعدة كل امرأة لا معيل لها”، ولفتت بأنهم يقومون بتوزيع المساعدات بشكل يومي ويقومون بطبخ مقادير كثيرة لتوزيعها على الأسر المحتاجة في شهر رمضان المبارك.