سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011

البرلمان الأوروبي يصِف قرار الحكم على عثمان كافالا بالكارثة

مركز الأخبار –

وصف ناتشو سانشيز أمور، مقرر البرلمان الأوروبي المعني بشؤون تركيا، عدم الامتثال لقرار المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان (ECHR) ولجنة الوزراء الأوروبية بشأن رجل الأعمال التركي عثمان كافالا، بأنه كارثة.
 وحول قرار محكمة الاستئناف العليا الصادر يوم الخميس الماضي، بتأييد حكم السجن مدى الحياة بحق عثمان كافالا، أشار ناتشو سانشيز إلى أن “هذا القرار سيضر بالعلاقات بين تركيا والاتحاد الأوروبي بشكلٍ كبير، وقرار المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان هو قرار قضائي وليس قراراً سياسياً، ويجب على جميع أعضاء مجلس أوروبا الالتزام بهذه القرارات”.
 وفي إشارة إلى أن الاتحاد الأوروبي يقيم مفاوضات عضوية تركيا من خلال قياس مدى الالتزام بمعايير كوبنهاجن، صرّح ناتشو سانشيز، أنهم قلقون بشأن التراجع التدريجي في مجال حقوق الإنسان في تركيا، وأكد أن هذا يضر أيضًا بعملية مفاوضات العضوية.
وأوضح: “نحن بحاجة إلى اختبار إرادة تركيا الحقيقية بطريقة أو بأخرى، لإعادة تنشيط عملية الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي، إن التصريحات بالنوايا الطيبة ليست أكثر من كلام فارغ ما لم يدعمها أفعال حقيقية، ومن المؤسف أن التطورات الأخيرة ما زالت تؤدي إلى تقويض آمال تركيا في الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي، وما جرى يعدُّ خطوة جديدة لابتعاد تركيا عن الاتحاد الأوروبي”.