سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011

الاتحاد الرياضي يُعلِن عن دورة اعتماد حُكّام لكرة القدم في إقليم شمال وشرق سوريا

روناهي/ قامشلو ـ

أعلن الاتحاد الرياضي في إقليم شمال وشرق سوريا عن نيّته إقامة دورة اعتماد حُكّام للعبة كرة القدم في الإقليم، وذلك عبر صفحته الرسميّة على الفيسبوك.
والاتحاد الرياضي في إقليم شمال وشرق سوريا تشكّل في الرابع من شهر أيار بالعام 2023، بهدف تنظيم الحركة الرياضية في المقاطعات المتواجدة في الإقليم، وتنظيم البطولات الرياضية المختلفة للألعاب الفردية والجماعية، بالإضافة لمهام أخرى لم تخطو منها أية خطوة حتى الآن، وهي ترميم وإنشاء ملاعب وصالات رياضية مناسبة للألعاب التي هي نشِطة في الإقليم.
وتحضيراً لتشكيل قاعدة من الحكّام يُعتمد عليهم في البطولات التي ستقام تحت مظلة الاتحاد الرياضي في إقليم شمال وشرق سوريا، ضمن العام 2024، ومستقبلاً أيضاً، فقد أعلن عن فتح باب التسجيل لدورة الحكّام للعبة كرة القدم عبر مراجعة المجالس الرياضية بالمقاطعات السبعة بغية تسجيل أسمائهم.
ووضع الاتحاد الرياضي شروطاً للراغبين بالتسجيل لهذه الدورة وفق الآتي:
ـ أن يكون من الحُكام المعتمدين من قبل المجالس الرياضية في المقاطعات، أو حائزاً على شهادة تحكيمية من الاتحادات الرياضية المعتمدة لدى (الفيفا).
ـ أن يكون من سكان مناطق (الإدارة الذاتية).
بينما أشار الإعلان للأوراق المطلوبة:
ـ صورة عن الشهادة التحكيمية.
ـ 4 صور شخصية.
ـ صورة عن الشهادة العلمية.
ـ صورة عن الهوية الشخصية.
وكما ذكرنا على كل من يود الانتساب لهذه الدورة مراجعة مقر المجالس الرياضية بالمقاطعات السبعة المتواجدة في إقليم شمال وشرق سوريا وهي:
“عفرين والشهباء ـ دير الزور ـ الرقة ـ الجزيرة ـ الفرات ـ الطبقة ـ منبج”.
التسجيل بدأ اعتباراً من تاريخ 7/5/2024، وسوف يستمر لغاية 15/5/2024.
وبالعادة يتم البدء بدورات التحكيم والتدريب بهدف التحضير للبطولات الرياضية، وهي خطوة استباقية يُتطلب القيام بها قبل البدء بالروزنامة السنوية للنشاطات الرياضية، وهي هامة ولا بدّ منها، لأنها تصب في مصلحة نجاح البطولات بشكلٍ أكبر وضمان وصولها لبر الأمان.
ويعتبر دور الحُكّام في المباريات والبطولات هاماً لدرجة كبيرة، وخاصةً المستوى التحكيمي تراجع للكثير من الأسباب في المقاطعات المتواجدة في إقليم شمال وشرق سوريا، ومنها عدم وجود دورات صقل مُكثفة، وحتى في بعض المقاطعات تغيب عنها دورات الحُكّام منذ حوالي العامين، كما أن الحُكام يتعرضون للضرب والشتم بدون وجود قوانين رادعة حقيقية للمخالفين حتى الآن، بالإضافة لعدم منحهم مستحقات مادية تلبي متطلبات الحالة المعيشية لهم في بعض المقاطعات، وأيضاً بسبب انشغالهم بعدة أعمال ووظائف تمنعهم من القدرة على صقل معلوماتهم ذاتياً، والاطلاع على قوانين كرة القدم التي تعدل باستمرار من (الفيفا).
الجدير ذكره أن دورات التحكيم بدأت بعام 2016، في مقاطعة الجزيرة عبر تأسيس قاعدة تحكيمية للعبة كرة القدم وألعاب أخرى، وتتمتع العديد من المقاطعات بوجود حكام دوليين ومن هم معتمدين في بطولات المقاطعات بإقليم شمال وشرق سوريا، والدوري السوري، ومن المتوقع الاعتماد عليهم في هذه الدورة القادمة كمحاضرين ومتدربين أيضاً.