سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011

الإدارة المدنية بدير الزور تُنفذ85%… من صيانة قناة ري الخابور

مركز الأخبار –

صرّح إداري مكتب الري لدى هيئة الزراعة والري بمقاطعة دير الزور “عبد الحميد الجلاد” أنه تم تنفيذ 85 %من صيانة قناة ري الخابور.
مشروع الخابور مشروع حيوي واستراتيجي، يغطي مساحة واسعة من الأراضي تُقدّر 220 ألف دونم وعدد المستفيدين 270 ألف نسمة، يوجد خمس محطات مياه موزعة على القناة بشكلٍ كامل وهي: محطة مياه حريزة، الحريجية، جنوب الحسكة ومحطة الصور.
وبيّن الجلاد أنهم قاموا سابقاً بالكشف على القناة بشكلٍ كامل، وقال “حيث يوجد انهيارات وتكهفات بشكلٍ كبير تم إيقاف الضخ والكشف على القناة”.
وأضاف الجلاد: “باشرنا العمل على ترميم القناة من أعمال التكسير وإزالة نواة التكسير وترحيل التربة الغضارية القديمة من نواتج العمل لنعمل على نقل التربة الغضارية مخمرة ومفحوصة مخبرياً إلى مواقع العمل، حيث أصبح عدد البلاطات المتضررة 264 بلاطة موزعة بين المحطة الثانية والثالثة وبين المحطة الثالثة وشعبة ري الصور”.
 وأكد الجلاد في تكملة حديثه: “إن العمل جاري وتم إنجاز نسبة من العمل تقدر 85% والعمل مستمر بشكلٍ جيد إلى حين الانتهاء من الصيانة خلال الأيام القليلة القادمة، من أجل إيصال المياه إلى المستفيدين على أكتاف نهر الخابور ومحطة مياه الصور ومحطة جنوب الحسكة”.