سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011

الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا… توحيد الإدارات وخدمة الشعوب

مركز الأخبار ـ أصدرت الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا البيان الختامي للاجتماع الذي عقده مجلس سوريا الديمقراطية الخميس في مقره بناحية عين عيسى التابعة لمقاطعة كري سبي في إقليم الفرات.
وجاء في نص البيان: “إدارة تنسيقية خدمية لشمال وشرق سوريا إحدى مقررات المؤتمر الثالث لمجلس سوريا الديمقراطية؛ استناداً لقرار المؤتمر الثالث لمجلس سوريا الديمقراطية الذي انعقد في مدينة الطبقة  في السادس عشر من شهر تموز المنصرم, والذي أفضي بتشكيل هيكل إداري ينسق الخدمات فيما بين المناطق المحررة والإدارات الذاتية الديمقراطية في بقية مناطق الشمال السوري, حيث صادق المؤتمر على هذا القرار بموافقة  المؤتمرين كافة. وعلى هذا الأساس عقدت اللجنة التحضيرية للإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا بتاريخ 6/9/2018 اجتماعاً  ضم 70 عضواً من مختلف الإدارات في شمال وشرق سوريا والبالغ عددها سبع إدارات في مقر مجلس سوريا الديمقراطية بعين عيسى. هذا وحضر الاجتماع رؤساء المجالس المحلية في كل من “الرقة, والطبقة، ومنبج, ودير الزور, وممثلون عن الإدارة الذاتية الديمقراطية في إقليمي الجزيرة ـ عفرين, وممثلون عن قوات سوريا الديمقراطية وفعاليات مدنية وقوى وطنية”.
وخلال الاجتماع تم تشكيل المجلس العام للإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا والبالغ عددهم (70) عضواً وذلك من خلال التشاور مع الإدارات الذاتية والمجالس المدنية خلال الفترة التحضيرية, على الشكل التالي:
ـ (49) عضواً من المجالس التشريعية في مناطق الإدارات الذاتية والمجالس المدنية, و(21) عضواً من التكنوقراط  تم التوافق عليهم من خلال اللجنة التحضيرية ومناقشة الإدارات الأخرى.
ـ كما وتم انتخاب  كل من سهام قريو وفريد عطي للرئاسة المشتركة للمجلس العام للإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا, وانتخاب الديوان العام للمجلس المؤلف من خمسة أعضاء, وانتخاب الرئاسة المشتركة للهيئة التنفيذية بيريفان محمد وعبد حامد المهباش. وتابع الديوان قراءة ميثاق الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا وتم التوافق عليه من المجلس العام”.
وبهذا الصدد؛ أوضحت الرئيسة المشتركة لمجلس سوريا الديمقراطية أمينة عمر أن الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا تشكلت لتوحيد المجالس المدنية والإدارات الذاتية من خلال إدارة مشتركة، وخدمة شعوب شمال وشرقي سوريا بشكل أكبر؛ وذلك خلال لقاء أجرته وكالة أنباء هاوار معها، حول المبادرة التي قام بها مجلس سوريا الديمقراطية لتشكيل إدارة ذاتية لشمال وشرق سوريا، حيث قالت: “اتخذ مجلس سوريا الديمقراطية  قرار تشكيل الإدارة الذاتية شمال وشرق سوريا في مؤتمره الثالث وذلك لتوحيد المجالس والإدارات المدنية تحت مظلة واحدة”.

وبينت أمينة أن الإدارات والمجالس المدنية تشكلت في فترات مختلفة وكان هنالك خلل في الأمور التنظيمية وبعض الأمور الخدمية. لذا؛ وجود هيكل إداري ينسق بين الإدارات كافة هو هدف أساسي لتشكيل الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا.
وأكدت الرئيسة المشتركة لمجلس سوريا الديمقراطية أمينة عمر أن الإدارة الذاتية لشمال وشرقي سوريا ستعمل على النطاق الخدمي والتنسيق ما بين المجالس والإدارات من النواحي كافة. وذكرت في حديثها أن الرئاسة المشتركة التي انتخبت للإدارة الذاتية في شمال وشرقي سوريا ستتكلف مع اللجنة التحضيرية وستقوم بتشكيل المجلس التنفيذي خلال 21 يوماً لينتخب بعدها اللجان التابعة لهذه الإدارة.
وأنهت الرئيسة المشتركة لمجلس سوريا الديمقراطية أمينة عمر حديثها بالقول: “نتمنى للإدارة الذاتية الديمقراطية لشمال وشرق سوريا النجاح ونتمنى أن يكون تشكيل الإدارة هو الحل المناسب للمشاكل كافة؛ التي كانت تعانيها المجالس المدنية والإدارات الذاتية من ناحية التنسيق والنواحي الأخرى كافة”.