سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011

الإدارة الذاتية تستأنف استلام محصول القطن من المزارعين

أعلنت الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا استئنافها استلام محصول القطن من المزارعين في ثلاثة مراكز حددتها في فترة سابقة، وقالت بأنها أوقفت عملية الاستلام في مركزين “المبروكة والجلبية” نتيجة العدوان التركي.
وتوقفت عملية استلام مادة القطن في المراكز الخمسة التي حددتها الإدارة الذاتية لاستلام محصول القطن من المزارعين بعد العدوان التركي على مناطق شمال وشرق سوريا، ونهب دولة الاحتلال ومرتزقتها المراكز الزراعية في منطقتي سري كانيه وكري سبي/ تل أبيض.
وحرصاً من الإدارة الذاتية على استلام محاصيل المزارعين من مادة القطن، استأنفت عملية الاستلام بعد أن توقفت عملية البيع والشراء لهذه المادة والعوائق الذي مر به المزارعين بعد أن توقفت هذه المراكز عن استلام محاصيلهم وعدم وجود أسواق تصريف لها ماعدا بعض التجار الذين استغلوا هذا الوضع وقاموا بدفع مبالغ زهيدة للمزارعين لا تتعدى الـ 200 ليرة سورية للكيلو غرام الواحد من القطن.
وحددت الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا سعر الكيلو غرام من القطن بـ 330 ل.س للكيلو غرام الواحد على أن لا يقل سعر شرائها في مراكزها عن 320 ل.س.
وبهذا الخصوص بيّن الرئيس المشترك لهيئة الاقتصاد والزراعة “سلمان بارودو” بأن الإدارة الذاتية استأنفت استلام المحصول في ثلاث مراكز وهي المحلج في مدينة الحسكة ومركز جنوب الحسكة بـ 10 كم على طريق دير الزور ومركز السلحبية في الرقة.
هذا وتعرض مركز أقطان المبروكة للنهب من قبل مرتزقة الاحتلال التركي بعد احتلالهم للمنطقة حيث تقدر كمية الاقطان المخزنة فيه بـ ثلاثة آلاف طن.
وعن المخصصات المالية للمزارعين الذين سوقوا محاصيلهم إلى هذه المراكز، أكد الرئيس المشترك لهيئة الاقتصاد والزراعة سلمان بارودو بإن الإدارة الذاتية صرفت كافة المخصصات المالية للأقطان المسوقة لمركزها.