سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011

الإدارة الذاتية الديمقراطية تتضامن مع ذوي شهداء الحرائق في باكور كردستان

مركز الأخبار –


أعربت الإدارة الذاتية الديمقراطية لإقليم شمال وشرق سوريا عن تضامنها مع ذوي شهداء الحرائق في باكور كردستان، وأكدت، “أن عدم استجابة السلطات التركية عن تقديم الدعم الإغاثي والإنساني للمناطق المتضررة، تسييس وتكريس واضح لحرب الإبادة“.

وبهذا الخصوص، أصدرت الإدارة الذاتية الديمقراطية لإقليم شمال وشرق سوريا، بياناً، جاء في نصه: “التهمت النيران مساحات شاسعة من مناطق ماردين، وآمد، على مدار يومين، وتأخرت فرق الطوارئ والجهات المختصة في تركيا للتدخّل والسعي لإخماد الحريق.

وأشار البيان: “مع استمرار التهام الحرائق لمساحات كبيرة وإحداثها أضراراً كبيرة على ممتلكات الأهالي، وأدت مع كل أسف إلى سقوط عدداً من الشهداء والإصابات، وكذلك وقعت أضراراً جسيمة على الحيوانات والمواشي”.

وأكد البيان: “نؤكِد في الإدارة الذاتية الديمقراطية لإقليم شمال وشرق سوريا، تضامننا التام مع ذوي الشهداء والمتضررين، ونتقدّم بأحر التعازي لذوي الشهداء، متمنين الشفاء العاجل للمصابين، ونشجب صمت الجهات الرسمية في تركيا، وتوانيها عن تقديم الدعم الإغاثي والإنساني، واستخدامها السياسة في التعاطي مع المناطق الكردية، وكذلك تكريس واضح لحرب الإبادة ضد أهلنا في باكور كردستان، هذا التعاطي مع الكوارث، وتسخير ذلك لأجندات سياسية عمل غير أخلاقي، وانسجام تام مع أهداف حكومة العدالة والتنمية في سياسات التغيير الديمغرافي، وإفراغ المناطق من أهلها، كما يحدث اليوم في المناطق التي تحتلها تركيا في سوريا”.

وفي السياق ذاته، استشهدت المواطنة حليمة إرديم جراء الحرائق التي اندلعت في قريتي توبيني وهيربر التابعتين لمركز جنار في باكور كردستان، وبذلك بلغ عدد الشهداء 15 شخصاً.

ومن الجدير بالذكر، أنه اندلع في منتصف ليلة 20 و21 حزيران الجاري، حريق هائل في القرى التابعة لناحيتي جنار في آمد، وشمرخ في ماردين بباكور كردستان، واستشهد على إثرها في اليوم الأول 12 شخصاً.

وفي مساء ليلة 21 حزيران، استشهد المواطن فاضل ديمير، الذي كان يُعالَج في أحد مستشفيات آمد، وفي صباح يوم 22 حزيران، كذلك استشهد المواطن كريم إردنلي.