سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011

“الأحزاب الجديدة” تقصم ظهر حكومة أردوغان

مركز الأخبار ـ ما زال حزب العدالة والتنمية الحاكم في دولة الاحتلال تركيا يتلقى الصفعة تلو الأخرى سواء في داخل تركيا أو خارجها، وآخر هذه الصفعات جاءت من خلال إعلان نائب رئيس الوزراء التركي السابق علي باباجان، إن تاريخ 11-3-2020 سيكون إعلان انطلاقة حزبه السياسي الجديد، بعد مشاحنات وخلافات مع رئيس النظام التركي وخصومات مع العدالة والتنمية دامت ثمانية أشهر.
بابا جان قال في تصريحات تلفزيونية إن إعلان اسم الحزب سيكون مع انطلاقته، وبعد تقديم طلب رسمي لوزارة الداخلية التركية لتأسيس الحزب، وبعد استقالة بابا جان من حزب العدالة والتنمية قبل ثمانية أشهر من الآن، إثر خلافات حادة مع الحزب آنذاك، ووصفه فيما بعد حال تركيا بانها تسير في نفق مظلم وأن سياسة التفرد بالحكم من قبل أردوغان وحزبه ستسير بالبلاد إلى الهاوية. وفيما يحاول أردوغان وحلفاءه التصدي لموجات الغلاء والبطالة والغليان الشعبي ضد سياساته، تظهر خصومات وأحزاب وتكتلات مناوئة بين الحين والآخر.
يُذكر أن بابا جان كان من المؤسسين في حزب العدالة والتنمية، وعمل وزيراً للاقتصاد ثم للخارجية، قبل أن يتولى منصب نائب رئيس الوزراء في الفترة من 2009 حتى 2015. وقد سبقه رئيس الوزراء السابق أحمد داوود أوغلو، الحليف السابق لأردوغان أيضاً، بتأسيس حزب منافس لأردوغان تحت اسم “حزب المستقبل” في كانون الأول المنصرم.