سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011

 اعتمادًا على بطاقات 2021م لجنة محروقات قامشلو توزع مازوت التدفئة

روناهي/ قامشلو ـ

أكدت الرئيسة المشتركة للجنة المحروقات في قامشلو، أنه تم البدء بتوزيع مادة المازوت على أهالي قامشلو في أواخر شهر آب الجاري، وتستمر عملية التوزيع حتى يغطي التوزيع المدينة كلها.
وبهدف خدمة المجتمع، ومساعدة المواطنين تقوم لجنة المحروقات في مدينة قامشلو، بتوزيع مادة مازوت التدفئة على الأهالي في كل عام، وتسعى اللجنة لإيصال مادة المازوت للعوائل قبل بداية فصل الشتاء.
وفي هذا العام بدأت إدارة المحروقات في إقليم الجزيرة، بإصدار البطاقة الخاصة بتوزيع مادة المحروقات “مازوت التدفئة” على الأهالي بتاريخ 17 تموز عام 2023 الجاري، وذلك باعتمادها على البطاقات القديمة عام 2021، وتهدف إلى تغطية المناطق كافة قبل دخول المنطقة فصل الشتاء.
وصرحت الرئيسة المشتركة للجنة المحروقات في قامشلو “فريال إبراهيم” لصحيفتنا، أن آلية التوزيع تكون عبر التنسيق مع المجالس، وهذه المجالس تنسق مع الكومينات، وأكدت على ذلك: “كومين الحي يقوم بتسجيل الأسماء حسب عدد العوائل ضمن الحي، من أجل إيصال كل عائلة حصتها من مادة المازوت (التدفئة)”.
وفي أواسط شهر تموز المنصرم، رفعت الإدارة الذاتية أسعار المحروقات بشكل عام، ومنها مازوت التدفئة، حيث كان سعر اللتر الواحد في السابق 150 ل. س والحالي 325 ل.س.
وبينت فريال في حديثها: “يلزم أن يكون هنالك هوية الزوج أو الزوجة، وذلك من أجل تفعيل بطاقة الاستلام، وهذا العام سيتم الاعتماد على بطاقات 2021، وليس 2022”.
وبلغ إجمالي كمية توزيع مازوت التدفئة على أهالي شمال وشرق سوريا، في عام 2022 32.8 ملايين لتر، حسب الرئيس المشترك لإدارة المحروقات لشمال وشرق سوريا “صادق محمد الخلف”.
وعن الصعوبات والعراقيل، التي واجهتهم أثناء عملية التوزيع أكدت فريال، أنهم لم يواجهوا أية صعوبة، أو عرقلة طوال فترة التوزيع وحتى الآن.
فيما لفتت فريال: “ويتم التوزيع للعاملين في قسمين، شرقي قامشلو، وغربها، وكمية المازوت لكل عائلة 300 لتر، وتم البدء بتوزيع مازوت التدفئة على الأهالي في 20/8/2023، وسيتم التوزيع حالياً على دفعة واحدة”.
وعن سبب تخفيض الكمية المخصصة لكل عائلة هذا العام عن العام السابق، صرح “كاوا سليمان” الرئيس المشترك للمكتب الخدمي لمديرية المحروقات العامة في إقليم الجزيرة لموقع الإدارة الذاتية: “بسبب ما تعيشه مناطقنا من أزمات وحصار ممنهج، تم تقليل مخصصة مادة المازوت لهذا العام، لكي يتم مراعات كافة القطاعات الأخرى وسد احتياجاتها”.