سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011

اتساع التظاهرات والاحتجاجات في روجهلات كردستان وإيران

مركز الأخبار-

تستمر التظاهرات الواسعة في روجهلات كردستان، وإيران تحت شعار “المرأة، حياة، حرة” دون انقطاع، فاجتاحت الجامعات في الكثير من المدن، لتمتد إلى معظم المدن الإيرانية.
وتم الإضراب العام في روجهلات كردستان، بدعوة من حركة حرية كردستان، بعد جريمة قتل الشابة الكردية، جينا أميني، على يد “شرطة الأخلاق” التابعة للدولة الإيرانية، ولم يكتف أهالي روجهلات كردستان بالإضراب العام فقط، بل بدؤوا بالتظاهرات، لتنطلق شرارة الثورة من هناك، وسرعان ما امتد التظاهر إلى مناطق روجهلات كردستان، ومعظم المدن الإيرانية الأخرى.
ومضى أسبوعان من التظاهرات دون انقطاع، رغم الهجمات الوحشية، التي تشنها قوات الدولة الإيرانية على المتظاهرين، حيث استشهد حتى الآن العشرات من المتظاهرين، وأصيب المئات، واعتقل الآلاف.
وكانت المظاهرات قد امتدت إلى معظم الجامعات الإيرانية، وبخاصة في مناطق روجهلات كردستان، تم توزيع المشاهد من التظاهرات في بعض الجامعات مثل، جامعة آزاد في إسلام شهر، وجامعة الفردوسي في مشهد، وجامعة الرازي في كرماشان، وجامعة شيراز، وجامعة طهران التقني، وجامعة سينه للعلوم الطبية، وجامعة آزاد في نجف آباد، وجامعة آزاد في القدس، وكذلك في حي لاليزار في طهران، وفي أصفهان، شيراز. وكان العاملون وسائقو الشاحنات في أصفهان أيضاً في الساحات.
والاحتجاجات في إيران تزداد يوماً بعد يوم ضد الطغمة الحاكمة في إيران، على الرغم من تعامل السلطات الإيرانية بالحديد والنار مع المتظاهرين.