سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011

ابتكار تقنية بسيطة ومستدامة لتوليد الكهرباء من النباتات‎‎

ابتكر باحثون من منظمة “أمريكان كيميكال سوسايتي” العلمية، تقنية بسيطة ومستدامة تستخدم النباتات لتوليد الطاقة الكهربائية النظيفة بوساطة التركيب الضوئي في الخلايا النباتية.
وأوضح الفريق البحثي، أنهم استطاعوا صناعة خلايا شمسية حيوية من النباتات، من خلال جمع الإلكترونات الموجودة بشكلٍ طبيعيٍّ داخلها، التي تعتبر جزءاً من العلميات الكيميائية الحيوية الطبيعية، وهي تشكل أقطاباً كهربائية تسمح للخلايا بتوليد كهرباء يمكن استخدامها خارجياً.
ونجح الباحثون في ابتكار خلية شمسية حية باستخدام عصارة نوع من النباتات الشوكية المدعوة مصنع الجليد، حيث حول الباحثون إحدى أوراق النبات إلى خلية كهروكيميائية، من خلال إدخال قطب موجب حديدي وقطب سالب من البلاتينيوم إليها.
وبلغ توتر التيار الناتج 0.28 فولطاً، وعند توصيله بدارة كهربائية وتعريضه للضوء، أنتج نحو 20 ميكرو أمبير لكل سنتيمتر مربع، ويمكن أن يستمر في إنتاج التيار الكهربائي لأكثر من يوم.
الجدير ذكره، أنه خلال عملية التركيب الضوئي، يتسبب الضوء في تدفق الإلكترونات من الماء، ما يؤدي إلى توليد الأوكسجين والسكر، ما يعني أن الخلايا الحية التي تقوم بالتركيب الضوئي وتنتج تدفقاً مستمراً من الإلكترونات، يمكن استخدامها كتيار كهربائي لتشغيل دارة خارجية، بطريقة عمل الخلية الشمسية نفسها.