سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011

إعلان تجاري يشوه صورة المرأة بإقليم كردستان فهل من ردود؟!

أثارت بعض الدعايات التلفزيونية استياء كبيراً من قبل النساء اللواتي دعين إلى إيقاف عرضها، فيما أشارت وزارة الثقافة في إقليم كردستان أن “ينبغي على منظمات المرأة سلك الطريق القانوني ورفع دعوى بهذا الخصوص”.
تعرض فضائيات إقليم كردستان منذ ما يقارب الـ 20 يوماً إعلاناً لشركة “ميهان” الإيرانية لإنتاج الحليب، ويتألف هذا الإعلان من 4 أقسام، وتظهر المرأة في هذا الإعلان على شكل “بقرة”، كما يعكس الإعلان الخلافات بين العروس وحماتها، مما أثار استياء كبيراً من قبل منظمات حماية حقوق المرأة.
“يمارسون الاحتقار بشخص المرأة من أجل رفع قيمة منتجهم
وسرعان ما أثار هذا الإعلان رفض نشاطات حقوق المرأة، وكانت الناشطة هانا شوان إحداها، حيث بدأت فعلياً العمل على إيقاف عرض هذه الإعلانات، حيث تقول: “يمارسون الاحتقار بشخص المرأة من أجل رفع قيمة منتجهم”، بحسب وكالة ROJNEWS.
وذكرت الناشطة هانا بأن هذا النوع من الإعلان يلقي بتأثير سلبي على ذهنية المجتمع، حيث يقلل هذا الإعلان من شأن المرأة وتحقرها، وهو محاولة لبعث الذهنية الاجتماعية القديمة المناهضة للمرأة.
أصدرت وزارة الثقافة والشباب في إقليم كردستان يوم 15 نيسان بياناً، بخصوص هذا الموضوع، وطالبت فيه جميع الوسائل الإعلامية السمعية والبصرية إلى السير وفق القانون رقم 4 لسنة 2019.
وذكر في بيان الوزارة: “بسبب نشر بعض الإعلانات التي أثارت استياء الشعب ومنظمات حقوق المرأة، وكانت منافية للآداب والعامة والقيم الاجتماعية، نطالب بالعودة إلى القانون رقم 4 لسنة 2019 الخاص بتنظيم الإعلانات التجارية في إقليم كردستان – العراق. حيث يطلب القانون بألا تشكل الإعلانات تأثيراً سلبياً على أمن واستقرار الأسرة والمجتمع ولا تكون سبب في الحط من كيان المرأة”.
يعرض الإعلان رغم المطالبة بإيقافه
ويرفض القانون رقم 4 بسحب المادة 3 نشر الإعلانات التجارية المنافية للنظام العام، والآداب العامة، والأمن العام، والصحة العامة، وحقوق الإنسان.
ويرفض القانون نشر الإعلانات التجارية التي تخل بكل ما سبق، وتفرض على كل من يقوم بإعداده ونشره والمساهمة فيه بأي شكل غرامة مالية تقدر ما بين نصف مليون دينار حتى 15 مليون، مع إيقاف الإعلان عن العرض.
ورغم أنّ برلمان إقليم كردستان أقرّ قانون تنظيم الإعلانات التجارية يوم 16 كانون الأول سنة 2019، إلا أن وزارة الثقافة في إقليم كردستان لم تصدر أية مبادئ خاصة بالقانون للمؤسسات الإعلامية كما ذكرتها الوكالة في تقريرها.
تحدث المدير العام الموكل للإعلان والطباعة النشر في إقليم كردستان شوان آولا لوكالة ROJNEWS قائلاً: “لم نتمكن من إصدار المبادئ حتى الآن بسبب توقف الدوام طيلة الفترة الماضية، ومن غير الواضح متى سيتم تشكيل لجنة للإعلانات التجارية”.
وأضاف شوان: “ينبغي سلك الطرق القانونية، لذا على النساء تقديم دعوى بهذا الخصوص، ونحن طالبنا منظمات المرأة بإخطار الوزارة متى ما رفعوا الدعوى، لكي تقوم الوزارة بدورها بسلك الطرق القانونية أيضاً.”
ورغم أن شوان آولا أشار إلى إيقاف عرض جزء من إعلان شركة “ميهان”، إلا أنه لا تزال بعض الفضائيات تنشر الإعلان بشكل كام