سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011

إعادة الغطاء النباتي للطبقة عن طريق مشاريع زراعية

تقرير/ مصطفى الخليل –

روناهي/ الطبقة – تعمل لجنة الاقتصاد في الإدارة المدنية الديمقراطية بمنطقة الطبقة على تأهيل ثلاثة مشاريع زراعية في مناطق مختلفة؛ بهدف إنتاج أنواع بذور جيدة وإعادة الغطاء النباتي للمنطقة بعد تعرّضها إلى التدهور بشكلٍ كبير.
في الوقت الحالي تعمل لجنة الاقتصاد بمديرية الزراعة على زراعة مشروع طويحينة الواقع شمال مدينة الطبقة بمحصول الجبس، وكذلك مشروع الحمام الحراجي ومشروع الكرين الأول.
تأهيل ثلاثة مواقع زراعية
وللاطلاع أكثر على عملية المشاريع الزراعية الثلاث؛ كان لصحيفتنا “روناهي” لقاءً مع الرئيس المشترك للجنة الاقتصاد في الإدارة المدنية الديمقراطية لمنطقة الطبقة أحمد سليمان الذي أكد  على أن لجنة الاقتصاد تعمل على تأهيل ثلاثة مشاريع زراعية في المنطقة؛ بهدف إعادة الغطاء النباتي بعد التدهور الذي شهدته، وإنتاج البذور المحسنة لتوزيعها على الفلاحين خلال الفترة القادمة.
أهداف مشروع طويحينة
وأشار أحمد سليمان إلى أن مشروع طويحينة تم زراعته بمحصول الجبس بمساحة تقدر بنحو 205 دونم بطريقة الري؛ بهدف الحصول على البذور اللازمة لتكثيرها، وفي هذه المرحلة تم الانتهاء من الأعمال كافة وسقاية المشروع وأضاف: “الإنبات جيد، ويعتبر هذا المشروع ناجحاً؛ الهدف منه حماية حرم البحيرة وتشغيل عدد من الأيدي العاملة والحصول على البذار وتوزيعها على الفلاحين”.
وتابع سليمان حديثه عن مشروع الحمام الواقع شرق بلدة المنصورة: “تم صيانة مضخات الري بالمشروع وسقاية أشجار الزيتون والفستق الحلبي الموجودة فيه، وزراعة بعض أصناف الخضار بين الأشجار، وتم تأهيل المشروع من تقليم وتحويض الأشجار وهو مشروع حراجي”.
خطة لتأهيل مواقع الكرين الأول
وذكر الرئيس المشترك للجنة الاقتصاد في الإدارة المدنية الديمقراطية لمنطقة الطبقة أحمد سليمان في نهاية اللقاء: “وضعنا دراسة لتأهيل مشروع الكرين الأول الواقع غرب مدينة الطبقة والذي يحوي على عدد من أشجار النخيل والفستق الحلبي والزيتون، ووضع دراسة فنية من أجل سقاية الأشجار وتحويضها وإزالة الأوساخ وتأهيل شبكة الري لسقاية الأشجار، بالإضافة إلى تأهيل المشتل الموجود في المشروع”.