سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011

إرجاع نادي الجزيرة للدوري السوري “الممتاز”؟

روناهي / قامشلو ـ


نشرنا في تقرير سابق في هذا العام عن الرياضة في بلاد العجائب، وكان حديثنا عن سوريا، وذلك بسبب القرارات الغريبة والعجيبة التي تُتخذ من قبل الاتحاد الرياضي العام والاتحاد “العربي” السوري لكرة القدم التابعين لحكومة دمشق، وهذه المرة بعد القرار بهبوط نادي الجزيرة للدرجة الأدنى، أُصدر قرار آخر بعدها بأيام بعودة نادي الجزيرة للدوري السوري “الممتاز”؟.

لا تستغرب في الكرة السوريّة حدوث أي شيء، ففي الموسم السابق أي 2021 ـ 2022، ولأول مرّة في تاريخ لعبة كرة القدم بسوريا، انتهت المباراة بدون معرفة نتيجتها، وكانت بين الوثبة وأهلي حلب “الاتحاد”، ضمن الدوري السوري “الممتاز”، وسط حالة فوضى تحكيمية وإدارية وجماهيرية.

وأنهى حكم المباراة اللعبة لأسباب مجهولة، واعتبرت صحيفة “الوطن” المقربة من حكومة دمشق، أنها “تحدث للمرة الأولى في الملاعب السورية”.

وكان قد ألغى الحكم هدفاً لأهلي حلب “الاتحاد” بداعي وجود تسلل، من ثم سجل الوثبة هدفاً بشكلٍ مباشر دون وضع الكرة بالملعب، ولعبها الحارس على الهوا واحتسب الحكم هدف الوثبة.

ثم توقفت المباراة أكثر من 15 دقيقة للاعتراض من قبل نادي أهلي حلب “الاتحاد”، وعندما عاد الحكم إلى أرض الملعب ألغى هدف الوثبة؟، وبعدها عمّت الفوضى وقام الحكم بإنهاء المباراة دون معرفة نتيجتها.

ومؤخراً كان حديث الرياضيين في الحسكة عن قرار هبوط نادي الجزيرة من الدوري السوري “الممتاز” إلى الدرجة الأولى، إلا أنه وبشكل مفاجئ أصدر قرار آخر بعودة النادي للدوري “الممتاز” مجدداً.

لا عجائب في الكرة السوريّة

 وبينما كانت الأندية تتجهز للعب الجولة الثانية ذهاباً من الدوري السوري “الممتاز” بـ 11 نادياً، بدلاً من 12، وذلك بعد قرار هبوط نادي الجزيرة للدرجة الأولى يوم الاثنين الماضي، ظهر قرار جديد ينص بعودة نادي الجزيرة مجدداً للدوري السوري “الممتاز” عبر المكتب التنفيذي للاتحاد الرياضي العام التابع لحكومة دمشق، وذلك يوم الخميس المنصرم.

ووافق المكتب التنفيذي للاتحاد الرياضي السوري العام، على استضافة فريق الجزيرة الرياضي لكرة القدم، المشارك في دوري المحترفين للموسم 2022/2023.

وسيتم تغطية كامل النفقات، من إقامة وإطعام ونقل، كما تقع أجور التحكيم على عاتق الاتحاد الرياضي العام.

وسيرصد ربع المباريات، التي تقام على أرض نادي الجزيرة المفترضة، لصالح النادي أصولاً.

وأكمل رئيس نادي الجزيرة “نبهان العبد” “الفليم” عندما قال بأن نادي الجزيرة يعود للمشاركة بالدوري السوري لكرة القدم والرجوع عن قرار الانسحاب؟.

وتناسى العبد هبوطه للدرجة الأولى وكأنه لم يصدر أي قرار من قبل لجنة الانضباط في الاتحاد “العربي” السوري لكرة القدم.

وكانت لجنة الانضباط في الاتحاد “العربي” السوري لكرة القدم، قد قرّرت هبوط نادي الجزيرة، من الدوري السوري “الممتاز” إلى الدرجة الأولى للرجال، وخسارته قانونياً أمام الوحدة، بعد التغيّب وعدم حضوره إلى اللقاء المقرر مع نادي الوحدة في ملعب الجلاء بدمشق يوم السبت 10/9/202.

وحسب لائحة الأخلاق والانضباط في اتحاد كرة القدم، واستناداً إلى المادة (27-1): (إذا انسحب النادي أو تغيّب في بطولة دوري المحترفين أي الممتاز، يُستبعد النادي من المسابقة وتشطب كل نتائجه في البطولة، إذا كانت غير مؤثرة على الترتيب النهائي ويُكتفى بخسارته بقية المباريات 0/3).

ويُغرّم النادي بمبلغ عشرة ملايين ليرة سوريّة، بالإضافة إلى حجب إيرادات المشاركة المتبقية له عن مشاركته في البطولة التي انسحب منها كإجراءٍ تأديبيّ، ولكن نظراً للظروف الاستثنائية، قرّرت اللجنة إعفاء نادي الجزيرة من الغرامة المالية، والاكتفاء فقط بقرار استبعاده من الدوري الممتاز.

وكان نادي الجزيرة قد ناشد الجهات المعنية التابعة لحكومة دمشق بالتدخّل ووضع حد لمعاناة النادي المالية والسماح له باللعب على أرضه، ولكن كل النداءات لم تُفيد، وفي النهاية قرر الاتحاد “العربي” السوري لكرة القدم هبوط النادي للدرجة الأدنى أي الأولى، وذلك يوم الاثنين الماضي.

ما يستنتج عن هذه الخطوة هو بأن القرار جاء لأسباب سياسية ومحاولة من حكومة دمشق كسب نادي يقع مقره في مناطق الإدارة الذاتية في شمال وشرق سوريا، وفي المحصلة لم يُسمح للنادي باللعب على أرضه وبين جمهوره في الحسكة، وقد يتم اتخاذ دمشق كأرض افتراضية للنادي هذا الموسم.

وكما تم تأجيل مباراة الجزيرة مع الجيش لأجلٍ غير مسمى حتى يتسنى للنادي التجهيز للمباراة بحيث الجزيرة لم يخرج لأي مران ومازال لم يستقر لا فنياً ولا إدارياً.

ويعتمد نادي الجزيرة بشكلٍ كبير على لاعبين من رجال نادي سردم والذي حقق لقب دوري الرجال “الدرجة الأولى” في إقليم الجزيرة الموسم 2021ـ 2022، والذي يضم كوكبة من نجوم الكرة السوريّة.