سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011

إرجاء معرض الشهيد هركول للكتاب حتى إشعار آخر

قامشلو/ عبد الرحمن محمد –

بينت اللجنة التحضيرية لمعرض الشهيد هركول للكتاب، الاثنين، وعبر منشور لها في صفحات التواصل الرسمية، ورسائل للمؤسسات المعنية، إرجاء إقامة معرض الشهيد هركول للكتاب في نسخته السابعة.
اللجنة أوضحت إن الهجمات التركية الأخيرة والمستمرة، تهدد أمن وسلامة المنطقة عامة، وتهدد سلامة إقامة المعرض والمشرفين والمشاركين ومرتاديه بشكل خاص، ولم تجد بداً من تأجيله حتى إشعار آخر.
يذكر، أنه كان من المقرر إقامة النسخة السابعة من المعرض في صالة زانا للمعارض في قامشلو بتاريخ الخامس عشر من شهر تشرين الأول الجاري، وبإشراف هيئة الثقافة بإقليم الجزيرة وبالتنسيق مع اتحاد المثقفين في إقليم الجزيرة.
وكان عضو اللجنة التحضيرية للمعرض “عبد المجيد خلف”، قد أوضح في تصريحات سابقة لصحيفتنا: “نهدف من إقامة معرض الشهيد هركول للكتاب وبشكل سنوي، إلى نشر ثقافة القراءة بين أبناء المجتمع، ونشر ثقافة الكتاب واقتنائه، وبضرورة الارتقاء بثقافة الكتاب بشكل عام في المجتمع، من أجل القدرة على تحقيق ومواكبة التطور الحاصل في الدول كافة، من الجوانب الثقافية والفكرية، وضرورة اقتناء الكتاب، وتكوين مكتبات خاصة في المنازل، وتشجيع الأفراد على الثقافة الذاتية، لأننا نعاني نوعاً ما من قلة القراءة، والإقبال عليها، لذلك نسعى للارتقاء بالحالة الثقافية في المجتمع بشكل عام”.
وحسب عبد المجيد خلف، فإن المشاركات كانت من شمال وشرق سوريا وخارجها، إضافةً إلى المؤسسات الثقافية في المنطقة، وبمشاركة دولية أكثر من السنوات السابقة، وكان من المزمع إقامة نشاطات متنوعة ترويجية وتشجيعية للإقبال على المعرض، وتأمين المواصلات للمشاركين، سواءً من داخل مقاطعة قامشلو أو خارجها، إضافةً إلى إقامة برامج وأنشطة فكرية متنوعة في المعرض نفسه.
وكانت اللجنة قد أرجأت إقامة المعرض إلى تاريخ 15 تشرين الأول، مع بداية الاعتدال الخريفي ولإتاحة الفرصة لأكبر عدد من دور ومؤسسات النشر والكتاب للمشاركة، بعد أن أقيم لسنوات عدة في العشرين من تموز ذكرى استشهاد الشخصية الوطنية والثقافية “حسين شاويش/ هركول” الذي أطلق اسمه على المعرض.