سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011

أهالي سري كانيه: “نحاول العودة لمنازلنا ولكن مرتزقة أردوغان يمنعوننا”

روناهي / قامشلو- وجه أهالي سري كانيه المهجرين قسراً من مناطقهم بفعل المحتل التركي ومرتزقته نداء استغاثة عبر المرصد السوري لحقوق الإنسان لكشف حقيقة ما يتعرضون له من انتهاكات، حيث أكدوا بأنهم يحاولون العودة إلى منازلهم وقراهم، وبمجرد أن يصلوا إلى حاجز “تل حلف”، تمنعهم القوات التركية المحتلة والفصائل المرتزقة الموالية لها من العبور وتسألهم عما إذا كانوا من الكرد أو العرب.
وذكر المرصد بأن مصادر أكدت لهم بأن المواطنين باتوا مشردون يريدون العودة إلى منازلهم، مع العلم أن تركيا ترحل لاجئين قسراً إلى تلك المناطق، رغبة في التغيير الديمغرافي للمنطقة”.
ومنذ التاسع من تشرين الأول، رصد المرصد السوري لحقوق الإنسان نزوح ما يقرب من ٣٠ ألف مواطن من مدينة “سري كانيه” التي يقطنها مواطنين من شعوب عربية وكردية وسريانية وآرمينية وآشورية. وفي ظل المعلومات المتواترة عن ترحيل اللاجئين السوريين في تركيا قسراً إلى المناطق التي سيطرت عليها القوات التركية المحتلة والفصائل المرتزقة الموالية لها مؤخراً ضمن عملية ما يسمى بـ “نبع السلام”.
وجدد المرصد السوري لحقوق الإنسان تحذيراته من إجراء عملية تغيير ديمغرافي في المنطقة، وطالب الأطراف الدولية الفاعلة بضمان ومنع تركيا من إجراء أي عملية تغيير ديمغرافي داخل الأراضي السورية.