سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011

ألم الأسنان.. أسبابه وطرق التخفيف منه

يعود سبب ظهور ألم الأسنان إلى انكشاف عاج السن للبيئة الخارجية، فعاج السن مكونًا من أنابيب أو ثقوب صغيرة تصب جميعها في جوف الأسنان أو ما يُعرف بمركز الأعصاب أو مركز عصب الأسنان.
كيف أخفف ألم الضرس؟ إذا شعرت بألم الأسنان عندما لا يكون هناك أي طبيب أسنان متواجد في الجوار، فهناك عدة طرق يمكن أن تساعد في تخفيف الألم حتى تصل إلى العيادة، ومن أبرز هذه الطرق الآتي:
ـ الغرغرة بالماء والملح:
الغرغرة بماء وملح طريقة قد تُساهم في تخفيف ألم الأسنان، لكن يجب الابتعاد عن استخدامها في حال وجود جرح في الفم أو اللثة، حيث إن الملح يؤدي إلى تهيج هذه الجروح، وبتالي بدلًا من تخفيف ألم الأسنان يتم الإصابة بآلام أخرى في الجسم.
ـ الابتعاد عن تناول بعض الأطعمة والمشروبات:
يجب تجنب الأمور التي من شأنها زيادة ألم الأسنان، مثل: تناول الأطعمة والمشروبات الباردة أو الساخنة والحلويات، وهذا كفيل بتخفيف ألم الأسنان وخاصةً الحساسة.
– وضع مكعبات الثلج:
تبريد منطقة الألم بواسطة وضع مكعبات الثلج على السن أحد طرق تخفيف ألم الأسنان الفعالة، لكن هذه الطريقة يجب الامتناع عنها في حال امتلاك أسنان حساسة.
ـ وضع القرنفل:
يُعدُّ القرنفل من أكثر النباتات القادرة على تسكين الألم، ولهذا السبب يكون استخدام القرنفل فعالًا بتخفيف ألم الأسنان، وكل ما يجب فعله لتحقيق ذلك هو وضع القرنفل على السن مع الضغط البسيط لإخراج المواد الفعالة منه.
ـ مضغ النعناع:
يعدُّ النعناع من الأشياء التي تخفف ألم الضرس، حيث يحتوي النعناع على مواد تعمل على التخدير، لذا مضغ عدة أوراق منه كفيلة بتسكين الألم لفترة مُحددة.
تشمل طرق تخفيف ألم الأسنان الأخرى ما يأتي:
ـ ارفع رأسك، فرفع الرأس يمكن أن يقلل الضغط في المنطقة، ويخفف الألم إذا كان ألم الأسنان شديدًا، فهو أحد أشياء تخفف ألم الضرس.
إذا كان السن حسّاس للهواء، يفضل تغطيته بإحدى الأدوات الآتية:
قطعة من المضمدات الطبية الرقيقة.
قطعة صغيرة من شمع الأسنان.
علكة ممضوغة خالية من السكر.
بعد معرفة إجابة سؤال كيف أخفف ألم الضرس، من المهم معرفة أن تخفيف ألم الأسنان طبيًا يعتمد على تناول مسكنات الألم والتي يجب أن تكون لفترة مُحددة، ويُمنع الاستمرار بها لفترات طويلة، ومن أبرز مسكنات الألم المُستخدمة لتخفيف ألم الأسنان الآتي:
الأسبرين (Aspirin).
الآيبوبروفين (Ibuprofen).
الباراسيتامول (Paracetamol).
ومن المهم معرفة أن طرق تخفيف ألم الأسنان طبيعيًا أو طبيًا لا تُغني عن مراجعة الطبيب لحل المشكلة من جذورها، فهذه الطرق جميعها مُسكنة وليست علاجية.
نصائح هامة يجب الالتزام بها لتخفيف ألم الأسنان
إليك فيما يأتي عدة نصائح يجب الالتزام بها عند محاولة تخفيف ألم الأسنان:
ـ لا تضع الأسبرين على السن، حيث إن هذا المسكن تظهر فعاليته عند ابتلاعه.
ـ لا تتجاهل الألم حتى لو زال، فهذا لا يعني بالضرورة أن المشكلة قد زالت، كما أن الألم في الفك السفلي يُمكن أن يكون علامة على وجود مشكلة في القلب؛ لذا وجب عليك مراجعة الطبيب.
ـ لا تنسى الحفاظ على نظافة فمك من خلال استخدام الفرشاة والمعجون والخيط الطبي وغسول الفم.
أسباب وأنواع آلام الأسنان
هنا العديد من الأسباب وراء ألم الأسنان، مثل:
وجود مشاكل في الجيوب الأنفية، خاصة إذا كنتم تعانون من ألم الأسنان العلوية فقط، فغالبًا قد تكون هذه هي الحالة.
المعاناة من حالة صرير الأسنان، أو مشاكل في مفصل الفك التي تسبب ألمًا في الأسنان، وفي حالات أخرى يمكن أن تزيد من حساسية الأسنان بسبب تآكلها.
حالات تنتج عن العلاج عند طبيب الأسنان، حيث يجعل العلاج الأسنان أكثر حساسية لتغيّرات الحرارة في الأسابيع التالية للعلاج، لا تتجاهل الألم، فهناك أنواع منه تتطلب علاجًا فوريًا.
الشعور بألم حاد في السن عند القضم والعض، الناتج عن:
ثقب في أحد الأسنان.
حشوًا غير ثابت.
تصدعًا في السن أو حتى تضرر في لب السن.
الألم الذي يستمر لأكثر من نصف ساعة بعد تناول الأطعمة الساخنة أو الباردة يشير إلى وجود ضرر في اللب أو ثقب في السن.
أمور تجنبها عند علاج ألم الأسنان
بعد معرفة طرق تخفيف ألم الأسنان، يجب تجنب بعض الأمور عند علاج ألم الأسنان، ومن هذه الأمور:
ـ عدم طحن الأسبرين أو وضع الحبوب على السن واللثة، فالدواء غير فعال بهذه الطريقة، كما أنه يمكن أن يؤدي لحروق خطيرة في اللثة أو الخد؛ لذلك إذا كنت تريد أخذ المسكنات، فينبغي ابتلاعها عن طريق الفم.
ـ عدم تجاهل الألم حتى لو زال، فهذا لا يعني بالضرورة أن المشكلة قد زالت، بل يفضل زيارة طبيب الأسنان، فالألم هو طريقة الجسم للإشارة لنا أن هناك شيئًا غير سليم.
ـ الألم في الفك السفلي يمكن أن يكون علامة على وجود مشكلة في القلب.