سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011

أعمال خدميّة جمّة لقسم البيئة في بلدية تربة سبية

تقرير/ إيريش محمود – 

روناهي/ قامشلو ـ صرّح الإداري في قسم البيئة في بلدية الشعب بناحية تربة سبية إبراهيم سليمان شرف عن الأعمال الخدمية لبلدية تربة سبية، ومنها الأعمال الخدمية للحدائق، المنصفات، والتنظيفات، والمطالبة بتأمين بعض الآليات؛ بهدف إنجاز الأفضل للمجتمع من ناحية الأعمال الخدمية.
يولي قسم البيئة في بلدية الشعب بناحية تربة سبية البيئة أهمية خاصة؛ لارتباط البيئة ارتباطاً مباشراً بصحة الإنسان، فهي تؤثّر بشكل مباشر على حياته.
وبهذا الخصوص؛ كان لصحيفتنا “روناهي” لقاء مع الإداري في قسم البيئة لناحية تربة سبية إبراهيم سليمان شرف الذي بدوره أفادنا عن الأعمال الخدمية التي قدمها قسم البيئة لناحية تربة سبية، قائلاً: “هناك أربع حدائق متواجدة في ناحية تربة سبية؛ منها: حديقة الشهيدة وارشين وهي أكبر من حيث المساحة ويتوفر فيها عدة أنواع من الأشجار ومنها “العفس، السرو، الصنوبر، وبعض الأنواع الأخرى”؛ كما ويوجد فيها بئر ارتوازي يروي من خلاله أشجار الحديقة كافة، وحديقة الشهيدة روجدا آخين وهي تابعة من الناحية الخدمية لمكتب المرأة، ويوجد فيها ألعاب للأطفال، وحديقة رستم، وحديقة خران الفرنسي الشهيدة زكية”.
وأضاف شرف قائلاً: “هناك أعمال خدمية أخرى مثل تقليم أشجار منصفات الطرق والشوارع الرئيسية في ناحية تربة سبية؛ من المدخل الرئيسي (القوس) ووصولاً لمركز الأسايش، بالإضافة إلى تنظيف جانبي الأرصفة من الأتربة المتراكمة، كما قمنا بالعمل ضمن منصفات الطريق في الشارع السياحي القسم الغربي، وتم زراعة أشجار العفس على الطرق، وسيتم العمل في القسم الشرقي لشارع السياحي في غضون أيامٍ قليلة، علماً أن أعمال المنصفات مستمرة حتى الآن”.
وفيما يخص الأعمال الخدمية من ناحية التنظيف وجمع القمامة؛ نوه شرق قائلاً: “يتراوح عدد العاملين في البدلية بهذا المجال ما يقارب عشرين عاملاً”. ووزعت البلدية ثلاثين حاوية للقمامة بالحجم الكبير في ناحية تربة سبيه؛ حيث يتم جمع القمامة بشكل يومي من الساعة الخامسة صباحاً وحتى الثانية عشر ظهراً، ومن الساعة الثامنة صباحاً وحتى الواحدة ظهراً، حيث يتم جمع قمامة المدينة ووضعها في المكان المخصص لها.
واختتم الإداري في قسم البيئة لناحية تربة سبيه إبراهيم سليمان شرف حديثه قائلاً: “تقوم البلدية بإنجاز الأعمال الخدمية حسب الإمكانات المقدمة لها. في الحقيقة؛ ليس هناك التزام من ناحية المواطنين بوضع القمامة في الحاويات بالوقت المحدد، علماً بأنه تم توزيع بروشورات تحث على النظافة والالتزام بأوقات رمي القمامة في الأوقات المحددة”. وناشد شرف أبناء المنطقة التقيد والالتزام بالنظافة من أجل الحفاظ على نظافة المنطقة، كما طالب الجهات المختصة بتأمين بعض الآليات اللازمة من أجل تقديم الأفضل للمجتمع؛ كون بلدية تربة سبيه تعاني من قلة الآليات.