سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011
Banner Before Header

مشاريع لتطوير ودعم القطاع الزراعي في الطبقة

تقرير/ آمد عرب – 

روناهي/ الطبقة – قامت لجنة الاقتصاد بتنفيذ مشروع خط إنتاجي لمد مشروعي الوديان والسويدية ودعم مزارعي القمح بمادة السماد في إطار دعم القطاع الزراعي في المنطقة.
تعمل لجنة الاقتصاد في الطبقة على دعم القطاع الزراعي؛ كونه القطاع الأهم في المنطقة ولتوفير المحاصيل الاستراتيجية, وبخاصة القمح للمنطقة من خلال العديد من المشاريع التي تهدف إلى تطوير هذا القطاع, حيث هناك العديد من المشاريع التي تم تأهيلها وأهمها الوديان والسويدية التي تروي مساحة زراعية واسعة. وإعادة تفعيل المشروعان كان من أولويات لجنة الاقتصاد بالمنطقة, بالإضافة إلى إعادة تأهيل المواقع الحراجية ودعم المزارعين في الطبقة.
تزويد المشاريع الزراعية بالكهرباء للري
وفي هذا الإطار؛ التقينا بالرئيس المشترك للجنة الاقتصاد في الطبقة أحمد سليمان الذي أكد قائلاً: “تعمل اللجنة من خلال المشاريع التي تقيمها على دعم الاقتصاد. لذا؛ تم تنفيذ مد خط إنتاجي لمشروعي الوديان والسويدية الزراعيين لتأمين استمرار التيار الكهربائي للمحطتين التي تروي مساحة واسعة من الأراضي الزراعية المزروعة بالمحاصيل الشتوية سواءً القمح أو الشعير بالتزامن مع فتح المياه من أجل تقديم الرية الثانية للحقول الزراعية لهذه المشاريع”.
 دعم المزارعين بمادة السماد
وبالنسبة لدعم المزارعين أضاف سليمان بالقول: “قدمت إحدى المنظمات العاملة في المنطقة بالتعاون مع اللجنة مادة السماد لمزارعي القمح, والذي يسقون حقولهم من البحيرة بشكلٍ مباشر عبر المضخات؛ وكان الدعم بمادة سماد اليوريا بمساحة 14 ألف دونم, حيث تم تنفيذ نصف المشروع والنصف الأخر تم توزيع سماد ذواب على المزارعين لعدم توفير سماد اليوريا”.
 العناية بالمواقع الحراجية
وفي الموضوع نفسه؛ أشار الرئيس المشترك للجنة الاقتصاد في الطبقة أحمد سليمان قائلاً: “إن العمل جارٍ للعناية بأشجار الزيتون والنخيل ضمن المواقع الحراجية بالمنطقة, ومن هذه المواقع “الكرين وأبو قبيع والحمام” بتحويض وتقليم الأشجار في تلك المواقع, بالإضافة إلى تقديم الرية الأولى؛ والسماد العضوي”.