سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011

اقتصار مراكز استلام القطن على مركزي الحسكة والسلحبية

بعد عملية استئناف استلام القطن، محلج الحسكة يستلم 7 آلاف طن من محصول القطن في شمال وشرق سوريا بعد هجوم دولة الاحتلال التركي ومرتزقتها؛ حيث نقص عدد مراكز الاستلام.
حددت الإدارة الذاتية خمسة مراكز لاستلام محصول القطن في الحسكة والرقة (مركز السحلبية) ودير الزور (مركز عشر كيلو)، وكوباني (مركز جلبية)، وسري كانيه (مركز الصفح)، ولكن بسبب هجوم دولة الاحتلال التركي على شمال وشرق سوريا تم تقليص مراكز الاستلام ليقتصر على مركزي الحسكة والسحلبية.
بدأ استلام محصول القطن من المزارعين بشكل يومي من الساعة التاسعة صباحاً حتى الخامسة عصراً، منذ تاريخ الـ 25 شهر تشرين الأول تم استئناف عملية استلام القطن في الحسكة، حيث يتم أخذ عينات من القطن وليتم تحليلها، وتصنيف القطن حسب العينة، وحددت الإدارة الذاتية الحد الأعلى لسعر الكيلو الواحد من محصول القطن بـ 330 ليرة، بينما حددت الحد الأدنى بـ 320 ليرة.
وتصل الطاقة الاستيعابية لمحلج الحسكة إلى نحو 150 ألف طن، وإلى الآن تم استلام 7 آلاف طن من القطن، ويعتبر الإنتاج جيداً لأنه خالٍ من حشرة “ديدان اللوز”، مقارنة مع العام الماضي، حيث أصيب نسبة كبيرة من محاصيل القطن بديدان اللوز.
وكانت الإدارة الذاتية قد وزعت بذار القطن من نوع حلب 24 على المزارعين بعقد رسمي، بعد استيراده كونه لا يتوفر في شمال وشرق سوريا، والجدير ذكره بأن “القطن من نوع حلب 24 سيتم توزيعه على المزارعين في العام القادم لتكثيفه”.
ويتم فرز القطن الجيد والممتاز حسب أخصائيين، ويتم استلام الفواتير للمزارعين بعد استلام القطن بـ 15 يوماً.