فوائد التين الشوكي المذهلة

40
” محمد صالح حسين ” –

التين الشوكي هو أحد الفواكه الرائعة التي تنمو في فصل الصيف فوق أوراق نبات الصبار النوباني. وينتشر في أماكن مختلفة حول العالم، وهي ثمرة بيضاوية الشكل ذات أشواك. ويرجع أصلها إلى قارتي أمريكا الجنوبية والشمالية، إلا أنها أصبحت منتشرة في دول العالم مثل مصر والمغرب وسوريا وأوروبا.
فوائد التين الشوكي: يحتوي على العديد من الفوائد الغذائية والتي تشمل كميات وفيرة من الفيتامين (سي و ب) المركبة والمعادن مثل المغنيسيوم والكالسيوم والنحاس والألياف الغذائية. أما فيما يتعلق بالمركبة العضوية، فإنها تحتوي على مستويات عالية من الفلافونويدر والبوليفينول والتيالين وهذه المواد لها تأثيرات رائعة على الصحة.
التين الشوكي يساعد على تقوية المناعة، يشير بحث نشر في المجلة الأمريكية للتغذية إلى أن تناول التين الشوكي يرتبط بإزالة السموم من الجسم ويمده بمضادات الأكسدة بسبب محتوياته العالية من فيتامين (ج-هـ) واللذان يلعبان دوراً هاماً في تعزيز الجهاز المناعي لدى الإنسان وتحفيز إنتاج خلايا الدم البيضاء، كما أنه يعمل كمضادات للأكسدة يساعد الجسم في التخلص من الجزيئات الحرة الضارة وبالإضافة إلى ذلك فإن فيتامين (ج) يعتبر مكون هام في مختلف العمليات الإنزيمية والتمثيل الغذائي بما في ذلك تكوين النسيج العضلي والعظمي.
تقوية العظام والأسنان: يحتوي التين الشوكي على كمية كبيرة من الكالسيوم، لذلك عند تناوله يمد الجسم بما يحتاجه من الكالسيوم للحفاظ على صحة العظام والأسنان وأمراض العظام المرتبطة بالعمر مثل هشاشة العظام.
المساعدة في تسهيل عملية الهضم: إنه يحتوي على كمية كبيرة من الألياف الغذائية، لذلك فإن تناوله يساعد على تنظيم عملية الهضم في الجسم. وكما يساعد في علاج الإمساك والانتفاخ ومشاكل الجهاز الهضمي الأخرى مثل “قرحة المعدة”.
حماية القلب: تعمل الألياف الموجودة فيه على خفض مستويات الكوليسترول الضار في الجسم، كما أن البوتاسيوم الموجود في التين الشوكي يساعد على خفض ضغط الدم عن طريق زيادة ارتخاء الأوعية الدموية وتقليل الضغط على القلب والأوعية الدموية. بالإضافة إلى ذلك فإنه يحتوي على البيتالين وهي مواد تساعد على تقوية جدران الأوعية الدموية مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية والأوعية.
كبح خلايا السرطان: وفقاً “للمجلة الأمريكية للتغذية فإن التين الشوكي يحتوي على مستويات عالية من الفلافونويد واليوليفينول وهي مواد تعمل كمضادات للأكسدة. وتساعد في التخلص من الجزيئات الحرة قبل أن تسبب الضرر للخلايا السليمة في الجسم. ومن جهة أخرى تساعد مضادات الأكسدة على حماية البشرة وتقليل من فرص التعرض المبكر للشيخوخة وتمنع الضمور البقعي وتساعد على تحسين الرؤية وتزيد من قوة وظائف الدماغ. حيث أجريت دراسة في ألمانيا تبين أن التين الشوكي يحتوي على مستويات عالية من التوكوفيرول والبيتاكاروتين وكلاهما مفيد لصحة البشرة والعين.
المساعدة في معالجة الالتهابات: أن تناول التين الشوكي تقلل الالتهابات في الجسم مثل: التهاب المفاصل وداء النقرس والتهاب العضلات، كما أنه يستخدم موضعياً للتخلص من الوذمات الناتجة عن لدغ الحشرات.
بعض الآثار الجانبية للتين الشوكي:
بالرغم من الفوائد الجمة للتين الشوكي إلا أن الإفراط في تناوله قد يؤدي إلى بعض الآثار الجانبية ومنها:
ـ اضطراب المعدة والإسهال والانتفاخ والصداع هي الأكثر شيوعاً قد يسبب التهاب الأنف أو الربو بسبب الحساسية اتجاهه.
ـ قد يتداخل مع قدرة الجسم على امتصاص بعض الأدوية بسبب خصائصه المدرة للبول. لا تنصح الحوامل والمرضعات بتناوله لأن في ذلك قد يتعارض مع نمو الطفل