فوائد البقدونس المذهلة

112
تدعيم صحة الغدة: يلعب ماء البقدونس المغلي دوراً هاماً في صحة الغدة الدرقية، يظهر الدراسات والأبحاث أن لديها قدرة ملحوظة على أحد من الغدد المتضخمة والموسعة ويمكن أيضاً أن تقوم بطرد السموم المائية الزائدة في الجسم.
تجديد الأوعية الدموية: تظهر الدراسات أن ماء البقدونس المغلي يمكن أن يساعد في تهدئة الأعصاب والأوعية الدموية .
علاج الإسهال: من المعروف إن ماء البقدونس يمكن أن يكون مسكن قوي للإسهال. تقول بعض الدراسات إن شرب ماء البقدونس المغلي يعمل بشكل أفضل لعلاج الإسهال حيث يعزز ماء البقدونس المغلي من هضم الدهون ويحسن من امتصاص الأمعاء ومقاومة الالتهابات .
يحتوي ماء البقدونس المغلي على خصائص ( apigenin )-يحتوي على مضادات الالتهابات والفلافوتيدات، وهذا تعتبر من أفضل المواد الطبية لمقاومة الالتهاب. كما يستخدم ماء البقدونس المغلي على علاج التهاب الكلى والمثانة، وتساهم المستويات المرتفعة من فيتامين ج لمقاومة التهابات المعدة. وأيضاً يحتوي ماء بقدونس على الكيريتين وهو من أنواع مضادات الأكسدة التي تحارب الالتهاب والأهم من ذلك تحقق الاستقرار وإطلاق الخلايا للهيستامين وهو مركب يتم إطلاقه في الجسم استجابة للإصابة، ويمكن أن يعالج الكيرسيتين حالات التهاب البروستا .
يعزز الجهاز المناعي: إن وجود فيتامين ج المتوفر في ماء البقدونس المغلي يجعله عنصر رائع لتقوية الجهاز المناعي لكونه يحتوي على زيوت العطرية لتحقيق استجابة مناعية مفرطة في التحفيز، هذه الخصائص المعززة للمناعة تساعد في شفاء والتأم الجروح بسرعة .
حماية القلب: يعد ماء البقدونس المغلي من العناصر الغذائية الهامة لحماية القلب وخصوصاً عند تناولها بعد المأكولات البحرية، وأيضاً تشير بعض الدراسات بأن ماء البقدونس المغلي أن يستخدم في علاج ضغط الدم المرتفع.
تعزيز صحة العظام: يحتوي ماء البقدونس على مستويات عالية من فيتامين (ك) وهو أمر ضروري للحفاظ على كثافة العظام ومنع هشاشته، يعمل هذا المعدن بجانب الكالسيوم والمغنسيوم وفيتامين (د) والفسفور والمغذيات الأخرى للحفاظ على صحة العظام .
يساعد في علاج فقر الدم: كما هو معروف بأن ماء البقدونس المغلي غني بالحديد وهذا يفسر دوره الرائد في علاج فقر الدم. لذلك لا تتجاهل تناول ماء البقدونس لزيادة كمية الحديد الموجودة فيه وهي تعد من أفضل الطرق لمعالجة فقر الدم. وأفضل طريقة هي تناول ماء البقدونس المغلي صباحاً على معدة فارغة، وتشير بعض الدراسات بأنها تساعد في علاج سرطان الدم، كما تدعم مستويات فيتامين ج من امتصاص الحديد.
مضاد للجراثيم: تظهر بعض الدراسات بأن ماء البقدونس المغلي لها خصائص مضادة للجراثيم وخصائص مضادة للبكتيريا.
يساعد في عملية الهضم: إذا كنت تعاني من عسر الهضم أو سوء امتصاص الهضم يمكنك تناول ماء البقدونس المغلي في الصباح، وكما تشير الدراسات بأنها تستخدم لحل مشاكل صحية أخرى ذات صلة بالجهاز الهضمي مثل (انتفاخ البطن -المغص ) ويرجع ذلك إلى قدرة الألياف الموجودة في ماء البقدونس على تحريك العناصر الغذائية بسلاسة داخل الجهاز الهضمي وتساعد خصائصها على إدرار البول في الهضم .
تنظيم مستويات الكوليسترول: أحد الأسباب التي تجعل البقدونس المغلي مفيد للطسم هو أنه يقوم بتنظيم مستويات الكوليسترول الضار في الجسم بسبب محتوى الألياف الموجودة بداخله.