فوائد زيت بذور السمسم المذهلة

40
محمد صالح حسين –

تعتبر بذور السمسم غنية بالزيوت الطبيعية التي تعمل العديد منها كمضادات هامة للأكسدة، والعديد من الدراسات ربطت بين بذور السمسم والمركبات التي يحتويها وبين مكافحة السرطانات لاسيما: اللوكيميا -سرطان الثدي- سرطان الرئة – سرطان البروستات – سرطان البنكرياس – سرطان القولون .
تعزيز صحة الشعر: من فوائد زيت السمسم الهامة تقوية الشعر لكونها تحتوي على مركبات نباتية خاصة لتعزيز صحة الشعر؛ فإذا تم تدليك فروة الرأس بانتظام بزيت السمسم فإن هذا يقوي الشعر وايضاً يحمي من الشيب المبكر. ونظراً لغنى زيت السمسم لمضادات الأكسدة والأحماض الأمنية فإنه يساعد على إعادة اللمعة المفقودة للشعر الباهت .
ـ خفض مستويات سكر الدم: يحتوي زيت السمسم على مركبات هامة مثل المغنيسيوم. لذا فأنها تقلل من فرص الإصابة بداء السكري ومِن حِدة أعراض المرض لدى المصابين والسيطرة على الداء لديهم. كما أن تناول السمسم مع بعض الأدوية لداء السكري يزيد من فاعليتها ويؤثر بشكل إيجابي على العلاج .
ـ لزيادة الخصوبة لدى الرجال ومنع حصول العقم: يضاف السمسم على هيئة بذور إلى نظام الرجل الغذائي لتحسين جودة الحيوانات المنوية لديه وتعزيز خصوبته.
ـ تقوية صحة العظام: المعادن الهامة لبناء العظام متوفرة في السمسم والذي يعمل على تعزيز وتقوية صحة العظام. وخاصة ممن يشتكون من حالات الإصابة بهشاشة العظام أو الكسور.
ـ تعزيز صحة القلب: يساعد بذور زيت السمسم عند تناولها بانتظام على تعزيز وتقوية صحة القلب وجهاز الدوران لدى الإنسان، لكونها تحتوي على نسب عالية من المغنيسيوم الهام لخفض ضغط الدم، وتحتوي البذور على الألياف التي تعمل على خفض نسب الكولسترول السيء بالدم والتقليل من فرص الإصابة بتصلب الشرايين والجلطة القلبية لدى الإنسان.
ـ تعزيز صحة وجمال البشرة: تعتبر بذور زيت السمسم غنية بالزنك الهام في عمليات تكوين الكولاجين في البشرة والذي يزيد بدوره من الترابط العضلي وقوة أنسجة الشعر والجلد. كما أنه غني بفيتامين e فيقلل بشكل ملحوظ من آثار الحروق والندوب على البشرة (مرمم ).
ـ تحسين عملية الهضم: الألياف الموجودة في بذور السمسم يساعد في تسهيل عملية الهضم والتقليل من فرص الإصابة بالإسهال والإمساك .وأيضاً تحمي القناة الهضمية وتقلل فرص حصول اضطرابات هضمية أو حتى الإصابة بسرطان الجهاز الهضمي .
ـ إعادة توازن الهرمونات في الجسم: أشارت العديد من الدراسات والأبحاث العلمية إلى أن بذور السمسم مفيدة بشكل خاص للنساء بعد بلوغ سن اليأس، وذلك لقدرة هذه البذور على موازنة هرمونات الجنسية في الجسم. كما أن غناها بالأحماض الدهنية والبروتينات والعديد من المواد الغذائية الهامة يجعلها هامة خلال فترة الحمل، وذلك للحفاظ على صحة الحامل وتزويدها بالعناصر الغذائية الهامة لها.
ـ تعزيز عمليات حرق الدهون: تحتوي بذور السمسم على مركبات خاصة قد يكون لها دور بارز في تعزيز حرق الدهون في الجسم ناهيك عن غنى محتواها من الألياف التي تساعد على تعزيز الشعور بالشبع وملء المعدة لوقت أطول .
ـ تحسين امتصاص المواد الغذائية: تحتوي بذور زيت السمسم السوداء بشكل خاص على مركبات كيميائية تعزز من فعالية فيتامين e كمضاد للأكسدة. وتحتوي على نسبة جيدة من الأحماض الدهنية أو فيتامين (d-e -k )