مرض السكري الكاذب

46

د. مجيد طه شيخي –

يمتاز المرض بتبول غزير وعطش شديد بسبب نقص الامتصاص للماء في الأنابيب الوحشيّة في الكليتين ونتيجة نقص الماء في الجسم يظهر العطش الشديد.
سبب المرض
السبب الرئيسيّ للمرض هو نقص أو فقدان فازوبريسون (هرمون ضد التبول) يعمل على عودة امتصاص الماس من الأنابيب الجامعة وبالتالي تنقص كمية البول.
أشكال المرض:
للمرض شكلان:
– شكل عضويّ
– شكل نفسيّ
1- شكل عضويّ: وله أسبابٌ كثيرة وترتبط هذه الاسباب بحدوث عطل أو خلل أو التهاب أو التحام جروح أو نتيجة حوادث في الأوعية الدمويّة في منطقة: هيبوتالاموس، هيبوفيزة، في المخ والتي تؤدّي بدورها إلى نقص أو فقدان فازوبريسون أو وجود خلايا في الأقنية الوحشيّة في الكليتين ضد هرمون مُدِر البول.
2- شكل نفسيّ: مثل الخوف الشديد أو التعرّض لخطر الموت أو الكوارث الطبيعيّة مثل : الزلازل والفيضانات الهائلة والحرائق الكبيرة.
وهناك حوالي 70% من هذا المرض أسبابها حتى الأن غير معروفة.
1- أعراض وأشكال المرض: وهي متشابهة مثل العطش الشديد التبول الغزير حيث تتراوح كمية البول خلال 24 ساعة من (- 8- 10- 20- 40 ليتر) ويتراوح الوزن النوعيّ للبول من (1001-1005)، ويحسُّ المريض بالعطش الشديد وجفاف الفم وقلة الشهية للطعام والصداع القوي وضعف البصر وضعف الأعصاب. للاستجفاف ضروري الحفاظ على التوازن بين كمية الماء المطروحة عن طريق البول وكمية الماء الداخلة في الجسم عن طريق الشرب.
المضاعفات
الجفافوباستثناء العطاش الأوليّ، الذي يسبّب لك الاحتفاظ بالكثير من المياه، يمكن لمرض السكريّ الكاذب أن يجعل جسمك يحتفظ بالماء القليل جداً الذي لا يساعد في عمله بكفاءة، وقد تصاب بالجفاف. الجفاف يمكن أن يسبب:
ــ جفافاً بالفم.
ــ تغيرات في مرونة الجلد.
ــ انخفاضاً في ضغط الدم.
ــ ارتفاع صوديوم الدم.
ــ الحمى.
– الصداع.

ــ معدل ضربات القلب السريع.
ــ فقدان الوزن.
العلاج: يُعالج كلّ شكل حسب أسباب المرض